• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

الأباء المحررين

 ⁠⁠⁠🍹 ﻟﻤﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻳﺤﻄﻚ ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ
 أﻭ ﺿﻴﻘﺔ ..  ﻣﺎﺗﺰﻋﻠﺶ 😪
 ﻭ ﺗﻘﻮﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻟﻴﻪ ؟!!
ﻗﻮﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺏ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﻳﺰﻧﻲ
ﺍﺗﻌﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻳﻪ !!
ﺍﻟﻀﻴﻘﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ
ﻟﻴﻚ ..  ﻣﺶ ﻋﻠﻴﻚ 🍹

“لِأَنَّ ٱبْنَ ٱلْإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ».”
لُوقَا 19:10 .
 
عندما اقتربت احتفالات الميلاد ،
قرأ صبي في مرحلة الدراسة الابتدائية قصة ميلاد المسيح ، ورأى كيف جاء المجوس الحكماء من بلاد بعيدة ليسجدوا للوليد في المذود ، وقدموا له الهدايا .
وقبل عيد الميلاد بأيام قليلة حلم أنه يسير مع بعض الرعاة البسطاء ، ولما سألهم عن وجهتهم أجابوه أنهم ذاهبون ليروا طفلاً وُلد حديثاً ،
 فسار معهم حتى وصل إلى مذود يرقد فيه طفل صغير ، فأدرك فوراً أن حلمه عاد به ألفي سنة إلى الوراء ،
وأنه يزور بيت لحم ، وأن الوليد الراقد في المذود هو السيد المسيح .
وعندما اقترب الصبي من الطفل كلَّمه الطفل من مذوده ، فاندهش ، ولكنه سمعه يقول له بوضوح : أريدك أن تقدّم لي ثلاث هدايا .
فأجابه بحماس : سيسرُّني أن أعطيك حُلَّتي الجديدة التي أهداها لي أبي بمناسبة العيد ، وسأهديك قطاري الكهربائي الجديد الذي اشتراه لي عمي بمناسبة العيد ، وسأهديك الكتاب المصوَّر الجميل الذي أهداه لي خالي بمناسبة العيد أيضاً . فقال الطفل الراقد في المذود : أنا أريد ثلاثة أشياء غير هذه الأشياء الثلاثة التي ذكرتها .

أريد أن تخبرني ما قلته لوالدتك عندما سألتك عن كوب اللبن الذي كسرته.
فخجل الصبي من نفسه ،
 وقال والدموع في عينيه :
 لقد كذبت عليها ، وقلت لها إنه وقع مني على الأرض وانكسر .

فقال الوليد في المذود : من الآن فصاعداً أريدك أن تجيئني بكل الأشياء السيئة التي فعلتَها . إني أقدر أن أساعدك ، بأن أغيِّر مسار حياتك .

ومضى الوليد في المذود يقول للصبي : والشيء الثاني الذي أطلبه منك هو درّاجتك التي لم تعُد تركبها ،
فأجاب : ولكنها مكسورة فقال الوليد في المذود :
أريد أن تحضر لي كل شيء مكسور في حياتك ، وسأصلحه لك فأجابه :
 أعدك أن أفعل .

ثم قال المولود في المذود للصبي : أريد موضوع الإنشاء الذي كتبته الأسبوع الماضي .
فارتعش الصبي وقال :
ولكنني أخذت فيه أربعة من عشرة ، وقال المدرِّس لي إنه دون المستوى .
فقال الوليد في المذود : لهذا السبب نفسه أطلب أن تعطيني هذا الموضوع . وفي كل مرة تفعل شيئاً دون المستوى أحضره لي ، فسأساعدك لتفعله بصورة أفضل . فأجاب الصبي :
 أعدك أني سأفعل .

واستيقظ الصبي من نومه ، وفي قلبه فرحة ، لأنه أدرك لأول مرة في حياته بركات عيد الميلاد ،
فقد عرف سبب مجيء
 المسيح إلى العالم .
لقد وُلد في المذود لثلاثة أهداف :
 ليغيِّر مسار حياة كل من يسلِّم حياته له ،
 وليجبر كل مكسور ،
 وليُصلح كل ما هو دون المستوى ،
 فإن ابن الإنسان قد جاء ليطلب ويخلِّص ما قد هلك …  وهذا هو مجد عيد الميلاد الذي يمكن أن يكون من نصيب
كل واحد منا اليوم .

تاملات فى عيد  الغطاس وسر القلقاس ..
 وكل سنة وقداستكم
 طيبين 👏🏼

في عيد الغطاس
تمتلئ البيوت "بالقلقاس" وليس عبثاً
نأكل هذا الطعام بالذات
في عيدالغطاس،
فهناك
أطعمة كثيرة أشهي منه،
 لكننا في الحقيقة


نأكل القلقاس لأنه يقربنا
من معمودية المسيح،
ففي القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي
المادة الهلامية،
 إلا أنهذه المادة السامة
إذا اختلطت بالماء تحولت
إلي مادة نافعة، مغذية
، ونحن من خلال الماء
 نتطهر من سموم
الخطية كما يتطهر
 "القلقاس" من مادته
السامة بواسطةالماء!.

