• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

الأباء المحررين

الاسبوع الثانى من الصوم المقدس
(الخروج مع السيد المسيح)

+ اسماء كثيرة اطلقت على هذا الاسبوع:
- البعض يطلق عليه اسبوع طبيعة الجهاد.
- والاخر يسميه اسبوع العمق.
- يهيئ لى اننا يمكنا ان نسميه اسبوع العمق فى الجهاد.

ان كانت قراءات  الصوم كلة هى  بحث شيق عن حياة الجهاد فان الاسبوع الاول يحكى عن الاستعداد للجهاد، وعلمتنا فيه الكنيسة كيف نصوم وكيف نصلى وكيف نتصدق.

+ هذا الاسبوع تريد الكنيسة ان تقول لنا ان نمارس هذا الجهاد بعمق وليس بسطحية.

+ ان قراءات الصوم لاتفهم مقطعه مثل الايام العاديه ولكن يجب ان تفهم جملة، فالكنيسة وضعتها بصوره مسلسلة.

+ قراءة كل يوم تُخدم على موضوع الاسبوع بمعنى ان قراءات الاثين الثانى مثلا تكمل الثلاثاء الثانى وهكذا حتى باقى الاسبوع وكل اسبوع يكمل الاسبوع الذى يليه الصوم المقدس هو رحلة الخروج مع المسيح لبرية التجربه.

+ وان كان الاسبوع الاول هوالاستعداد للخروج مع المسيح فان هذا الاسبوع (الثانى)هو الخروج مع المسيح لمواجهة ابليس فى التجربة.

+ قراءات هذا الاسبوع هى دراسة تفصيلة جميله عن التجربة بكل صورها وابعادها الروحية من خلال الكتاب المقدس بعهديه القديم (النبوات والمزامير ) والجديد (باقى القراءات) سواء تجارب مع القديسين أو الاشرار.

+ القراءلت كلها جميلة ولكن هذا الاسبوع فرصة للتنقل مع الابركسيس لهذا الاسبوع فهو ينقلنا مابين تجارب القديسين والاشرار.
- فهو ينقل لنا يوم الاثنين والاربعاء مع من اراد ان يخرج مع المسيح بفكر غير نقى وشرير مع حنانيا وسفيره وقصتهما فى سفر الاعمال يوم الاثنين (ص4 من 36 ال ص5عدد11) ومعهما مرة اخرى يوم الاربعاء.
- اما خروج القديسين مع المسيح فى البرية فان الكنيسة تقص علينا يوم الثلاثاء خروج بطرس ويوحنا (ص14:4-22) وكيف ينقذ الله قديسه الخارجين معه من المحاكمه.
- ويوم الخميس مع نجاة بطرس من السجن (ص12:12-23)
- ويوم الجمعة مع رحلة خروج اخرى ابطالها اربعة قديسين هما بولس وبرنابا ويهوذا الملفب برسابا (ص22:15-31).
- اما السبت والاحد فهما مع اشهر الخارجين مع المسيح الى البرية ليس مرة واحدة بل كانت حياته كلها هى رحلة مع اامسيح فى اسفار واتعاب مع العظيم بولس وكيف كان الرب ينجيه.

+ مع الاسبوع الثانى الكنيسة تريد ان تطمئنا ان نخرج مع المسيح الى البرية وطلما هو معنا لايستطيع احد ان يكون علينا بركة الصوم المقدس وبركه اشهر الخارجين مع المسيح القديسين بطرس ويوحنا وبولس وبرنابا وبرسابا وسيلا تكون معنا امين.

اﻻسيوع الثالث من الصوم المقدس

وصلنا الى المحطة الثالثة من الصوم المقدس فان كانت قراءات الصوم هى رحلة خروج مع المسيح فى البرية للجهاد ضد الخطية فان كل اسبوع هو قصة متكاملة تحكى عن حلقة كاملة فى الجهاد ضد الخطية.

† الاسبوع الاول كان الاستعداد للجهاد.

† اما الاسبوع الثانى فكان عن طبيعة هذا الجهاد فهذا الجهاد لابد ان يكون بعمق وليس بسطحية.

† اما اسبوعنا الثالث فهو اسبوع التوبة اوطهارة الجهاد:

- فهذا الاسبوع عبارة عن قصة سقوط الانسان فى الخطية بسبب الضعف امام التجربة والعودة لحضن الاب بالتوبة.

فالانسان الذى يخرج مع المسيح الى التجربة معرض للسقوط فى الخطية ولكن لايوجد حل امثل لمشكلة الخطيه الا حضن الاب.

لذلك فان قراءات هذا الاسبوع هى بحث كتابى بين عهدى الكتاب عن :
        - مشكلة الخطيه.
        - وماهى صورها الخفية والظاهرة.
        - وماهى الحلول للخلاص منها.
        - وفى نهاية الاسبوع مع الابن الشاطر وكيف ان الله يقبل التائبين.

