• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

الأباء المحررين

 الاسبوع السابع

عيد حلول الروح القدس والسجدة
اليوم مع الاسبوع السابع والاخير من الخمسين المقدسة والذى يختتتم بآخر الاعياد السيدية الكبرى عيد حلول الروح القدس وايضا آخر الصلوات الطقسية فى الخمسين وهى صﻻة السجدة.
من  بداية الخمسين المقدسة ونحن مع الثبات فى المسيح كنا مع شروط الثبات فى الثلاثة اسابيع الاولى ايمان - تناول - كتاب مقدس ثم تقدم لنا الكنيسة من الاسبوع الرابع وحتى السابع ثمار هذا التبات.

كان الثمر الاول النور (انتم نور العالم ) والثمر الثانى معرفة الطريق (انا هو الطريق )

والثمر الثالث استجابة الصلاة (كل ماتطلبون )

اما ختام الخمسين فمع ختام الثمر وهو الروح القدس فالانسان المؤمن الثابت فى المسيح تكون نفسه آله حيه ناطقة فى يد الروح القدس يشهد بكلامه ويسعى فى العالم كسفير عن المسيح يعلن الاخبار السارة يقدم المصااحة لكل انسان

وهكذا ومع ومع كل اناجيل قداسات هذا الاسبوع تحدثنا الكنيسة عن ثمر الروح القدس (واما ثمر الروح فهو محبه فرح سﻻم طول اناه صﻻح وداعه تعفف) غلا 5 :22-23
القديس بولس الرسول يقدم تسعة ثمار ولكن يذكرها بصيغة المفرد البعض يفسر هذا بان ثمر الروح اشبه بعنقود عنب له تسع حبات ...

 ولعل هذا التفسير هو الذى جعل الكنيسة باول اناجيل قداسات الاسبوع وهو إنجيل قدداس الاثنين قائله (انا هو الكرمه الحقيقية وابى الكرام كل غصن فى لايانى بثمر كثير ينزعه والذى ياتى بثمر ينقيه لياتى بثمر اكثر ) توقفت امام هذه الايه فى الترجمه القبطى والموجوده بالقطمار (لاياتى بثمر كثير ينزعه) وامام الترجمه البيروتيه (لاياتى بثمر ينعه )

سالت هل ياترى المطلوب ثمر كثير ام ثمر فقط  ... لو مطلوب ثمر كثير لاصبحنا فى مشكله لاننا لا نثمر وان اثمرنا فلا نثمر الا قليل ... ونحن نعرف ان حمله خفيف وان لايوجد احن منه ... الله لايطلب التسع ثمار بل يطلب ثمرة واحدة اذا استطعت اقتنائها اصبحت كثيرة امام الله ... الا وهى المحبه فهى اعظمهم ... وهى التى بدونها لاتستطيع ان تقتنقى اى ثمره.

المحبه هى الثمره التى تشمل كل الثمار ثمار الروح ... هى عباره عن محبه مطعمة بباقى الثمار فرح سلام طول اناة .... هى اشبه بالفاكهة المطعمة باطعمة لكل ثمار الحقل هى اشبه بنجفه هى المحبة ... اما اللمبات فهى باقى الثمار التي لا تستطيع ان تضئ بدون ان تركب فى
هذه النجفة.

لواستطتعت ان تقتنى المحبه يكون ثمرك كثير امام الله ... ولهذا السبب نجد ان وصايا اناجيل قداسات هذا الاسبوع كلها عن المحبه:
- انجيل الثلاثاء (هذه وصيتى ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم )
- انجيل الاربعاء ( هذه وصيتى  ان تحبوا بعضكم بعضا ) نفس الاجيل
- انجيل الخميس ( انما اوصيتكم بهذا ليحب بعضكم بعضا )
وهكذا حلت لنا الكنيسه مشكلة الترجمة فالمطلوب منك واحدة فقط ... لكن هذه الواحد كثيرة جدا وكبيرة جدا انها المحبه اعظم الوصايا.

