للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان
للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان
غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )
للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان
من اقوال البابا كيرلس
اجلس بينك وبين نفسك كل آخر نهار
وحاسب ذاتك عما عملته
واحزن على الهفوات التى تعرف انك انغلبت منها
اجلس بينك وبين نفسك واجمع افكارك
وقل ماذا عملنا فى هذا اليوم مما يرضى الله؟
وماذا عملنا مما يغضبه؟
فإن وجدت نفسك عملت اعمالاً ترضى الله
فسر وأفرح وزد كل يوم على أعمالك
وان كنت أرتكبت هفوات
فاطلب بكل قلبك لكى يغفرها لك الرب
واحرص كل الحرص ان لا تعود لمثل هذه الهفوة
كن كتاجر نشيط يعرف ربحه من خسارته
انظر هل فى هذا اليوم انت متقدم فى النعمة
عن امس واول امس؟
خدمة -- الحموم
يروى ابونا بولس جورج عن حكاية حصلت معاه فى عام 83 او 84 تقريبا وبيقول اخذت شباب جامعة هنا فى الكنيسة وروحنا نخدم دار مسنين اللى مسؤلين عنة كانوا راهبات كاثوليك وسمحو لنا نروحلهم مرة فى الاسبوع نقدم لهم دراسة كتاب مقدس وكلمة روحية ونوزع عليهم حلويات و تانى مرة لقنا الراهبة بتقولنا هى دى الخدم !!؟؟
جايين تقولوا درس كتاب وتوزعوا شيكولاتة وشكلكم افنديا . مش هى دى الخدمة. انتوا عايزين تخدموا بجد ؟؟؟
انا سكت ماردتش لانى مش فاهم هى عايزة اية !!...
فقالت تعالوا وانا اوريكوا.
احنا كنا بندخل العنابر اللوكس اللى فيها واحد بس او اتنين بالكتير لكن هى اخدتنا فى عنبر فية 10 فى الغرفة اشكال بقى ما كناش شوفناها قبل كدة .
وبدات تقول دة عم فلان ما استحماش بقالة 3 شهور وبيخاف من المية ،عندة فوبيا المية يعنى فاكر انة لو استحمى هيموت ،ودة عم فلان عندة ظافر فى رجلة احنا الراهبات معرفناش نقصه له.
الظافر معرفش اقول لكم شكلة اية !!؟ بس احنا شوفنا الحاجات دى كلها .
انا كان معايا شباب لسة فى اولى جامعة بتوع مصر الجديدة اللطاف قوى قوى قوى .. شافوا المناظر دول. بعيد عنكوا اللى داخ واللى اتسند على حاجة واللى كان هيرجع .
والراهبة قالت الخدمة مش تقولوا كلمة ويجوا يقولوا لكم يا استاذ. الخدمة معناها انك تتعب وتنكر نفسك من اجل المسيح واللى مش هيشيل صليب فيكم ويتحمل معانا الناس دى احنا مش محتاجين خدمته تانى معانا فى الدار .
كان فية ناس من قلة الحموم مكناش باين لون جلدهم الاساسى اية ؟؟
والولاد بقوا ماسكين اللليفة باطراف اصابعهم وبقوا مستغربين نحميهم.. نحميهم ..!!! يادى الكسوف
وانا قلت لهم انتوا مش رجالة تحموا الرجالة امال عايزين يعنى الرهبات اللى تحميهم !!؟؟
بعد 6شهور العيال دى بقيت اية..!! اسطوات حموم . يدخل مشمر على طول بالليفة ويفرك
علشان كدة فى يوم من الايام لو ربنا طلب منك خدمة ما تختارش الخدمة اللى فيها ظهور لو سمحت .
ما تختارش الخدمة اللى فيها ميكرفون لو سمحت واللى فيها مديح من الناس .
اختار الخدمة فى الخفا لان الخدمة دية هى الخدمة اللى فيها تعب حقيقى من اجل الله
نفسنا نكون اسطوات حموم
+ الانسان المملؤ بالرجاء دائما توجد في قلبه بشاره مفرحه
الشخصيات ال مش معروفة ف الكتاب المقدس وهنتكلم النهاردة عن :
ابيجايل
ابيجايل راحت تتشفع عن جوزها نابال اللي داود كان عاوز يقتله عشان مارضيش يساعده..الدرس اللي اتعلمته منها هو امتى الواحد يتدخل في حل مشكلة..