فى الاسبوعين الماضيين تكلمنا عن القراءات:
         -  من خلال البولس فى الاسبوع الاول.
         - والابركسيس فى الثانى.

  † لكن هذا الاسبوع ننظر الى القراءات من خلال:  نبوات الاسبوع.

☼ قبل الخوض فى نبوات هذا الاسبوع نريد توضيح فلسفة الكنيسة فى وضع نبوات قراءات الصوم المقدس.

+ لقد رتبت الكنيسة ان تضع فصول ماخوذة من اسفار العهد القديم وذلك فى ايام صوم يونان والصوم الكبير والبصخة المقدسة.

الا انه فى الصوم الكبير رتبت الكنيسة ان تقرا هذه النبوات فى ايام الصوم الانقطاعى (اثنين - الجمعة)
اما يومى السبت والاحد فلاتوضع بها نبوات.

فى ايام الانقطاع دائما ما يكون الحديث عن الجهاد والجهاد يحتاج الى ناموس (نبوات)

اما السبت والاحد ايام عدم الانقطاع فان الكنيسة تكلمنا عن النعمه.
فى الموضوع والنعمة لا تحتاح الى ناموس (نبوات) بل تحتاج الى كتاب عهد النعمه (العهد الجديد).

+ يوم الاثنين يكون اقل عدد للنبوات (2-3) وتزداد مع باقى الايام لتصل الى 6 نبوات فى بعض الايام.
+ اكثر الايام عدد فى النبوات هى يومى الاربعاء والجمعة.
  - فهذان اليومان هما ايام صوم انقطاعى فى الايام العادية فكم بالاولى فى ايام الصوم المقدس. لذلك تزيد الكنيسة من النبوات فى هذان اليومين لتظهر اهميتهما

+ فكما تزداد عدد النبوات من يوم الى آخر كذلك تزداد كمية النبوات من اسبوع لآخر لتصل الى اكبر كمية يوم الجمعة السادس حيث نقرا سفر كامل (سفر طوبيا).
ثم تقل فى السابع (ختام الصوم)

☼ كما نلاحظ ان :
+ النبوات ماخوذة من الاسفار القانونية الاولى والثانية.
+ هناك اسفار ماخوذ منها اجزاء كبيرة طوال الصوم (تكوين - خروج - ايوب - اشعياء)
+ سفر اشعياء هو السفر الذى يوجد معنا فى قراءات كل ايام الصوم الانقطاعى.

☼ نعود لقراءات الاسبوع الثالث ولناخذ نبوات اشعياء خلال هذا الاسبوع.
فاشعياء يحكى لنا هذا الاسبوع قصة الابن الضال وكل ضال بعد وضل عن المسيح.

† قصة الابن الضال لها ثلاث اركان وهى:
    - حنان الاب - وخطايا الابن - وتوبة الابن)

لذلك تبدا الكنيسة مع اشعياء فى نبوة الاثنين وتوضح حنان الله وابوته لنا (هأنذا والاوﻻد الذين اعطيتهم الاب)

اما خطايا الابن فتوضحها النبوات:
   - يوم الاثنين تذكرنا بمن يبعد عن الله ليطلب من العرافين (اطلبوا من اصحاب التوابع العرافين.اش:8-19).
   - اما يوم الثلاثاء فالنبوة تتكلم عن خطية الكبرياء (اش12:10-20).
   - اما يوم الاربعاء فالنبوة من (اش:9:9-10: 1-4) والخطية هى الجور على الاخرين.
   - اما يومى الخميس والجمعة فالنبوات عن رجوع الابن الضال لابيه.
   .. الخميس والاصحاح الحادى عشر وعودة الابن ليسكن الذئب مع الخروف ويلعب الرضيع مع سرب الصل وتكتمل النبوات مع تسبيح النفس التائبة (احمدك يارب لانك اذا غضبت على ارتد غضبك فتعزينى (اش 12: 1) وتملا التوبة القلب بالاطمئنان (هذا الله خلاصى فاطمئن وﻻ ارتعب(اش12: 2)
بركة اشعياء النبى العظيم وأيام هذا الصوم المقدس تكون مع جميعنا آمين.

الاسبوع الرابع من الصوم المقدس ( احد السامريه)

ها قد وصلنا الى منتصف الصوم المقدس.
والاسبوع الرابع من هذا المسلسل الجميل مسلسل الجهاد بحلقاته السبع الكبيرة مع سبع اسابيع وسبع حلقات:
- كانت الاولى والاستعداد للجهاد.
- والثانى الخروج مع المسيح للبرية.
- والثالث اسبوع التوبة وجهاد التوبة والابن الضال.
- وها نحن نبدا الاسبوع الرابع والذى نستطيع ان نسميه اسبوع بركات المبادرة بالتوبة.