وتختتم الكنيسة الاسبوع والخمسين المقدسة بآخر الاعياد السيدية الكبرى وهو عيد حلول الروح القدس

ياخذ قداس العيد طابع خاص حيث تقام دورة فى باكر تزف فيها ايقونة القيامة والصعود ...

 ونصلى من الاجبية صلاة الساعه الثالثة ولكن الى الانجيل فقط ...
 اما القطع فان الكنيسة تؤجلها الى مابعد قراءة الابركسيس ... هذه القراءة والتى تحكى لنا تاريخ هذا اليوم مع الكنيسة الاولى ( لما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة)

على الارجح ان الكنيسة كانت تصلى السجدة فى هذا الوقت من القداس ولكن للتخفيف على المصلين نقلت الكنيسة هذه الصلاه من الساعه الثالثه بالتوقيت العبرى الى الثالثه بالتوقيت العادى واكتفت بان تصلى فى القداس قطع الساعه الثالثه كاحتفال وتذكار لحلول الروح القدس على الكنيسه.

 الاحد الثالث من شهر بؤونه

منذ عيد حلول الروح القدس والكنيسة تبدأ معنا من خلال قراءات الاحاد منهجها الثالث والاخير فى السنه التوتيه والذى عنوانه شركه وموهبة وعطية الروح القدس

الاحد الاول من هذا الشهر علمتنا فيه الكنيسه كيف نطلب الروح القدس فلا توجد طريقة لطلب الروح القدس الا بالصلاه وﻻتوجد عطية او مطلب رئيسى للكنيسه  فى صلاتها اهم من الروح القدس (فكم بالحرى الآب يعطى الروح القدس من السماء للذين يسألونه ) انجيل القداس وتختتم قراءات هذا الاحد مع اروع نموذج للطلب وهو الصلاه الربانيه.

اما الاحد الثانى من هذا الشهر فقد كان يجيب عن سؤال ان كنا طلبنا الروح القدس فى الاحد الاول فما هى عطايا الروح ... البولس يجيب على هذا السؤال قائلا (واما نحن فلنا فكر المسيح) ... ويكمل الكاثوليكون ويقول (لكى تصيروا بها شركاء الطبيعه الالهيه) لنجمع الايتين ونقول ان عطايا الروح القدس تجعل لنا فكر المسيح لكى نصير بها شركاء الطبيعه الالهيه ... ويختتم هذا الاحد بانجيل شفاء المفلوج فموهبه الشفاء من عطايا الروح القدس.

اما الاحد الثالث فاننا نستطيع ان نعطيه عنوان (اشياء تمنعنا من أخذ عطايا ومواهب الروح القدس) واكبر مانع يمنعنا عن عطايا الروح القدس هو خطية الكبرياء لذلك يحذرنا البولس من الكبرياء (كى ﻻينتفخ احد لاجل الواحد على صاحبه).

هناك ايضا خطية الكذب ومعلمنا القديس بطرس يحذرنا فى الكاثوليكون عن عقوبة الكاذبين قائلا ( يجلبون على انفسهم هلاكا سريعا ......... دينونتهم منذ البدء لاتبطل وهﻻكهم ﻻينعس) ... اما الانجيل فيكلمنا عن ثمر التكبر والكذب وهو التجديف على الروح القدس فالتجديف هو ثمر للكذب والنفاق والتكبر الذى يوصلنا الى حالة عمى روحى تمنع رؤية الحق لذلك فان التوبه تصعب فى هذه الحاله بسبب المكابره.

البعض ﻻيميز التجديف على الروح القدس ويظن ان التجديف هو انكار لاهوت الروح القدس وهذا غيرصحيح فالذى انكروا ﻻهوت الروح القدس ايام هرطقة مقدونيوس ثم رجعوا وتابوا قبلتهم الكنيسة ... والبعض الاخر يظن ان التجديف على الروح القدس هو عدم الايمان به ولكنه ليس كذلك فالذى لم يكن يؤمن بالروح القدس وعاد وآمن قبلته الكنيسه.