- والقلقاس يدفن في الأرض
 ثم يصعد ليصير طعاماً،
والمعمودية هي دفن أو موت وقيامة مع المسيح،
ولهذا يقول معلمنا بولس الرسول "مدفونين
معه في المعمودية التي فيها أقمتم أيضاً
معه" (كو 2: 12) (رو 6: 4).

- والقلقاس لا يؤكل إلا بعد
 خلع القشرة الخارجية،
فبدون تعريته يصير عديم الفائدة، فلابد أولاً
من خلع القشرةالصلدة قبل أكله، ونحن في المعمودية
نخلع ثياب الخطية لكي نلبس بالمعمودية الثياب
الجديدة الفاخرة،
ثياب الطهارة والنقاوة،
لنصير أبناء الله.

عيد الغطاس🎋

*هو عيد ( الأبيفانيا )
 وهو عيد الغطاس المجيد ،
 هى معمودية بالتغطيس
"وللوقت وهو صاعد من الماء" ولذلك نسمى المعمودية الغطاس وأى معمودية ليست
بالتغطيس هى معمودية باطلة أو شكلية
 أو بلا قيمة.
*معمودية السيد المسيح
 لم تكن لولادته
من الماء والروح لأنه الإبن الوحيد
للآب بالطبيعة، فلم يكن نزوله فى المعمودية لكى يولد من الماء والروح لكنه
كان نازلاً من أجل المسحة لذلك سُمى بالمسيح ، يسوع اسم الولادة والمسيح
هذا اسم المسحة فى المعمودية، ولكنها تأسيس لمعموديتنا نحن المؤمنين به،
ففيما نال هو المسحة بالمعمودية أعطانا من خلالها الولادة من الماء والروح.
لذلك يوحنا المعمدان قال للناس " وسطكم قائم التى لستم تعرفونه ، هوذا
حمل الله الذى يحمل خطية العالم كله "
 ( يو 1 : 26 )
*وقال "
 إنى قد رأيت الروح نازلاً مثل حمامة من السماء فاستقر عليه وأنا
لم أكن أعرفه لكن الذى أرسلنى لأعمد قال لى الذى ترى الروح نازلاً
ومستقراً عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس وأنا رأيت وشهدت أن هذا هو ابن
الله "
( يو 1 : 33 *–* 34 )*
*وهنا ربط بين معمودية السيد المسيح وحلول الروح القدس عليه وأنه يعمد
بالروح القدس. معنى هذا أن الروح القدس حل على السيد المسيح كبداية للعهد
الجديد لكى يحل على المؤمنين عبر الولادة من الماء والروح ومن خلال سر
الميرون سر المسحة المقدسة. *
*لماذا أعترض يوحنا المعمدان على معمودية السيد المسيح بينما هو آتى لذلك...؟

*وقال له بالحرف الواحد " أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتى إلى "
 
(مت3: 14 ، 15 )
 هنا الموقف ليس رفض من يوحنا أن يؤدى رسالته فى عماد السيد
المسيح وإنما شهادة من يوحنا أن الرب يسوع
 ( الإبن الكلمة المتجسد ) بلا
خطية ولم يعتمد لأجل نفسه بل لأجل البشرية وهذا ما أوضحه بقوله " هذا هو حمل
الله الذى يرفع خطية العالم " لذلك كان رد السيد المسيح " إسمح الآن لأنه
هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر " ( مت 3 : 15 ) "
 فسمح له " لذلك نحتفل
بهذا العيد كتمجيد للرب الذى تنازل وأتى ليخلصنا وأعلن
 عن نفسه فى هذا العيد
من خلال شهادة يوحنا المعمدان. 🎋


سراج الجسد هو العين فإن كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا وإن كانت عينك شريرة فجسدك كله يكون مظلما: فإن كان النور الذي فيك ظلاما فالظلام  كم يكون؟ !مت6:23,22
 
