• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

الأباء المحررين

عيد القيامه المجيد
  انت تسال والقطمارس يجيب
† عيد القيامة المجيد هو عيد اعياد الكنيسه واكليل اعيادها هو العيد الذى يستمر خمسين يوما نحتفل بالميلاد يومين وبالغطاس يومين وبالصليب ثلاث ايام اما عيد القيامه فنحتفل به خمسين يوما ونطلق على هذه الفتره الخمسين المقدسه ويطلقون عليها بالانجليزيه sun day 50 فكل يوم من الخمسين هو يوم احد.
† اما قراءات يوم العيد فهى تجيب على سؤال يساله الكثير الاوهو:
س: لماذا القيامه ؟ هل لابد من قيامه السيد المسيح ؟ الم يكن موت السيد المسيح كافيا لخلاصنا ! لقد قدم السيد المسيح بموته على الصليب الذبيحه وهذه الذبيحه اوفت بالدين عنا وحررتنا من حكم الموت الذى حكم به علينا نتيجة للخطيه فلماذا القيامه ؟
ج: هذا السؤال الذى يراود فكر كثيرين  اجابت عليه الكنيسة من خلال رسائل العيد الثلاث البولس والكاثوليكون والابركسيس: القيامه كان لابد منها لاتمام الخلاص.
اولا: القيامه غلبه للموت
وضعت معلمتنا الكنيسه عظه القديس بطرس فى ابركسيس العيد هذه العظه التى يقول فيها معلمنا القديس بطرس
24 اَلَّذِي أَقَامَهُ اللهُ نَاقِضًا أَوْجَاعَ الْمَوْتِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا أَنْ يُمْسَكَ مِنْهُ. 25 لأَنَّ دَاوُدَ يَقُولُ فِيهِ: كُنْتُ أَرَى الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، أَنَّهُ عَنْ يَمِينِي، لِكَيْ لاَ أَتَزَعْزَعَ. 26 لِذلِكَ سُرَّ قَلْبِي وَتَهَلَّلَ لِسَانِي. حَتَّى جَسَدِي أَيْضًا سَيَسْكُنُ عَلَى رَجَاءٍ. 27 لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا.  سفر أعمال الرسل27-24:2
السيد المسيح قام لانه لم يكن ممكنا ان يبقى فى الموت او ان يقيده الموت فى القبر ... نعم الموت وتقديم الذبيحه قد تما بالصليب ولكن غلبه الموت لم تتم الا بالقيامه فلو بقى السيد المسيح فى الموت لبقى تحت سلطان الموت ... بقى تحت سلطان الفساد، وحاشا له ان يحدث ذلك لذلك استشهد معلمنا بطرس بمزمور داود  لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا.
- ثانيا: بالقيامه اعلان اللاهوت
ان كانت الكنيسه وضعت السبب الاول فى الابركسيس فهى اجابت عن السبب الثانى فى البولس والتى اتت به من 1كو 15 هذا الاصحاح الذى بدأنا به اسبوع الالام مع صلاه الجناز العام وختمنا به اسبوع الالام مع بولس العيد ويذكرنا معلمنا القديس بولس قائلا 47 الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ. الرسالة الأولى إلى كورنثوس47:15
ادم الانسان الاول كان من تراب وادم الثانى السيد المسيح مولود من الاب قبل كل الدهور هو الرب من السموات وفى رساله معلنا القديس بولس لاهل روميه يقول 3 عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ، 4 وَتَعَيَّنَ ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ مِنْ جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ، بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا.  الرسالة إلى رومية4-3:1
عندما فسر شهود يهوه هذا الجزء للاسف فسروه بان السيد المسيح عين ابنا للاب بعد القيامه ولكن قبل القيامه لم يكن ابنا للاب ... اما ابائنا فقد فسروا هذا الايه بالمعنى الصحيح فالسيد المسيح هو ابن الله الحى الازلى الذى له المجد الدائم مع الاب والروح القدس ولكن فى التجسد اخلى ذاته وكان قمه هذا الاخلاء فى موته على الصليب ولكن عندما قام اظهر لنا بوضوح لاهوته واعلن لنا بشكل كامل انه هو الابن الازلى المساوى للاب فى الجوهر القيامه هى اعلان قوى عن لاهوت والوهيه السيد المسيح
 ثالثا: رجاؤنا فى القيامه
السبب الاول كانت اجابته فى الابركسيس والثانى فى البولس اما السبب الثالث فقد اوضحه معلمنا القديس بطرس فى كاثوليكون العيد قائلا 15 بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلهَ فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِمًا لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ، بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ، رسالة بطرس الأولى15:3
القيامه هى سبب الرجاء الذى فينا هذا ما يوضحه معلمنا القديس بولس قائلا 19 إِنْ كَانَ لَنَا فِي هذِهِ الْحَيَاةِ فَقَطْ رَجَاءٌ فِي الْمَسِيحِ، فَإِنَّنَا أَشْقَى جَمِيعِ النَّاسِ. الرسالة الأولى إلى كورنثوس19:15
السيد المسيح لم يعطى على الارض اى وعد بل ضيق كراهيه من العالم سبب رجاؤنا هو القيامه.
ثلاث اجابات مع ثلاث رسائل مع قطمارس كنيستى العظيمه التى ترد على كل تساولاتى وتشبع كل احتياجاتى ... اخرستوس آنيستى اليسوس آنيستى