التجديف على الروح القدس هو رفض كل عمل للروح القدس فى القلب والعقل والاراده رفضا كاملا مدى الحياه لذلك مهما اخطأ الانسان وتاب فهو يقبل اما الرافض الدائم الى نهاية عمره فهذا هو المجدف لذلك نصلى مع الكنيسه (سهل لنا طريق التوبة ).

الهنا الصالح يجعلنا اﻻنكون معاندين ورافضين لعمل الروح القدس فينا ويعطينا حياة ممتلئة بالروح له كل مجد وكرامة الى الابد آمين

 كلمات السيدة العذراء فى الكتاب المقدس

لغتك تظهرك هكذا يقول الكتاب وعن الكلام ايضا يقول الكتاب بكلامك تتبرر وبكلامك تدان.

اما القديس ارسانيوس فله عبارته الخالدة كثيرا ماتكلمت وندمت اما عن السكوت ماندمت قط

وعلى هذا المنهج الكتابى كانت ام النور تسير فقد كان ابنها لا يصيح ولا يسمع احد فى الشوارع صوته

وهكذا هى ايضا لذلك عندما نبحث عن كلمات لام النور فى الكتاب المقدس نجدها قليله

فان كان رب المجد له 7 كلمات على الصليب فان والده الاله لها ايضا 7 عبارات فى الكتاب المقدس وان كانت كل كلمه او عباره منها كانت فى محلها فهىذه الكلمات ينطبق عليها قول الكتاب تفاح من ذهب فى مصوغ من فضه كلمه مقوله فى محلها.


كل كلمه قالتها ام النور كانت تحمل معنى واول كلمة قالتها ام النور كانت رد على الملاك (كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا ) وهذه  الكلمه تعكس عقيدة للكنيسه الا وهى دوام بتوليه العذراء هذه العقيدة التى حاربها كثيرون

 وكانت تثير تساؤﻻت كثيرين ولكن آباء الكنيسة مثل جيروم واغسطنينوس فندوا كل هذه الادعاءات.


اما الكلمه الثانيه فكانت فهى (هوذا انا أمه الرب ) ليتها تكون شعار كل خادم المﻻك يقول لها سوف تصبحين ام الرب وهى ترد قائلةبل انا أمة الرب ليته يكون شعارنا فى خدمتنا مع المسيح اذا اردت ان تكون ابنا او اخا للرب فاجعل نفسك عبد للرب تريد ان تكون خادم للرب تعلم من ام كل الخدمات.


 الكلمة الثالثة التى قالتها ام النور (ليكن لى كقولك) هى كلمة الطاعة الايمانيه يعلمنا الاباء ان فضيلة الطاعة من اعظم الفضائل الطاعة الايمانية هى الخضوع للوصايا الالهيه ومن يحفظ و يعيش الخضوع للوصايا الالهيه وكما يقول الكتاب (حافظ الوصيه يحفظ نفسه والمتهاون بطرقه يموت)ام19 :16


اما الكلمة الرابعة فهى ليست كلمه وﻻ عبارة بل هى صلاه انها تسبحة العذراء هذه التسبحة القلبيه الجميلة (تعظم نفسى الرب وتبتهج روحى بالله مخلصى ) يقولون ان التسبيح لغة السمائيين ولكن كم من قديسين جعل الارض سما ووهاهى ام النور ونسيبتها القديسة اليصابات يعطونا لفطة سريعة من السماء لقاء تسبيحى رائع وهكذا دائما مايكون لقاء القديسون هوﻻء الذى لم يكن العالم مستحق لهم انه اقاء تمجيد الله ولقاء اعﻻن اسرار الله الفائقة


الكلمة الخامسة جاءت بعد الرابعة ب12 سنة قالتها ام النور عندما رجعت تبحث عن ابنها والهها الطفل ليسوع المسيح الذى تخلف عن الرجوع من اورشليم لانه كان فى ما لابيه وههاهى تقول له (ياابنى لماذا فعلت بنا هكذا ؟هوذا ابوك وانا كنا نطلبك معذبين) لو2: 48