ان كان الابن الضال استطاع ان يجاهد ضد الخطية ويعود الى حضن ابيه فقد نال بركات لهذه العودة وهاهى الكنيسة تشرح لنا خلال هذا الاسبوع بعض بركات التوبة وتختم هذا الاسبوع مع انجيل السامرية هذه السيدة التى نالت بركة التوبه لتصبح مبشرة بالسيد المسيح.

انجيل السامرية (يو :4) هذا الانجيل تعيده علينا الكنيسة خلال 77 يوم 3مرات
1 - المره الاولى يوم الاحد القادم (احد النص).
2 - المره الثانية فى يوم الاحد الثالث من الخمسين المقدسة ( خمسين وليست خماسين).
3 - المره الثالثة يوم عيد حلول الروح القدس وانجيل صلاة السجدة الثاثة.

الجميل انه مع كل مرة من هذه المرات الثلآثه تستخرج لنا الكنيسه من نفس الانجيل تعليم جديد وجميل (من اجل ذلك كل كاتب متعلم فى ملكوت السماوات يشبه رجلآ رب بيت يخرج من كنزه جددا وعتقاء) (مت13 :)52

فكنيستنا هى المعلم الكبير الذى يعلمنا الا نتمسك بحرفية الناموس دون خبرات روحيه عمل الروح القدس فى الكنيسة اعطها خبرة حيه لتخرج من نص واحد عدة تعاليم.

ففى المرة الاولى ومع الصوم المقدس تقدم الكنيسة السامرية لتظهر افتقاد المسيح للبشرية الخاطئة مع الاستجابه السريعة لدعوة الخلآص لذلك فان الكنيسة تضعها كاحد تالى للابن الضال مباشرة.

اما المرة الثانية فى الاحد الثالث للخمسين المقدسة فان الكنيسة تحكى لنا من خلآل السامرية عن انجيل البشارة المفرحة بالخلآص وهذه المرة فى الخمسين المقدسة تشترك فيها الكنائس الارثوذكسية والكاثوليكية وبعض الكنائس البروتستانت.

اما المرة الثالثة ومع ختام هذه الفترة المشبعة والوجبة الغنية من القراءت ومع صلآة السجدة الثالثة تكلمنا الكنيسة عن السجود الحقيقى (اباؤنا سجدوا فى هذا الجبل .......انه تاتى ساعه لا فى هذا الجبل وﻻ فى اورشليم تسجدون للاب..)

ليس ملحوظة انجيل السامرية فقط الجديرة بالدراسة فى الاحاد القادمة ولكن هناك ملحوظة اخرى وهى استخدام انجيل معلمنا القديس يوحنا من الاحد القادم وحتى نهاية الخمسين المقدسة (احد السامرية من يوحنا والمخلع من يوحنا والمولود اعمى وهكذا الى عيد حلول الروح القدس) هذه الملآحظة تحتاج الى دراسة.

نعود الى قراءات الاسبوع الرابع اسبوع بركات المبادرة بالتوبة فعندما نتوب يعطينا الله بركات كبيرة

النبوة الاولى لهذا الاسبوع مع بركات الله وكيف تكون ومع بركة اسحق ﻻبنة يعقوب.

وتستمر بنا قراءات الاسبوع لتعطينا فكرة عن هذه البركات لمن يوم الاثنين تقول للحكيم (انجيل وكيل الظلم )

يوم الثلآثاء لمن يضع يديه على المحراث وﻻ ينظر للخلف.

يوم الاربعاء تقول لنا الكنيسة ان هذه البركة تعطى سلام (انتهار الريح).

يوم الخميس تعطى استنارة (برتيماس الاعمى)

اما يوم الجمعة فان القراءت تكلمنا عن احدى شهيرات المبادرين بالتوبة الحاصلين على اعلى البركات هذا الاسبوع الجميل به سيدتين من اشهر سيدات الكتاب المقدس الغير معروفات الاسم الاحد مع السامرية هذه المبشرة بالمسيح والثانية مع سيدة اخرى غير معروفة الاسم ولكن معروفة الايمان مع المراة الكنعانية (بطلة  الايمان)هذه السيدة التى حظيت بلقب لم تاخذه امراة اخرى فى الكتاب المقدس كله (عدا ام النور)لقب عظيمة الايمان هى صاحبت اجمل مبادرة بالتوبة وحصلت على اكبر بركة من رب المجد يسوع (ليكن لك كما تريدين) مت 15 :28)

من ذا الذى يقول له السيد المسيح ليكن لك كما تريد؟!