 الاحد الثانى من شهر ابيب
وصلنا الى الجزء الثالث والاخير من منهج قرءات كنيستنا الرائع:
- فى الثلث الاول من السنه كان الحديث عن محبة الله .
- ثم اكملت الكنيسه عن نعمة الابن الوحيد.
-  وبدا الجزء الثالث من يوم عيد حلول الروح القدس الى نهايه السنه القبطيه

+ يكون منهج قراءات الكنيسة عن شركه وموهبه عطيه الروح القدس

واليوم مع شركة الروح القدس اليوم الكنيسة تعلمنا كيف نقيم شركه مع الروح القدس

او بلغتنا الحديثة فى المجتمع نحن مع بنود عقد شراكة ما بيننا وبين الروح القدس او بيننا وبين الله كيف نشرك الله فى حياتنا.

ماهى بنود هذا العقد ... لنتجول مابين فصول القراءات لنعرف شروط العقد

اولا المزامير مع اول مزمور فى عشيه واول شرط الذين يتقون الرب السالكين فى طرقه

ثانى شرط ومزمور باكر الذى يتفهم امر المسكين والفقير

ثالثا مع زمور قداس الذين بلاعيب فى الطريق السالكون فى ناموس الرب

اما انجيل عشية فيعطيك شرط رابع وهو الحكمه (فمدح السيد وكيل الظلم اذ بحكمه صنع )

 ويكمل الكاثيلكون وهو من رسالة معلنا يهوذا (غير الاسخريوطى) يكمل مبطلات العقد اوموانع العقد شروط تفسخ العقد

1_المدممون اى المتذمرون كما تذمر الشعب فى البريه

 2-المتشكون وهؤلاء هم المنقبون عن الاخطاء وهم دائما غير راضين وﻻقانعون بنصيبهم وﻻبالوضع الذى اوجدهم الله فيه

3-المعتزلين بانفسهم وهؤلاء عزلوا انفسهم عن الجماعه وعن الكنيسه هؤﻻء نفسايون لاروح لهم

4- اما انجيل اليوم فهو يعطينا اهم شروط الشراكه ومن له حق توقيع العقد

اكبر  شرط فى موانع العقد هو العثرة هذا الشخص ﻻيصلح للشركة بل يجب ان يعلق فى عنقه حجر رحى ويغرق فى البحر ليس له شركة بل له ويل هذا عن شروط العقد

والان مع من له حق التوقيع الطرف الاول والاخير هو الله ولكن من هو الثانى فى العالم يكون من له حق التوقيع الراشد من تجاوز ال21 سنه اما مع الله فكل شئ مختلف مع الله
من له حق التوقيع هم الاطفال (ان لم ترجعوا وتصيروا مثل الاطفال فلن تدخلوا ملكوت السموات ) ...