 انها كلمات المسئوليه الحانيه انها مسئولية الام تجاه ابنها هذه الفتاة الصغيرة التى تحملت الكثير وهى ابمة 12 عام تتحمل مسؤلية طفل رضيع وزوج مسن مع امكانيات ضعيفة او منعدمه لم تكن هناك اى وسائل مساعدة بل كل الظروف كانت صعبه ولادة فى مزود هروالى مصر رزجوع لمنطقة لا اعرف عنها شئ وعندما كبر الصبى الذى سيكون سند فى الحياة لم يكن له اين يسند راسه مع كل ااظروف وكل المسئولية الاانها كانت حانية مترفقة لم نراها متعصبة اوعلت صوتها عندما راته او حتى عنفته بل تساله بكل حنيه (ياابنى لماذا فعلت بنا)


الكلمه السادسة والسابعة كانوا بعد 18 سنة من الكلمة الختامسة وبعد ثلاثين سنه من الكلمات الاربعة الاولى

الكلمة السادسة هى (ليس لهم خمر) هذه الام الحنون ليس على ابنها فقط بل على البشرية هى كلمة عطاء المحبة اظن ان الكنيسة عندما تقول ايس لنا دالة عن ربنا يسوع المسيح سوى طلباتك وشفاعتك وضعت هذه الكلمات واضعه اكامها هذه العبتر وانت تقولين له ليس لهم خمر ياام اانور ونحن ايضا نترجاكى ان تتطلبى عنا ليس لنا خمر ليس لا فرح الاعند ابنك خمرما لا يكون كامﻻ الا من يد ابنك وفرحنا لا يكون كامﻻ الا بحضور ابنك


اما الكلمة السابعة فهى نصيحة العذراء للبشرية (مهما قال اكم افعلوا ) يسمى الآباء هذه العبارة اقصر عظة فى الكتاب المقدس فهى من اربع كلمات وكنها قصيرة وعميقة ارى ان نسميها اقصر اطول عظة هى وصية واحدة ولكن تجمع كل وصايا الكتاب تجمع كل وصايا المسيح مهما قال لكم افعلوا.

سبع كلمات بسيطة حوت فضائل ووصايا عميقه ان خير الكﻻم ماقل ودل نطلب شفاعات ام النور والدة الاله له كل مجد من الان والى الابد آمين

اصدقاء العذراء ام النور


يقولون قل لى من هو صديقك اقول لك من انت فمن خلال صديق الشخص تسنطيع ان تعرف الشخص والانسان لايستطيع ان يعيش بدون اصدقاء

هكذا كانت ام النور لها ايضا اصدقاء ولكن ام النور كان لها اصدقاء قليلين فى حياتها على الارض اما فى السماء فلها من الاصدقاء الكثيرين

† كنيستنا الجميلة فى طقسها وضعت فى السنكسار صديقة قديمة قبل بداية صوم العذراء وهى القديسه مريم المجدليه وضعت فى يوم 28 ابيب عيد ناحتها قبل يومين من صوم العذراء

ووضعت فى صوم العذراء 3 من صديقتها:

†  ففى اول يوم من الصوم نحتفل بنياحة القديسة بائيسة

† وفى اخر يوم وضعت القديسه مارينا الراهبة

† وفى منتصف الصيام عيد استشهاد القديسة يوليطه


اليوم نحاول ان نتعرف على بعض اصدقاء ام النور

† اولهم مريم المجدليه:

هذه القديسه المذكور اسمها فى الاناجيل الاربعه ومعها نتعلم صفات كثيرة يذكر عنها الكتاب:

+ (وفى اول الاسبوع جاءت مريم المجدليه الى القبر والظلام باق) ... حرصت ان تبكر الى القبر ... والكتاب يقول  (والذين يبكرون الى يجدوننى) .... ونفذت المجدليه الوصيه فوجدت المسيح ... وكان لها شرف لقاء المسيح القائم. هى كصديقتها ام النور مبكره ومنفذة للوصيه


... هى ايضا شاكرة فعندما اخرج منها السيد المسيح الارواح النجسه لم تتركه مثلما فعل التسع برص بل هذا الشفاء جعلها من الملتصقين به الخادمات له مع يؤنا وسوسنه واخريات كانوا يخدموا من اموالهم(لو 8 :3) ، استحقت هذه الصديقة ان يطلق عليها الاباء رسولة الرسل.