هذه الكنعانية الغير معروفة الاسم اصبحت ذات شفاعه تطلب من الله فيكون لها ماتريد
ولكن كيف وصلت لهذه الدرجة كيف حصلت عليها:

1- حصلت عليها بصراخ (ارحمنى ياابن داود) حتى ان من صراخها طلب التلاميذ الذين كانوا من المفروض ان يكونوا الشفعاء الحقيقين طلبوا من رب المجد ان يصرفها.

2- حصلت عليها بلجاجة فهذه السيدة لم تكتفى بالنداء بل كانت تصرخ وعندما لم يجبها السيد لم تسكت بل اتت وسجدت.

3- حصلت عليها بمثابرة لقد كان امامها عوائق كثيرة ومع ذلك تغلبت عليها جميعها بفضل ايمانها العظيم معوقات بسبب جنسيتها (الاممية الكنعانية) وبسبب جنسها فهى امراة وقد كانت نظرة المجتمع للمراة نظرة دونية ومعوقات بسبب رد السيد المسيح غير المتوقع كل هذا تغلبت عليه بالمثابرة.

4- حصلت عليها بالاتضاع (والكلآب ايضا تاكل من الفتات الساقطة من مائدة اربابها) ... ما اجمل هذا الشعور بعدم الاستحقاق انه الاستحقاق فالاستحقاق هو الشعور بعدم الاستحقاق.

5- حصلت عليها بالايمان ايمان ذكى واعى فهى تعلم ان فتفوتة صغيرة تكفى لتكون بركة كبيرة ... اللمسة تكفى ... النظرة تكفى ... الكلمة تكفى ... فتفوتة البركة منك يارب هى كبيرة وكبيرة جدا.

بهذا حصلت هذه السيدة على كلمة لم تقال لاحد قبلها (ليكن لك ماتريدى).

هذا الاسبوع تدعونا الكنيسة لسرعة التوبة حتى نحصل على الاستجابة من السيد المسيح.

نطلب من الله بشفاعة الكنعانية والسامرية ان يعطينا بركة ... يعطينا الماء الحى عطية الروح القدس له المجد فى كنيسته امين.

الاسبوع الخامس من الصوم المقدس (احد الخلع)

هاقد مرت ايام الصوم بسرعة وجمال ووصلنا الى الاسبوع الخامس والذى ينتهى باحد المخلع.
ان كان الاسبوع الرابع يحكى لنا عن بركات المبادرة بالتوبة فان هذا الاسبوع (الخامس) يحكى لنا عن مخاطر تاجيل التوبة والذى ينتهى باشهر شخص فى الكتاب المقدس اجل توبتة ... انه مريض بيت حسدا صاحب الثمانى والثلآثون سنة فى تاجيل التوبة.

سوف يقول البعض ان هذا المريض لم يؤجل توبته بل انه كما قال (ليس لى انسان يلقينى فى البركة متى تحرك الماء يو5 : 7).

انه تبرير منه هو يبرر سبب بقاؤه فى المرض ... فالبعض يحاول ان يبرر تأخره فى التوبة بعدم وجود من يرجعنى للمسيح ... من يكلمنى عن الله ... مع ان الله لم يترك نفسه بلآ شاهد ...

اما مايؤيد ان المخلع هو الذى كان يؤجل شفاؤه هو سؤال رب المجد له (أتريد أن تبرأ) فمن ذا الذى ﻻيريد ان يبرا؟ ...
الواقع يقول ان هناك من يعتاد على حياة الخطية يعتاد المرض ﻻيريد التغير من وضعه ويهرب من هذا بان يبرر اسباب بقائه فى الخطيه.
وهناك كثيرون من الخطاه لايريدون الشفاء من خطاياهم بعكس ما يدعون ... لذلك تسوء حالتهم وتطول وتتردى جدا مثل مريض بيت حسدا.

فى ابركسيس يوم الاحد تذكر لنا الكنيسة عن مريض اخر بالتاجيل وهوأغريباس الملك الذى كان يؤمن بالانبياء
 ولكن ظل متاخر فى الايمان بالمسيح ولم نسمع عنه بعد انه آمن.

إن السيد المسيح لايفرض علينا الخلآص لكنه يستشيرنا فى امور خلآصنا ... لقد وضع السيد المسيح خلآصنا فى ايدينا لكى نقبله او ﻻنقبله

ان كانت حيل الشيطان عديدة فحيلة تاجيل التوبه من اكثر الحيل الذى يوقع فيها الناس.

يحكى عن ان الشياطين قد اجتمعت برئاسة ابليس فى اجتماع مهم لمناقشة خطة حرب ضد التائبين والمؤمنين وطلب الرئيس بعض الاقتراحات ... فقال احد الشياطين نشككهم فى الله ووجوده ... وقال آخر نشككهم فى الكتاب المقدس ... واقترح ثالث نشككهم فى الابدية ... وقال رابع نزرع بينهم الخصومات ... وخامس نخدعهم بالشهوات والاغراءات ...
وكان كلما ذكر شيطان حيلة كانت لاتعجب الريس ... لانها كانت حيل قديمه ومستهلكه.