في طريقتين للتدخل واحدة الانجيل بيرفضها والتانية بيحبزها:+ المرفوضة: كَمُمْسِكٍ أُذُنَيْ كَلْبٍ، هَكَذَا مَنْ يَعْبُرُ وَيَتَعَرَّضُ لِمُشَاجَرَةٍ لَا تَعْنِيهِ. أَمْثَالٌ 26: 17
+ المقبولة: إِذًا نَسْعَى كَسُفَرَاءَ عَنِ ٱلْمَسِيحِ، كَأَنَّ ٱللهَ يَعِظُ بِنَا. نَطْلُبُ عَنِ ٱلْمَسِيحِ: تَصَالَحُوا مَعَ ٱللهِ. كُورِنْثُوسَ ٱلثَّانِيةُ 5: 20
ادينا يا رب الحكمة اننا نعرف امتى نتدخل وامتى لا.. ولو هةتدخل ادينا الحكمة اننا نقول الكلام الصح
+ الجواب اللين يصرف الغضب ودة كان اسلوب ابيجايل مع داود
إن القلب الضيق الخالي من الحب، هو الذي لا يحتمل الآخرين. أما القلب المتسع فيستطيع أن يحتمل كل الناس. لذلك كن متسعًا في قلبك وفي صدرك وفي فهمك. ولا تتضايق بسرعة واعرف أن المجتمع فيه أنواع متعددة من الناس. وليسوا جميعًا من النوع الذي تريده. يوجد فيهم كثيرون لم يصلوا بعد إلى المستوى المثالي، ولا إلى المستوى المتوسط. وعلينا أن نحبهم جميعًا. وبالمحبة ننزل إلى مستواهم لنرفعهم إلى مستوى أعلى. نتأنى عليهم، ونترفق بهم، ونحتمل كل ما يصدر من جهالاتهم، ونصبر عليهم حتى يصلوا.
لا تقل: "الناس متعبون" بل بمحبتك تعامل معهم، وحاول أن تصلح من طباعهم. لأنك لو كنت لا تتعامل إلا مع المثاليين، فعليك أن تبحث عن عالم آخر تعيش فيه. في أحدى المرات قال لي شخص: "أنا لم أعد احتمل (فلان) إطلاقًا. إنه شخص لا يطاق ولا يمكن احتماله". فقلت له: "وكيف إذًا احتمله الله منذ ولادته حتى الآن وكيف احتمل غيره وأمثاله منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا". فإن كان الله يحتملنا في كل أخطائنا، فلماذا لا نحتمل غيرنا.
هل تعلم أن يوسف صلي خمس مرات و لم يستجب له الله ؟
و هل تعلم كم مرة شعر أن الله خذله ؟
١-صلي لكي ينقذه الله من البئر حيث ألقاه إخوته و استرحمهم دون جدوي .. و لو فعل لقتلوه فعلا كما تمنوا ..
٢-طلب أن ينجيه من قافلة الإسماعيلين الذين ساقوه كعبد .. و لو فعل كانوا القوه في الصحراء يهيم علي وجهه ..
٣-صلي لكي يظهر الله برائته من التهمة الزور بالتعدى علي زوجه سيده فوطيفار .. و لو فعل لكان ظل عبدا و لم يذهب ليلتقي بساقى فرعون في السجن..
٤-صلي لكي ينقذه الله من ظلم و ظلام السجن .. و لو فعل لعاد مرة أخري لبيت فوطيفار مجرد عبد ظهرت براءته ..
٥-طلب أن يتذكره الساقي عند فرعون .. و لو فعل لافرج عنه الملك ليجول في أرض مصر باحثا عن عمل أو ربما عاد الي بيت أبيه ليعمل فلاحا في الأرض..
انها صلوات لم تستجاب لأن القادم احلي ..
فهل تشكر الله علي صلواتك التي لم تستجاب و تنتظر من يديه الأجمل..
ماتخليش الشيطان يلعب بيك ويقولك ربنا مش سامعك مش عايزك مش فارق معاه يريحك وسايبك لأن ربنا مش سايب ولا واحد فينا، لو فكرت في احتمالات سلامتك كل لحظة من اول ما تصحي لحد ما تنام هتلاقيه شايلك ومعاك في كل لحظة من دول..