† اما الصديقة الثانيه لأم النور التى نتحدث عنها اليوم فهى مريم زوجة كلوبا:

وهى بنت خالة ام النور لذلك كان يطلق على اوﻻدها اخوة المسيح ... وهم يعقوب ويوسى ويهوذا سمعان ...


انها صديقة الشده (جزى الله الشدائد كل خير فهى عرفتنى عدوى من صديقى ) البعض يعتبر الشدائد محن ولكنها فى الحقيقة منح لقد كانت مريم زوجة كلوبا او حلفى صديقة شدة


وقفت مع العذراء مريم وقت الصليب الوقت الذى هرب فيه الرجال وقفت المريمات عند الصليب غير خائفات لتكون السيدات آخر من تركوا الصليب واول من ذهبوا للقبرانه حسن اختار الصديق.


 † ان كان لأم النور فى حياتها صديقات قليلات فبعد النياحه كانوا كثيرين فهى الشفيعة المؤتمنه امام ربنا يسوع المسيح وقد اختارت الكنيسه كما قلت فى البداية 3 من صديقتها تحتفل بهما خلال صومها


ولكن ماذا يجمع مابين ام النور وبينهم؟!

 + لقد قدمت بائيسة توبه قوية اقوى من كل الرجال تركت كل شئ لتتيع المسيح تركت الخطيه تركت الاموال لم تفكر فى اى شئ هى تنيحت فى الطريق للدير ولكن توبتها كان اقوى ممن عاشوا  عشرات السنوات فى الدير


+ اما القديسه يوليطه فقد قدمت ايمان ثابت ... هذه القديسة التى سلبت اموالها وعندما ارادت ان تستردها كان الشرط هو انكار المسيح  ... ففضلت الاعتراف يالمسيح والاستشهادعلى اسمه افضل من كل الاموال


+ اما الصديقة الثالثة القديسه مارينا الراهبه فقد قدمت حياتها وشبابها وجمالها بل وسمعتها ايضا ... حلقت شعرها مفضلة ان يكون كل مجد ابنه الملك من داخل ... وعاشت بين الرهبان كراهب رجل بكل قوانين الرهبنة القاسيه الجافة ... وعندما اتهمت بالزنى مع فتاه لم تحاول ان تبرا نفسها لتكون كسيدها (ظلم ولم يفتح فاه) ... كل هذا جعلها تكون صديقه لست الابكار وام الطهر لم تسطيع ان تصدقها فى الارض فصادقتها فى السماء نطلب من إلهنا الصالح يسوع بشفاعة ام النور ان كنا لم نستطع ان نكون اصدقاء على الارض نكون اصدقاء سماء له المجد فى كنيسته آمين

 الاحد الاول من شهر توت


ظن الفراعنه ان الاله توت هو المسيطر على بيت الحياة التى تصنع فيه النصوص اللازمه لحفظ الحياة وتجديدها، وكانوا يعتقدون ان توت هو اله الحكمه والعلوم والفنون ...
 فاتت الكنيسة لتصحح هذا المفهوم وتجعل شهر توت هو الشهر الخاص بمحبة الله الآب فالله الآب هو المسيطر على الحياة وليس توت وهو اله الحكمه واله كل الاشياء.


 خصصت الكنيسة آحاد شهر توت للحديث عن محبة الله الاب:
 وفى محبة الله حكمة وهذه الحكمة هى التى اقتضت ان يرسل القديس يوحنا المعمدان السابق والشهيد لتهيئة النفوس بالتوبة لاستقبال ابنه الوحيد.