الى ان اتى شيطان صغير وقال للمجلس عندى خطه جديده حلوه فقال له الريس ... ماهى فقال الشيطان الصغير نحن نؤكد للناس وجود الله ... ونعرفهم ان الكتاب المقدس سليم ... وان هناك ابدية فاستغرب ... الرئيس وقال له انت لاتصلح ان تكون شيطان لازم نخلص عليك ... فاجابه الشيطان الصغير اصبر ياريس احنا بعد مانطمن الشخص ويثق فينا نقوله ... اجل التوبة الى بكرة وكل بكره نقوله ... بكره وتكون النتيجة انه لايتوب!!!
☻ هنا اعجب الئيس بالفكرة

ان تاجيل التوبة ينسى الشخص توبته وتكون النتيجة (انكم تموتون فى خطاياكم (يو 8 : 24 ) انجيل يوم الجمعة.

ان الكنيسة تقدم هذا الاسبوع بحث جميل عن مخاطر تأجيل التوبه ... وكل يوم تقدم فصل من هذا البحث:
+ يوم الاثنين تقول لنا الكنيسة ا(ان النهار قد بدأ يميل لو 9 :12) خد بالك يوم الرب قادم لانه قريب
+ يوم الثلآثاء ان كان الرب قريب فهو يعطى عزاء ومعونه (عزوا عزوا شعبى قال الﻻب) النبوة ان (من يتبع المسيح ﻻ يمشى فى ظلمه يو 8: 13 الانجيل)
+ يوم الاربعاء المسيح طويل الاناه مهما بعدت فهو يصبر عليك والانجيل (التينة غير المثمرة لو13 :10-17)
+ يوم الخميس هذا الصبر من ان يطول (18سنه ) مع المرأة المنحنية (لو13: 10 :17) ... وان كنا هذا العام سوف لانقرأ فصول الخميس لانه يوافق عيد الصليب والذى سوف تقرأ فصوله.
+ يوم الجمعة لا تهمل هذا الصبر لانك ممكن ان تطلب المسيح لاتجده والانجيل (يو 8 : 21-27)
+ اما يوم السبت فالكنيسة تقدم انجيل الويلآت الشهير (مت 23 :13) ... الى آخره فهى تحذر ان اهملت صبر الله وطول آناته فالنتيجه صعبه  (بيتكم يترك خراب).
+ ويوم الاحد تطمئنا الكنيسة فى مزمور القداس وتقول لنا (ان الله يحب الرحمه والحكم امتلآت الارض من رحمهز 32 : 5و6) وهاهو يصبر على المخلع 38 عام.

†  ليتنا نتصرف بحكمة لانؤجل توبتنا وهو طلب الكنيسة منا من اول اللاسبوع ومع اول نبوة وهى تطلب منا (توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك ﻻتعتمد .......  ويكمل معنا سليمان الحكيم ﻻتكن حكيم فى عينى نفسك اتق الرب وابعد عن الشر(ام 3: 5-7) لالهنا كل المجد آمين.

الاسبوع السادس من الصوم المقدس (المولود اعمى)

ها قد مر الصوم سريعا ووصلنا الى الاسبوع السادس من الصوم والذى يختم باحد المولود اعمى وهو آخر آحاد قطمارس الصوم سوف يقول البعض ليس هو الاخير بل هناك احد الشعانين واجيبهم قائلآ ان احد الشعانين ليس من أيام الصوم بل هو من ايام اسبوع الاﻵم (سنوضح ذلك الاسبوع القادم)  اذن الاحد السادس هو آخر احاد الصوم المقدس.

ان ترتيب الصوم المقدس مر بعدة مراحل فى كنيستنا فمثلآ فى بداية القرن الرابع كان الصوم فى مصر ستة اسابيع هذه الاسابيع كانت تشمل اسبوع اﻻﻵم وكان يتم فى سبت النور عماد الداخلين الى المسيحيه يعمدوا يوم سبت النور ويتناولون فى قداس عيد القيامة وعلى الرغم من ان الكنيسة قد اضافت بعد ذلك اسبوعى الاستعداد واﻻﻵم اﻻ انها احتفظت بان يكون الاسبوع السادس هو اسبوع المعموديه للموعوظين لذلك فان الاحد السادس يسمى ايضا احد التناصير وهذا ما انعكس على قراءات هذا الاسبوع فاصبح هذا الاسبوع هو الاسبوع الخاص باعداد الموعوظ للمعمودية.
 هذا الموعوظ هو المولود اعمى الذى ولد اعمى ﻻيعرف المسيح النور الحقيقى ولكن عندما يعرف المسيح ويتعمد تنفتح عينيه ويستنير لذلك يسمى ايضا احد الاستناره.