 صعب ديه يارب ازاى نرجع نبقى زى الاطفال نيقوديموس مره قال  للسيد المسيح ازاى اتولد من جديد واحنا بنسال ازاى نصير اطفال

هل نلبس لبسهم ونلعب زيهم وناكل اكلهم

ﻻ مش كده انما نعيش زيهم نتعلم طبعهم:
1-الطفل متواضع وديع لم نجد اطفال متكبريي
2-الطفل لديه ثقة فى ابيه ان يستطيع كل شئ (هل تثق فى ربناهل تؤمن)
3-الطفل بسيط يصدق كل مايقال له وانت هل تصدق الحقائق الايمانيه ام تجادل
4- الطفل ﻻينتقم لنفسه
5-الطفل بلاشهوات
6- الطفل ﻻيحسد الاخرين وصفات اخرى كثيره تجعلنا ن نحاول ان نكون مثل  هؤلاء الاطفال

الهنا الصالح يعطينا نعمة وبركه لنصير مثل هؤﻻء  ليكون لنا نصيب فى ملكوته له كل مجد امين

احاد شهر توت لسنه 1732
كل سنه والجميع فى ملئ البركة والنعمه والفرح
احاد شهر توت هذا العام تختلف عن اعوام سابقة كثيره فى ترتيبها فهى خمس آحاد:
 والاحد الاول منها يوم 1توت اول السنه وعيد النيروز
وكنيستنا الجميلة تعامل عيد النيروز وعيدى الصليب كالاعياد السيديه فى القراءات
 بمعنى ان قراءات عيد النيروز تحل محل الأحد
 ولكن الشهر الذى يبدأ بأحد يكون 5 آحاد
 
 ولكن فى شهر توت يكون الترتيب كالاتى:
 فى الأحد الأول:
 1توت نبدا بقراءة اول توت عيد النيروز
 وفى الاحد الثانى 8 توت نقرا القراءات الخاصة بالأحد الأول من توت
وهكذا الى نهايه الشهر بمعنى
 ان الاحد 29 توت نقرا فيه قراءات الأحد الرابع من توت
 
شهر جميل نبدأ فيه بطلبه الكنيسة فى مزمور القداس ( يبارك اكليل السنه بصلاحك وبقاعك تمتلئ من الدسم )                       
 
†  اما عن أحاد شهر توت الأربع هذا الشهر المسمى كعادة الفراعنة على اسم احد الإله الفرعونية ...
 فتوت هو اله ألحكمه عند الفراعنة
 وعندما أتت الكنيسة بطقوسها أتت لتغير عادات ومفاهيم خاطئة وفى شهر توت
 أرادت الكنيسة أن تفهم شعبها أن توت ليس هو اله الحكمة بل ان الآب هو اقنوم الحكمة
 لذلك وضعت الكنيسة فى أحاد توت أربع لقاءات تبين اشتياق الله الآب الحكمة ...
 لقاءات ليتقى فيها الله الاب من خلال ابنه يسوع المسيح
 تبين هذه اللقاءات اشتياق الله محب البشر للقائه بالإنسان حتى يمنحه البنوة ...
 الله يشتاق للإنسان ليكون لنا آله ونكون له شعب
 
الاحد الاول:
  يوضح ان أعظم ميلاد هو ميلادنا الجديد من فوق ... إن كان القديس العظيم يوحنا المعمدان هو اعظم مواليد النساء (ولكن الاصغر فى ملكوت السموات اعظم منه)
 انجيل القداس ان الذى يؤمن بالسيد المسيح يصير أعظم من أعظم مواليد النساء كما يقول القديس كيرلس الكبير (ليس أبناء نساء بل أبناء الله ...
 الاصغر فى ملكوت السموات هو ابن الله بالنعمه )                        
 