 كنيستنا الجميلة وضعت السابق الصابغ كاول شهيد تحتفل به فى السنه التوتيه (2توت):
وضعته ايضا فى الاحد الاول من توت ... وتصادف هذا العام ان يكون 2 توت هو الاحد الاول ليكون التطابق جميل وعلى غير العادة مابين السنكسار اليوم وانجيل الاحد.
وكيف ﻻ يكون المعمدان هو البادئ للعام القبطى ولما ﻻ وهو اعظم مواليد النساء يقولون (اللى تعمله النمله فى سنة ياخده الجمل فى خفه) واللى عمله المعمدان فى مدة خدمته القصيرة التى لم تتجاوز العام كان لها اكبر التاثير فى تهيئة الطريق امام السيد المسيح خدام كثير وانبياء كثيرين خدموا لفترات طويلة ولكن كان تاثيرهم ضعيف اوحتى غير موجود الا القديس يوحنا المعمدان الذى خدم مدة صغيرة ولكن تركت اثر كبير


ذكرنى هذا العظيم بحفر قناة السويس القديم والجديد فى المرة الاولى ظللوا سنوات بطرق بدائية يحفروا ولكن فى المرة الثانية لم يستغرق الحفر اكثر من عام لتتطور الحفارات والمعدات هكذا كان المعمدان اشبه بعدة قويه حديثة تمهد الطريق.


 (كل وادى يمتلئ وكل جبل واكمه ينخفض وتصير المعوجات مستقيمه والشعاب طرق سهله ويبصر كل بشر خﻻص الله)
 الوادى المنخفض هو النفس البائسة فجاء المعمدان ليرفها ويخرجها من بئسها ويمﻻها بالرجاء ...  والجبل والاكمه هى النفس المتشامخه والمتكبره والتى كانت لابد ان تنخفض وان تتواضع
ستة اشهر مع المعمدان كانت كافية ليعتمد منه كثيرين ومنهم كتبة وفريسين وصديقيون ليعتمدوا منه ...


+ ستة اشهر جعلته يحمل كثير من الالقاب فهو الملاك وهو الصابغ (المعمدان) وهو النبى والكاهن ابن الكاهن وهو الشهيد وهو العظيم  ...


كل هذا جعلة يستحق ان ببدا به العام القبطى ايام وآحاد  واظن انه يستحق هذا واكثر .


هذا عن المعمدان الا ان الاسبوع الاول يحوى ايضا على عظيم آخر وهو:.

النبى العظيم يشوع بن نون (4 توت):

واظن ايضا ان ليس من الصدفة ان يكون تذكار نياحة النبى يشوع فى هذا الاسبوع ايضا فالكنيسة وضعت السابق (المعمدان) كممهد للمسيح ووضعت يشوع كرمز وظل للمسيح.
يشوع ادخل الشعب الى كنعان الارضية والمسيح ادخلنا لكنعان السماوية ... يشوع مات على رجاء القيامه والسيد مات وقام ليكون باكورة الراقدين
وليكون هذا الاسبوع هو اسبوع السابق والظل السابق يمهد الطريق للمسيح لياتى ليدخلنا كنعان السماوية (الحقيقة) كما ادخل يشوع الشعب الى كنعان الارضية (الظﻻل والرمز)


 شفاعة المعمدان وصلوات يشوع بن نون هذان النبيان العظمان تكون معنا ولربنا المجد الدائم آمين

قراءات احاد شهر كيهك
عندما يتطابق الطقس مع الطقس
هكذا تطابق الطقس (الجو) مع الطقس (طقس قراءات الكنيسه) هذا مايحدث فى هذا الشهر الجميل طقس بارد ملئ بالشبوره

 نهار قصير شمس تغيب لفترات طويلة وكما يقولون عن كيهك (صباحك مساك تقوم من نومك تحضر عشاك) انه طقس يشابه بداية  خلقت الارض وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. سفر التكوين2:1  .

هذا هو سفر التكوين القديم ولكن الكنيسه فى هذا الشهر الجميل تقرا علينا الاصحاح الاول من انجيل لوقا وهذا الاصحاح يطلق عليه الاباء سفر التكوين الجديد ولما لا وقد اتى ملئ الزمان ليتجسد رب المجد ويحقق وعده وياتى من نسل حواء من يسحق راس الحية هذا الذى انتظرته حواء كثيرا ظنت فى الاول انه قايين وفرحت قائلة اقتنيت رجل من الرب ولكن قايين لم يكن هو فاتى شيث فظنت انه هو واسمته (عوض) على ان يعوضها عن هذه الخسارة ويرجع بها مرة اخرى الى الفردوس ولكن لم يكن هو وانتظرت حواء وانتظرت معهاحواءات كثيرات لكنه لم ياتى الى ان اتت حواء الثانيه ام النور لتاتى لنا بمن يسحق راس الحيه.