قراءات هذا الاسبوع كلها تدور حول المعموديه والتوبة التى تسبق المعمودية.
اول نبوة هذا الاسبوع تتكلم عن دعوة الله للخطاة (العل الحكمة لا تنادى والفهم اﻻ يعطى صوته ام8 :1) والحكمه هنا هى شخص السيد المسيح فالمسيح يحاول ان يجذب الكل كل نفس يحاول ان يجذبها للتوبة فهو الغافر خطايانا لذلك فان النبوه الثانيه تقول (انا هو الماحى ذنوبك اش 43 :25) وتستكمل قراءات الاسبوع لاعداد الموعوظ للمعمودية والتناول لنجد قراءات الخميس تكلمنا عن سر الافخارستيا وانجيل يوحنا 6 اصحاح التناول الى ان نصل الى يوم الجمعة اليوم الاربعين من الصوم واطول قراءات فى الصوم المقدس كله حيث تحتوى النبوات على 6 نبوات تختتم بسفر كامل من الكتاب المقدس وهو سفر طوبيا وهو كما نعلم من الاسفار القانونية الثانيه والتى حذفها البروتستانت.

سفر طوبيا:
يحدثنا عن طوبيا وكيف شفيت عينيه عندما دهنت بمراره السمكة، والسمكة هى المسيح فلا توجد استنارة الا بالمسيح.
  اما اﻻنجيل فقد اتت لنا الكنيسة باهم حديث عن المعمودية وقسمته بين انجيلى باكر والقداس وهو حديث السيد المسيح مع نيقوديموس حديث الوﻻدة من الماء والروح يوحنا 3
يقولون عن هذا الاصحاح انه اصعب اصحاحات العهد الجديد ومع ذلك فهذا الاصحاح كان مصدر جذب لكثيرين للايمان بالسيد المسيح وهذا الاصحاح كان يدرس بعناية للموعوظين قبل المعمودية لذلك وضعته الكنيسة قبل احد التناصير ووضعته مرة ثانية فى موسم المعمودية الثانى وهو عيد الغطاس فتضعه الكنيسة الاحد الثالث من شهر طوبه وهو الاحد الذى يلى عيد الغطاس.

اما قراءات السبت وهواليوم الذى كان مخصص لمعمودية الموعوظين فان قراءاته اشبه بالوصايا التى تقال للمعمد قبل معموديته البولس اف 4 :1 -7 اسالكم انا الاسير فى الربان تسلكوا كما يحق للدعوة ........ هذا الجزء الذى يبدا به المسيحى يومه مع صلاة باكر ويبدأ به الموعوظ باكر حياته مع المسيج والكاثوليكون ابط  ويوصى الرسول (كونوا قديسين ﻻنى انا قدوس 16) والانجيل عن شفاء برتيماوس الاعمى والسؤال قبل المعمودية (ماذا تريد ان افعل بك مر 10: 51)

اظن ان هذا السؤال هو الذى نقلته الكنيسة الى طقس المعمودية بسؤال الكاهن للمعمد او الاشبين آمنت على هذا الطفل برتيماوس اجاب (ياسيدى ان ابصر) والمعمد يجيب آمنت
اما ختام الاسبوع فهو مع المولود اعمى هذا الفصل الذى يحتاج الكثير من الشرح والتامل ولكن اختم بهتاف المولود اعمى وهو هتاف كل من تعمد من الموعظين بعد المعمودية (كنت اعمى واﻷن ابصريو 9: 25 ) نطلب من الله ان يعطينا البصيرة لنرى السموات  له كل المجد آمين

الاسبوع السابع (جمعة ختام الصوم)

† فى كل مرة يكون نهاية الاسبوع يوم الاحد (احد المولود اعمى - احد المخلع ...) ولكن هذا الاسبوع مختلف عن باقى الاسابيع فهو خمس ايام فقط تبدأ بالاثنين وتنتهى بجمعة ختام الصوم.

† قراءات هذا الاسبوع تاتى بعد عماد الموعوظين وانضمامهم لخورس المؤمنين وبعد ان امضى الشعب رحلة خروج مع المسيح الى البرية اربعين يوما لذلك فقراءات الاسبوع السابع هى عبارة عن سؤال اين انت من الخارجين مع المسيح هل اكملت الرحلة الى النهاية ام انك تراجعت رحلة الخروج مع المسيح>
+ كل غرضها هو الخروج من ارض العبودية الى حرية مجد اوﻻد الله البعض خرج واكمل والبعض خرج ورجع والبعض خرج وتمرد وتزمر هنا يشوع وكالب وهناك بقية الجواسيس العشرة هنا المؤمنين وهناك الخائفين هذه الايام الخمس هى آخر فرصة للحاق بيسوع للعبور ثم الى كنعان وعلينا ان نختار مابين الحكمة (المسيح) ومابين الجهل.