 الاحد الثانى:
  مع اعظم وصيه وهى المحبة وسؤال الإنجيل فى ذلك اليوم ماذا افعل لأرث الحياة الابدية؟
المحبة أعظم وصيه وبدونها لا نستطيع ان نرث الحياة الابدية
الاحد الثالث:
 اعظم تبعية تبعية الصليب...
 فى كل مرة يتحدث السيد المسيح عن التبعية يكون طلبه حمل الصليب (من اراد ان يتبعنى يحمل صليبه)
 وهاهو زكا الذي لم يستطيع ان يرى السيد المسيح دون الصعود على شجره الصليب وهكذا نحن ان نعاين الله دون الصعود على شجره الصليب ...
 كلنا قصار القامه دون صليب مثل زكا.
 الجميل فى طقس كنيستنا إن قراءات هذا الأحد لو لم تقرا بسبب عيد الصليب فإننا أيضا نقرا عن الصليب هو احد الصليب
الاحد الرابع:
  أعظم عطية للبشرية وهى مغفرة الخطايا ومع المرأة التي كانت خاطئة فهى ...
 ليست خاطئة بل كما يصفها معلمنا لوقا كانت خاطئة لأنها نالت أعظم عطية مغفرة الخطايا ... هذه التي أحبت كثيرا فغفرت لها خطايا كثيرة
شهر توت هو شهر حكمه الله الآب هذا الذي بحكمته إعطانا أعظم ميلاد وأعظم وصيه وأعظم تبعية وأعظم عطية
له كل المجد والإكرام امين

 دورة عيد الصليب

تقدم كنيستنا عقيدتها من خلال طقسها ويقولون ان الكتاب المقدس يقدم النص السليم وكتابات الاباء تقدم الفهم السليم والليتورجيات تقدم التعبير السليم.
وتقدم كنيستنا التعبير السليم والفهم السليم لمعنى الصليب من خلال دورة عيد الصليب
هذه الدورة التى تعاد علينا 3 مرات خلال العام:
مرتين فى عيدى الصليب
والثالثه فى يوم احد الشعانين كبدايه لطريق الصليب الذى يبداه السيد المسيح فى ذلك اليوم الشعانينى (الخلاصى)

 اثنى عشر محطة نقف عندهما مع دورة الصليب
او كما يسميها البعض دورة الايقونات فمعظم المحطات عند ايقونات
فى هذه المحطات تقدم لنا الكنيسه مفهوم الصليب تقدم لنا الكنيسة كيف حمل قديسها الصليب

1-المحطه الاولى
امام باب الهيكل:
والهيكل هو السماء وبابه هو باب السماء وعند باب الهيكل تقول لنا الكنيسه
الصليب هو مفتاح باب السماء هذا الباب الذى اغلق  ولم يفتح الا بالصليب وعند الباب الانجيل من (يو43:1-51) وفيه يقول رب المجد انكم تنظرون السماء مفتوحه.
لاشى يجعل  السماء مفتوحه الاالصليب

- المحطة الثانيه
امام ايقونة السيدة العذراء والانجيل (لو39:1-56) صلبان كثيرة حملتها ام النور ولكن اهمها هو صليب الاتضاع هذا الصليب الذى لايستطيع حمله الكثيرين (لان الله نظر الى اتضاع امته)
الاتضاع هو الفضيله الوحيده التى اراد المسيح ان يعلمها لنا (تعلموا منى لانى وديع ومتواضع)

3-المحطه الثالثة
امام ايقونه الملاك غبريال (ايقونه البشاره) لو26:1-38
وطريق اخرى لحمل الصليب وهى
البشاره
وهى ان تتحمل التعب لتكون بشاره وخبر مفرح وسبب فرحه للاخرين   
                   
- المحطه الرابعة
امام ايقونه الملاك ميخائيل: وفيه يعلن الملاك عن طريق اخر لحمل الصليب وهو
رفض الارضيات لاقتناء السماويات هذا الملاك الذى وقف امام الشيطان ليقول له من (مى) مثل (كا) الله (ايل)
 وتقرا الكنيسه امام ايقونه رئيس الملائكه ميخائيل الانجيل من مت 44:13-53 مثل الكنز المخفى فى الحقل
ميخائيل يمثل من ترك كل مغريات ابليس ليقتنى الجوهره الثمينه.