فى اربع احاد و29 يوم تقص علينا الكنيسه التكوين الجديد ولكن لامانع ان نحتفل فى وسط الايام بقديسى كيهك ففى 3 كيهك:
- نحتفل بتذكار دخول السيدة الهيكل وهى ابنه 3 اعوام (فتح الهيكل ابوابه للطفله الصغيره مريم فصارت هى هيكل لسكنى الابن الكلمه).
- وفى يوم 10 نحتفل بالقديس نيقولاوس (بابا نويل ) رمز وايقونه الميلاد.
- وفى 23 من الشهر هناك تذكار نياحة داود النبى جد السيد المسيح (ابن داود )

نعود لقراءات الاحاد ولكن مع سيفونية المزامير فان كانت الكنيسة استخدمت اصحاح التكوين الجديد فقد عزفت معه احلى سينفونية من خلال مزامير اناجيل الاحاد

+ فى الاحد الاول ومع بشارة الملاك لزكريا تعلن عن صرخة البشرية فى طول انتظار الخلاص:
- فى العشيه تصرخ قائلة الى متى يارب تنسانى.
- وفى باكر تطمئن برد المزمور الرب نظر من السماء على الارض.
- وفى القداس يزداد الاطمئنان لان وقت التحنن عليها لانه جاء الوقت  وتستمر السينفونيه.

+ ومع الاحد الثانى:
- وفى العشية يارب طاطى السماء وانزل.
- وفى باكرياتى الرد (ينزل مثل المطر عاى الجزة).
- واما القداس اسمعى ياابنتى وانظرى واميلى سمعك وهذا المزمور مع انجيل بشارة الملاك لام النور.

+ اما الاحد الثالث.
-  وفى العشية ومع زيارة ام النور لاليصابات (رمز البشريه العاقر) فالمزامير تقول لان الرب اختار صهيون (ام النور ) ورضها مسكنا له:
- وفى باكر ارنا يارب رحمتك.
- اما لقاء اعظم العظماء مع اعظم مواليد النساء فالمزمور يقول 10 الرَّحْمَةُ وَالْحَقُّ الْتَقَيَا. الْبِرُّ وَالسَّلاَمُ تَلاَثَمَا. 11 الْحَقُّ مِنَ الأَرْضِ يَنْبُتُ، وَالْبِرُّ مِنَ السَّمَاءِ يَطَّلِعُ.  سفر المزامير11-10:85

+ والختام مع مزامير الاحد الرابع وميلاد القديس يوحنا المعمدان والمزامير تتكلم عن قرب مجئ المخلص فاهو زكريا يمسك بيديه الطفل يوحنا ولكنه يتنبا عن المخلص يسوع المسيح وهاهى المزامير تتنبا عنمجئ المخلص
- مزمور عشيه   وَلِصِهْيَوْنَ يُقَالُ: «هذَا الإِنْسَانُ، وَهذَا الإِنْسَانُ وُلِدَ فِيهَا، وَهِيَ الْعَلِيُّ يُثَبِّتُهَا».
- ومزممورباكر يقول فَلتَفْرَحِ السَّمَوَاتُ وَلْتَبْتَهِجِ الأَرْضُ، وَلِيَتَحَرَّكِ الْبَحْرُ وَكُلُّ مِلْئِهِ. يَبْتَهِجُ كُلُّ شَجَرِ الْغَابِ قُدَّامَ وَجْهِ الرَّبِّ لأَنهُ يَأْتِي. إنَّهُ يَأْتِي لِيَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ وَالشُّعُوبَ بِحَقِّهِ.   هَلِّلُويَا.
- اما مزمور القداس فاهو يطلب من الجالس على الشاروبيم ان يظهر امام افرايم و بنيامين ومنسى.