لماذا نذكر اسم أخيتوفل الجيلوني في اوشيه الاجتماعات ؟ بدد مشوره اخيتوفل وماذا فعل ؟أخيتوفل هو اسم عبري معناه "أخو الجهل" أو "أخو الغباء". رجل من جيلوه في أرض يهوذا وأحد مشيري داود (2صم 15: 12) وكان أب أحد أبطال داود (2 صم 23: 34) ويحتمل أنه كان جدًا لبثشبع (2صم 11: 3و23: 34) وكان رجل احتيال ومكر ولم يكن مخلصًا في مشورته. وكان من أكبر مشيري أبشالوم وأعوانه في أثناء عصيانه على أبيه داود. ولما اتبع أبشالوم Absalom مشورة حوشاي وكان هذا العمل لصالح داود سرًا، قتل أخيتوفل نفسه (2 صم 15: 31- 34و16: 15و17: 23) وهذه من حالات الانتحار النادرة في تاريخ اسرائيل في العهد القديم.
وأخيتوفل هو القائد الفعلي لحركة تمرد أبشالوم ضد داود أبيه، ويوصف بأنه كان "مشيرًا للملك" في وقت كان فيه داود في الأربعين من العمر (1 أخ 27: 33 و34 مع 26: 31). ونجد شرحًا وافيا عنه وعن دوره في ثورة أبشالوم في (2 صم 15: 12 - 17: 23).
ويعتقد البعض أنه جد بثشبع، ويبنون على ذلك الكثير فيما يختص به. ولكن هل هناك من دليل على ذلك؟ في النصف الأخير من قائمة أبطال داود يذكر اسم "أليعام بن أخيتوفل الجيليوني" (2 صم 23: 34) والاسم المقابل له في نفس القائمة في سفر الأخبار الأول (11: 36) هو "أخيا الفلوني"، ويقولون إنه هو نفسه أليعام أبو بثشبع (2 صم 11: 3) وجاء في سفر الأخبار الأول (3: 5) أن أم سليمان هي بثشوع بنت عميئيل "وبثشوع" صيغة أخرى من بثشبع، وأليعام وعميئيل يتكونان من نفس الحروف مع اخلاف في الترتيب، فليس عجيبًا أن يرى البعض أن أليعام بن أخيتوفل هو أليعام أبو بثشبع، ولكنه استنتاج غير محتمل، فالقصة لا تعطي الانطباع بأن أخيتوفل كان أكبر سنًا من داود، فالاحداث المدونة من تاريخ داود بعد مأساته مع بثشبع ، لا يمكن أن تستغرق أقل من عشرين سنة، أي أن داود كان وقتها - على الأكثر - في الخمسين من عمره، فالظن بأن يكون أخيتوفل في ذلك الوقت قد أصبح جدا لامرأة متزوجة، ليس أكثر احتمالًا من وجود شخصين في إسرائيل باسم أليعام في نفس الوقت. وأكثر من ذلك فإن أخيتوفل لم يكن من ذلك النوع من الناس الذين يتآمرون ضد مصلحة حفيدته وابنها مهما كان عدم رضاه سابقًا عن تصرف داود معها إن الدافع لأخيتوفل على الثورة كان طموحًا شخصيًا للسلطة، كما يحتمل أيضًا أن يكون قد شارك الرأي العام في أنه لم يكن من العدل تنحية الابن الأكبر عن العرش ليتولاه الابن الأصغر. كان أخيتوفل مشهورًا بالحكمة والدهاء (2 صم 16: 23 ). ولكنه لم يثبت ذلك في انضمامه إلى المؤامرة، ولكنه كان داهية في تدبير أمور الحرب. ونعلم من مضمون القصة أن قلوب الشعب كانت -رغم كل الأخطاء- مع داود، فكانت فرصة نجاح أبشالوم تتوقف على السرعة والمفاجأة بعد أن استطاع بالخداع أن يسرق قلوب الكثيرين مما جعل آخرين أيضًا ينساقون وراءهم، ومثل هذا الشعور العام لا يمكن أن يلبث طويلًا، فكان على أبشالوم أن ينتهز تلك الفرصة وإلا أفلت منه النجاح، وقد تم تنفيذ الجزء الأول من الخطة بنجاح باهر، لكن النصف الثاني منها قد عطلته مشورة حوشاي -رجل داود- الذي استغل غرور أبشالوم. ولما رأى أخيتوفل أن فرصة أبشالوم الوحيدة قد أفلتت منه، مضى إلى بيته ليتجنب مشاركته الهزيمة النكراء التي تنتظره. وهناك خنق نفسه ومات ودُفِنَ في قبر أبيه (2 صم 17: 23)
أبونا أغناطيوس أنبا بيشوي: الله يحبك أنت!
يقول الكتاب المقدس " هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد ، لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية " .
لكن المشكلة هي :
ان كلنا سواء قد قمنا بأعمال او راودتنا أفكار خاطئة. وهذا ما يسمى بالخطية، وخطايانا قد فصلتنا عن الله.