5 - المحطه الخامسه
امام ايقونة كاروز الديار المصريه مارمرقص: ليعلن لنا الانجيل عن طريقة  اخرى  لحمل الصليب
صليب الخدمة ومشقاتها (حملان وسط ذئاب ) لو 1:10-12
الكاروز العظيم كان مثالا لمن حمل صليب الخدمة من اجل توصيل البشارة المفرحه لنا

6- المحطه السادسه
امام ايقونه التلاميذ: والانجيل من مت1:10-8
وصليب الكرازة بالمسيح هذا المنهج الذى وضعه رب المجد بنفسه (اكرزوا قائلين انه قد اقترب ملكوت السماوات )

7-المحطة السابعه
امام ايقونه الشهداء (مارجرجس - مارمينا او اى شهيد):
والصليب هنا هو احتمال الالم والايه (بصبركم تقتنوا انفسكم ) والانجيل  لو12:21-19

 8-المحطه الثامنه
وتكلمنا عن صليب انكار الذات
ومن اراد ان يتبعنى ياتى ورائى وينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعنى والفصل من مت24:16-28
اما الايقونه فهى ايقونه ابطال انكار الذات اباءنا الرهبان الانبا انطونيوس او من مشى على دربه ابينا الانبا بيشوى او ابو مقار او غيرهم من اباء البرية الذين اهلك نفسه من اجل المسيح فوجدها       
               
 9-المحطة التاسعه
امام الباب البحرى: وعند الباب نتذكر ان الصليب هو الباب الضيق فان كان لنا اشتياق ان ندخل الملكوت
فلا باب له الا الباب الضيق ووصية الكنيسه لنا
  اجتهدوا ان تدخلوا من الباب الضيق والانجيل لو23:13-30

10-المحطه العاشره
عند اللقان ولكننا عنده لانتذكر غسل الارجل بل معمودية السيد المسيح
وان كانت المعمودية هى موت مع المسيح فان نزول المسيح الى نهر الاردن كان يعنى
انه قبل الموت عن البشريه وهذا القبول كان سبب مسره الاب وهذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت  المعموديه موت مع المسيح وحمل الصليب هو الموت مع المسيح لاحيا لا انا بل المسيح يحيا فى .

11 -المحطه الحاديه عشر
عند الباب القبلى: والصليب هو موكب الملك وعرش الملك وانجيل دخول المسيح اورشليم الارضيه كملك سماوى فى موكب النصره
الصليب عرش الملك موكب الملك موكب النصره والانجيل مت 1:21-11

12-المحطة الثانيه عشر والاخيرة
امام ايقونه يوحنا المعمدان اعظم مواليد النساء: ونتيجة حمل الصليب ماهى النتيجة (الاصغر فى ملكوت السموات اعظم منه ) لو7: 28 -
35
بحمل الصليب صار المؤمن الصغير ابن لله بالنعمه وصار اخ له وهكذا صار اعظم من العظيم يوحنا المعمدان (كل من قبل الايمان بالمسيح كل من قبل الصليب فليسوا ابناء نساء بل ابناء الله) القديس كيرلس الكبير بركه الصليب المجيد تكون مع جميعكم

أحاد شهر طوبه
بدء شهر طوبه بعيد استشهاد القديس استفانوس اول الشهداء
وكما بدأت الكنيسه سنتها القبطية باعظم الشهداء القديس يوحنا المعمدان
بدأت فترتها الميلادية بأول الشهداء
لتقول لنا أن ميلادنا سماوى والكنيسة تعتبر يوم ميلاد أولادها هو يوم وصولهم للسماء أخذ الذى لنا جسدنا الترابى واعطنا ميلادنا السماوي