 سيمفونيه رائعه تستخدم فى الكنيسة المزامير لتعلن عن مجئ مخلصها لتختم القراءات لهذا الشهر بقراءات برمون وعيد الميلاد لتكمل قصة الميلاد المجيد العجيب.
بركة هذا العيد وشفاعة ام النور شفيعة هذا الشهر اامريمى وشفيعتنا كلنا وشفاعة المعمدان العظيم  ونعمه وسلام مولود المزود تكون مع جميعكم

الاحد الاول من الصوم المقدس

اسبوع الاستعداد هو من اكثر الاسابيع التى قيل عنها فى طقس الصوم المقدس البعض قال انه اسبوع هرقل والبعض الاخر قال انه اسبوع تعويض عن ايام السبت والاحد الذى لايصام فيها انقطاعى والبعض الاخر يرى(وهى اقرب تفسير ) ان هذا الاسبوع كان يصومه الموعوظين (وليس الموعظين)

وهم الاشخاص الذين يقبلون الايمان وكانوا يظلوا تحت التعليم المسيحى لمدة ثلاث سنوات تنتهى بالصوم الكبير والذى كان يسبق المعمودية حيث كانوا ينتقلون من السامعون ثم الراكعون وقبل المعمودية كانوا يسمون المستنيرون اى استناروا ذهنيا ووصلوا الى مستوى الدخول للمعمودية وحيث انه كان يلزم ان يصوموا اربعين يوما قبل المعمودية وكانت المعمودية يوم احد التناصير (الاستناره)

لذلك كانوا يصومون قبل الصوم باسبوع وكان يصوم معهم ايضا اشابينهم ومع الوقت اصبحت كل الكنيسة تصوم معهموغالبا
هذا هو الراى الارجح لهذا الاسبوع.

وكن مع كل هذه الاراء الا ان قراءات هذا الاسبوع موجودة فى نسخ القطمارس التى يرجع تاريخها للقرون الوسطى وهى قطماراسات كانت منسوخة بخط اليد وان كانت الكنيسة مع الوقت اضافت بعض النبوات اللازمه لتوضيح معانى القراءات.

ان كان منهج الصوم هو الخروج مع المسيح لبرية التجربة وكما خرج شعب بنى اسرائيل للبرية للحرية هكذا نخرج مع المسيح لبلوغ ارض الموعد.

والاسبوع الاول هو الاستعداد للخروج مع المسيح ولكن كيف نستعد؟
الاستعداد لا يتم الا عن طريق فحص النفس على ضوء الوصيه لذلك كل اناجيل هذا الاسبوع هى تعاليم للسيد المسيح وذلك حتى نضع انفسنا فى مقارنه مع هذه التعاليم اين نحن منها:

اناجيل هذا الاسبوع ونبواته تحدث عنها كثيرين ولكن الملحوظه الجميله فى قراءات هذا الاسبوع هى رسائل البولس فليس من المصادفة  (فطقس كنيستنا ليس خاضع للمصادفات) ان تكون رسائل البولس هذا الاسبوع ستة منها من رسالة معلمنا القديس بولس الى اهل رومية ومرة واحدة وهى يوم الخميس من رسالة معلمنا القديس بولس لاهل كورنثوس.

 لقد اختارت الكنيسه ان تهيئنا بالاستعداد للصوم من خلال هذه الرسالة الجميله المهمه التى كان من اهميتها ان القديس يوحنا ذهبى الفم يحرص على قراءتها بالكامل مرتين كل اسبوع وكانت سبب لتغير القديس اغسطينوس وقد سماها الاباء كاتدرائية الايمان المسيحى.
 حيث انها تحتوى على عناصر الأيمان المسيحى، هذه الرسالة منهج مسيحى متكامل يصلح ليس للصوم فقط بل لحياة المسيحى كل يوم كل العام.
هذا الاسبوع هو فرصة لنا جميعا لنتهيئ للصوم المقدس فاحصين لنفسنا من خلال قراءات الاسبوع فاحصين ايمانا من خلال رسالة رومية.
بركة الصوم المقدس تكون معنا

احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2941910
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2941910
IP :3.133.109.211