يقول الكتاب المقدس " الجميع اخطأؤا وأعوزهم مجد الله
" الله كامل وقدوس، وخطايانا قد فصلتنا عن الله الى الابد"
يقول الكتاب المقدس ان " أجرة الخطية هى موت ".
لكن الأخبار السارة ، هى انه قبل 2000 عام
ارسل الله ابنه الوحيد ليموت عن خطايانا.
يسوع هو إبن الله. عاش حياة بلا خطية ومن ثم مات على الصليب ليدفع ثمن ( غرامة ) خطايانا.
"ولكن الله بيّن محبته لنا لانه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا".
قام المسيح من الموت وهو يحيا الآن في السماء مع الله أباه. وهو يقدم لنا عطية الحياة الابدية – أن نحيا معه الى الابد في السماء ،
اذا قبلناه كمخلصنا وربنا.
قال يسوع : " أنا هو الطريق والحق والحياة. لا أحد يأتي الى الآب الا بي ".
الله يتوجه نحوك بالحب ويريدك ان تصبح ابناً له. " واما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا ان يصيروا أولاد الله اي المؤمنون باسمه ".
لك الاختيار بأن تطلب من يسوع ان يغفر لك خطاياك وأن يأتي الى حياتك كسيدك ومخلصك.
س5:- هل التبرير هو نفسه الخلاص؟ التبرير ليس الخلاص الكامل في حد ذاته، بل هو جزء من عملية الخلاص. الخلاص في العقيدة الأرثوذكسية هو عملية مستمرة تشمل التبرير، والتقديس، والنجاة من الخطية، والوصول في النهاية إلى الحياة الأب [ ... ]
إعرف عقيدتكالمزيدس1 :- ما هو التبرير في العقيدة الأرثوذكسية ؟ التبرير في العقيدة الأرثوذكسية هو عمل من أعمال نعمة الله التي يتم من خلالها إعلان الإنسان براً أمام الله. يتضمن التبرير غفران الخطايا، والقبول من قبل الله على أساس عمل المسيح [ ... ]
إعرف عقيدتكالمزيدحياة يسوع المسيح
+ البشيرين الأربعة كتبوا مسوقين من الروح القدس. بإلهام إلهي كسائر أسفار الكتاب المقدس.
- المؤلف واحد، هو الروح القدس. وقد ألهم القديس مَتَّى ليكتب عن حياة ربنا ومخلصنا كابن داود ابن إبراهيم حاضرًا في وس [ ... ]
"لأن محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المُعطى لنا" (رو 5: 5).
بالسكون يمكن للإنسان أن يقتني الثلاثة أسباب للدموع: محبة الله، الدهش المملوء رهبة من أسراره، وتواضع القلب. بدون هذه لا يمكن لأحدٍ أن يستحق تذوق ينبوع الن [ ... ]
† إن شئت أن تنظر منظراً بهياً فإني أدلك عليه :
إذا رأيت إنساناً متواضع القلب، طاهراً. فهذا أعظم من سائر المناظر ، لأنك بواستطه تشاهد المسيح الذي لا يرى. ( القديس باخوميوس)
مت 11- اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا [ ... ]
كلام معزي جدا ودرس عميق أعجبني:
- مثلث الرحمات نيافة الحبر الجليل الأنبا أثناسيوس مطران كرسي بنى سويف والبهنسا
هقول كلام اول مرة أقوله وضميري شاهد لى بالروح القدس انه حق وصدق (١٩٦٢ - ٢٠٠٠م)
الأستاذ عبد المسيح بشارة - الر [ ... ]
† حساب الأبقطي:
- كلمة الأبقطي معربة من الكلمة اليونانية apokty ومعناها «الباقي»؛ وبنفس المعنى في القبطية، وتعني فاضل الشمس وفاضل القمر.
- هو الحساب الذي يحسب موعد الأعياد الكنسية المتنقلة وعيد القيامة المجيد.
- وضع قواعده [ ... ]
الاحد الثاني من شهر كيهك المبارك ( لو 1 : 26 – 38 ) ( ملاك رسول لبتول بقبول ) ( وفي الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة ) ( لو1 : 26) . [ ... ]
أبونا متى الأنبا بيشويالمزيدالاحد الاول من شهر كيهك المبارك ( لوقا 1 : 1 – 25 ) (( البار والاستجابة )) يصف الكتاب المقدس ابونا زكريا الكاهن وزوجته اليصابات انهما : -- ( كانا كلاهما بارين امام الله , سالكين في [ ... ]
أبونا متى الأنبا بيشويالمزيدعدد الزائرين - | 3032095 |