† اول نبوة هذا الاسبوع من امثال سليمان تقول (الابن الحكيم يسر ابواه والابن الجاهل حزن لامه كنوز الشر لاتنفع اما البر فينجى من الموت )

† اما انجيل باكر الاثنين فيذكرنا بمصير  الابرار (لعازر حملته المﻻئكه) ونهاية الاشرار(الغنى ذهب الى الجحيم )

† وانجيل القداس يقول لك المسيح واقف يدعوا (وﻻتريدون ان تاتوا الى لتكون لكم حياة) لا حياة بدونه ولكن هل تريوا ام تاتوا؟
قراءات الثلاثاء تقول من اتى خلص ومن بعد اصيب بالعمى (لقد اعمى عيونهم واغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويشعروا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم ) انجيل قداس الثلاثاء.

† اما يوم الاربعاء فيجيب على سؤال البعض لماذا لم تقبل توبتهم ولماذا لم يقبل جهادهم (لماذا صمنا ولم تنظر وذللنا انفسنا ولم تﻻحظ) نبوة اشعياء والاجابة فى نبوة ايوب (استذنبنى لتبرر نفسك) كم مرة استذنبت الله لتبرر نفسك كم مرة قلت له اتيت بنا للبرية لتميتنا جوعا وعطشا كم مرة طلبت قطايف مصر وكراتها كم مرة قلت ياسيد اما يهمك ان نهلك اما انجيل القداس يطمئنك (  كل من يرى الابن ويؤمن به تكون له حياة ابدية وانا اقيمه فى اليوم الاخير )

† اما قراءات الخميس فهى تكلمنا عن معجزة قيام الكنيسة من اسرائيل كمملكة ابدية للمسيح (هكذا قال الرب كما ان السلاف يوجد فى العنقود فيقول قائل ﻻتهلكه لان فيه بركة هكذا اعمل لاجل عبيدى حتى لا اهلك احد)

† ويذكرنا المزمور بالكنيسة الجديدة (فرحت بالقائلين لى الى بيت الرب الهنا نذهب وقفت ارجلنا فى ديار اورشليم) اما آخر ايام الصوم فتجدثنا عن مكافاة الابرار التائبين ملكوت السموات اما الرافضين فهوذا بيتهم يترك خرابا التائبين يقول لهم (افرحوا مع اورشليم وابتهجوا معا ياجميع محبيها افرحوا معها فرحا) نبوة اشعياء والرافضين (يااورشليم ياقاتلة الانبياء وراجمة المرسلين........هوذا بيتكم يترك خرابا.......) انجيل الجمعه.

مع انجيل الجمعة نختتم رحلة المسيح فى البرية للاعداد لرحلة جديدة ندخل فيها مع المسيح اورشليم لتقديم ذبيحة محبته.

القنديل العام والجناز العام
+ كثيرا مااختلفنا حول تفسير وضع القنديل العام والجناز العام:
- البعض يقول انهم وضعوا فى هذا السياق لان اسبوع الالام ﻻ يوجد فيه رفع بخور وبذلك فاننا ﻻنستطيع ان نزور مريض لنصلى له مسحة المرضى.
- كما انه لا نستطيع أن نقيم صلاة جناز للذى ينتقل فى اسبوع اﻻﻻم، ولكن نصلى له احدى ساعات البصخة.

+ ولكن ﻻاظن ان لهذا السبب وضع القنديل والجناز العام فى هذا السياق.

+ هناك من يقول ان صلاة القنديل تقيمها الكنيسة مرة واحدة بصورة جماعية خوفا من الاندثار لهذا السر حيث انه من الممكن ان يمضى شخص حياته دون ممارسه هذا السر اوالاشتراك فيه.

+ وحدث خلاف حول صلاة الجناز وهل تصلى حزاينى فى يوم عيد ام تصلى سنوى او تنفصل عن قداس الشعانين لتصلى بمفردها عصرا.