يوم 4 طوبه عيد نياحه القديس يوحنا الحبيب لتذكرنا بكاتب (فى البدء كان الكلمه ) وهى إنجيل باكر عيد الميلاد وقداس عيد الميلاد هذا الإنجيلى الذى أوضح لنا الميلادين الازلى (فى البدء كان الكلمه ) والجسدى (والكلمه صار جسدا)

نعود لشهر طوبه ويقولون ان احلى ماء يروى هو (ماء طوبه) ولما لا وبه عيدين للمياه:
- عيد الغطاس التى تباركت فيه كل مياه العالم بنزول المخلص الماء
-  وعرس قانا الجليل والذى تحول فيه الماء إلى خمر
والذى استطاع تحويل الماء إلى خمر هو الذى حول الخمر إلى دمه المقدس

أحاد شهرى طوبه وامشير:
تعطى منهج انتقالى وغالبا لاتكتمل بسبب الصوم الكبير لذلك  فالكنيسه تقدم من خلالهم منهج لايتاثر بعدم اكتماله:
- تبدأ بغدا والأحد الأول وخلاص الأمم من خلال زيارة العائلة المقدسة مصر>

+ وتكمل المنهج بأهم 3 أسرار فى الكنيسه:
 - فى الأحد الثانى تحكى لنا مفهوم السر>
- وفى الثالث والرابع مع سر المعموديه >
- وفى الاخر 3 أحاد الأولى من امشير سر التناول>
- والأحد الرابع سر التوبه

- وفى حاله اكتمال امشير أو عدم اكتماله تكلمنا الكنيسه عن التناول ولو فى أحد واحد من امشير والتوبه فى صوم نينوى وبذلك تكمل ال3 أسرار لأنه لايوجد فى طقسها شئ ناقص فكنيستنا هى الكمال كل سنه والجميع بخير

عرس قانا الجليل
+ دائما ما تكون بوصلة قراءات  قطمارس الأيام هو السنكسار
+ لكن اليوم وعلى غير العاده كانت القراءات هى البوصلة إلى السنكسار بمعنى:
+ أن العيد هو الذى اختار الشهيد اليوم العيد هو عرس قانا الجليل والشهيد هو اميره شهيدات الكنيسه القبطية

 + فما العلاقة بينهما:
 عرس قانا الجليل عرفنا كل شخصياته ولكن لم نعرف اسم العريس ولا العروس ... ولكن العريس قال لنا عنه القديس يوحنا المعمدان( صديق العريس ) فالعريس هو السيد المسيح أما العروس فهى الكنيسه
والكنيسة اليوم تضع الشهيده دميانة ومن معها من العذارى كرمز للكنيسه كممثل  للعروس الجميل
أن الكنيسه بدأت فتره أعياد الظهور الالهى ( ميلاد - ختان - غطاس - عرس قانا الجليل ) بصوم الميلاد وقبله بيوم كان عيد استشهاد أمير شهداء الكنيسه  القبطية مارمينا وختمت هذه الفتره بالأمير ة وبينهما وضعت ارشى الشهداء القديس استفانوس لتقول لنا أن المسيح ظهر على الأرض ليظهر هؤلاء ويظهرنا  فى السماء.
كل عام والجميع بخير

أبونا أخنوخ أنبا بيشوي: السبت من الأسبوع السادس من الصوم الأربعيني المقدس

+ إنجيل القداس ( مرقص ١٠ : ٤٦ - ٥٢ )

- هنا أعمى آخر غير المولود أعمى ؛

إن صراخه وإصراره على الشفاء بالرغم من إنتهار الآخرين له ؛ هو الذى جعل يسوع يقف وينتظره ويسأله ماذا يريد ؟!

.. حقآ إن إيمانه شفاه ؛ فتبع يسوع ..

† " أنتم أيضآ تستردون بصيرتكم ؛ إن صرختم إليه وطرحتم ردائكم القذر عنكم عند دعوته لكم ؛ دعوه يلمس جراحكم ويمر بيديه على أعينكم "
جيروم       

احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2941897
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2941897
IP :3.21.127.68