كل هذا يجعلنا نبحث ونحاول ان نعرف ولاظن ان هناك مرشد يدلنا عن مغزى وضع كل من القنديل والجناز العام  افضل من  طقس القراءات وموضع كل منهما فى سياق القراءات

اوﻻ القنديل العام:
وهى صلاة سر مسحة المرضى وهو السر الوحيد الذى يسمح بصلاته فى المنازل عن استدعاء احد الاشخاص المرضى قسوس الكنيسة ليصلوا عليه ويدهنوه بزيت كوصية الكتاب المقدس (يع :5)

ولكن لماذا نصلية فى يوم جمعة ختام الصوم ؟
المتابع لقراءات الصوم الكبير يجد انها عبارة عن رحلة شفاء من مرض الخطية ببدأها مع اشعياء النبى والذى يرافقنا فى كل نبوات الصوم ليبدأ معنا الاثنين الاول ومع الاصحاح الاول ليحكى لنا عن مرض الخطية ( كل الجسم مريض وكل القلب سقيم من اسفل القدم الى الرأس ليس فيه صحة بل جرح واحباط وضربه طريه لم تعصر ولم تعصب ولم تلين بالزيت (اش1: 5-6)

هذا كان مع بداية الصوم ولكن فى الاربعاء السابع والاخير من الصوم وقبل نهاية الصوم بيومين تختار الكنيسة الاصحاح 58 من سفر اشعياء (حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا )

 اول يوم من الصوم كان الجسم مريض وسقيم وآخر الصوم تنبت الصحة سريعا وتكون آخر نبوات الصوم مع شفاء ايوب ومكافاته.

اظن ان لهذا السبب تقوم الكنيسة بعمل القنديل العام لكل الصائمين علامة على الصحة الروحية والجسدية والنفسية التى اكتسبها الصائمين مع نهاية الصوم.

اما عن وجود مخطوطات وجد فيها ان طقس القنديل العام كان موجود ضمن الاحد السادس فى الصوم فاظن ان هذه المخطوطات تعود الى ايام كان فيها الصوم ستة اسابيع فقط وبذلك يكون القنديل العام فى اخر يوم فى الصيام وهو اﻻحد السادس فى ذلك الوقت.

ثانيا الجناز العام
هناك كتب طقس وجد فيها صلاة جناز للمنتقلين فى اسبوع اﻻﻻم وهى عباره عن صلاة بطقس البصخة لها بولس ومزمور وانجيل وطرح اذن المنتقل فى اسبوع اﻻﻻم لاتصلى علية ساعة بصخة بل تصلى لة جناز بطقس البصخة.

كذلك المياة التى ترش على المصلين فى احد الشعانين تؤكد الكتب الطقسية انها مياة صرف الشعب وليس لها علاقة بالجناز العام.

اذن لماذا يقام جناز عام فى هذا التوقيت بالذات ؟
المدقق فى قراءات احد الشعانيين يجد انها عبارة عن قصة بداية دخول المسيح لاورشليم ليسلم نفسه بارادته ليفحص قبل الفصح كما كان يذهبون بخروف الفصح للكاهن ليفحص قبل الذبح، والذى دخل اورشليم فى موكب هذا المرة لانه دخل اورشليم ليملك ولكن عرش الملك المسيح هوخشبة الصليب.

وعندما دخل كخروف فان مزمورعشية الاحد يقول (رتبوا عيد مع الواصلين الى قرون المذبج ) اذن هو عيد وصول المسيح ليربط فى قرون المذبح

ولكن كلنا نريد ان نتبع المسيح لذلك فقد وضعت الكنيسة دورة الشعانين لترسم لنا طريق تبعية المسيح فلا تبعية دون حمل الصليب واذ وافقنا على حمل الصليب واردنا تكميل الطريق معه فلابد من ان نموت معه حتى نقوم معه.

لذلك فان حضورنا صلاة الجناز العام تعنى موافقتنا على ان نموت مع المسيح (انى مت بالناموس للناموس لاحيا لله مع المسيح ... صلبت فاحيا ﻻ انا بل المسيح يحيا فى )

الناموس يستطيع ان يحكم بالموت على الاحياء لكنه بلا سلطان على الاموات.

اذا اردت ان تسير مع المسيح فى طريق الصليب ﻻبد من الموت مع المسيح حتى لايكون للناموس سلطان عليك اذا اردت ان تقوم مع المسيح فيجب ان تموت معه.

اظن ان طقس الجناز العام اشبه بالطقس الذى يمارس على الاخ طالب الرهبنه ليصبح راهب.

ففى هذه الصلاه يصلى بطقس البصخه واجيوس الحزاينى على اعتبار ان الرهبنه معمودية جديدة والمعمودية موت مع المسيح.

ان صلاة الجناز العام هى تكميل لقراءات اليوم المسيح سلم ذاته بارادته ونحن بارادتنا نسلم انفسنا للموت مع المسيح لنحيا لا نحن بل المسيح يحيا فينا.

اما من يقول ان طقس الجناز لايجوز ان يكون حزاينى فى يوم عيد ارد عليه قائلا ومن قال لك ان اللحن الشعانينى فرايحى هو شعانينى اى يجمع مابين الفرح لخلاصنا والحزن على خطاينا التى سببت لفادينا العظيم كل هذه اﻻﻻم، افلا استحق ان احزن على خطايايا.

  كل عام وانتم فى نعمة مع المسيح

احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2941896
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2941896
IP :3.142.196.223