العين:👀
العين هي سراج الجسد..
والسراج يرمز إلي النور.
فالعين إذن هي النور الذي يري به الإنسان كل شيء, ولذلك فمن عبارات الدعاءليت الله ينير لك عينيك أي تحتفظ كل عين بنورها لأنه إن فقدت العين نورها يعيش الإنسان
 في ظلام.
العين نري بها ونري بها هي تكشف لنا كل شيء أمامنا.
وأيضا نحن ننكشف بها.
.تنظر إلي عين شخص
 فتعرف دواخله .
وكأن العين مرآة,نري فيها
 كل مشاعر الإنسان وأفكاره وأحاسيسه.إن كان يحبك تري في نظراته الحب وإن كان يكرهك تري الكراهية في عينيه إن كان في قلبه غضب أو غيظ أو حقد يظهر كل ذلك في نظرات عينيه وإن كانت في مشاعره قسوة أو رغبة في العدوان أو في الانتقام تكشف ذلك عيناه. المكر يظهر في عينيه. والكبرياء والتعالي تظهر في عينيه وكذلك الحسد والغيرة بل أيضا الاشمئزاز والضيق وباقي المشاعر.
لذلك فالبعض يلبس أحيانا نظارة سوداء ليخفي بها مشاعره.
ويخفي بها أيضا أفكاره ونياته فلا تنكشف لناظريه...
لكن لابد سيأتي الوقت الذي ينزع فيه الله كل النظارات السوداء من فوق عيون الناس لكي يظهروا علي حقيقتهم.
العين أيضا تظهر ضعفات الناس:إن كان عندهم خوف ورعب أو قلق واضطراب أو يأس ومذلة وصغر نفس,أو كان في نظراتهم توسل أو استعطاف أو شهوة..
كل ذلك تظهره العين.
فما معني إذن:إن كانت عينيك بسيطة.
بسيطة أي كما خلقها الله,
بغير إضافة المشاعر البشرية الخاطئة بغير إضافة حقد ولامكر ولاشهوة ولاكبرياء..الخ لأنها بهذه الإضافات لاتكون بسيطة لذلك فالترجمة الإنجليزية لهذه الآية:single eyeوليسa simple eye هي منفردة بغير إضافة.
وهذا هو ما نعرفه في الكيمياء:فمثلا النحاس مادة بسيطة ولكنه إذا اتحد بالأوكسجين وصار أكسيد نحاس يصبح مادة مركبة وليست بسيطة, عينك إذن تكون بسيطة إذا لم تختلط بمشاعر شريرة.
نضرب لهذا مثلا بأبوينا الأولين آدم وحواء.
كانت عيونهما بسيطة في باديء الأمر وكانت شجرة معرفة الخير والشر في وسط الجنةتك3:3ولعلهما كانا يمران عليها كل يوم دون أن تسبب لهما أية عثرة ولكن لما أضيف إلي بساطة أعينهما إغراء الحية بأنهما يصيران مثل الله عارفين الخير والشرتك3:5لم تعد العين حينئذ بسيطة وهكذارأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل وأنها بهجة للعيون وأن الشجرة شهية للنظرتك3:6...تغير الحال تماما لأن العين فقدت بساطتها.
وكما تغيرت نظرتهما للشجرة تغيرت نظرتهما لبعضهما البعض!
كانا عريانين وهما لايخجلان تك2:45حينما كانت أعينهما بسيطة فلما فقدت بساطتها بالأكل من الشجرة علما أنهما عريانان تك3:7عرفا أن هذا ذكر وهذه أنثي فتغطيا بأوراق التين تك3:7المعرفة التي أضيفت
 إلي العين أفقدتها بساطتها.
إذن إن كانت عيناك بسيطة لاتضاف إليها شهوة أو إغراء أو أفكار معينة فبهذه البساطة يكون جسدك كله نيرا.
أما إذا أضيف إلي عينيك شيء
 آخر كالغضب والانتقام مثلا.
تجد ملامحك تتغير وضغط الدم عندك يزيد ومشاعرك تترك أثرها علي جسدك وحينئذ جسدك كله أضيفت إلي عينيك شهوة الزني فللتو تتغير حالتك وتفقد بساطتك وجسدك كله يصير مظلمامت5:23.
,نفس الوضع إذا أضيفت إلي عينيك شهوة الزني,فللتو تتغير حالتك وتفقد بساطتك,وجسدك كله يصير مظلما,وبالمثل في حالة مشاعر كثيرة تضاف إلي العين,فتتغير نظراتها وتفقد بساطتها ويترك ذلك أثره علي الجسد فيصير مظلما.
وبالمثل في حالة مشاعر كثيرة تضاف إلي العين فتتغير نظرتها وتفقد بساطتها ويترك ذلك أثره علي الجسد فيصير مظلما.
لنفرض مثلا أن عينك أضيف إليها شيء من اليأس تجد أنك أصبحت هامدا وذابلا ومتعبا ولاقدرة لك أن تفعل شيئا!!
يظهر اليأس في نظرات عينيك وفي حالة قلبك المظلم.ولهذا فإن الروح المعنوية تقوي الإنسان وتعيد إلي عينه نورها وإلي ملامحه بشاشتها ويصبح الجسد نيرا.
العين الشريرة أضيف إليها الشر,فأصبحت مظلمة بالشر الذي في القلب.
وإن كان الكتاب يقول من فضلة القلب يتكلم الفم مت12:34فإنه يمكنا أن نقول أيضا إنه من فضلة القلب تنظر العين حالة القلب تظهر واضحة في العين, أصلح القلب تصلح نظرات العين وإن فسد القلب يظهر ذلك في نظرة العين, وكذلك في ملامح الوجه وفي الجسد الذي يصبح مظلما.
النور الذي فيك:
يقول السيد الرب إن كان النور الذي فيك ظلاما فالظلام كم يكون؟!مت6:23فما هو هذا النور الذي فيك؟
نور العين يمثل النور المادي؟فهل هناك أنوار أخري فيك؟
هناك مثلا نور العقل ونور الضمير ونور الإيمان وأنوار أخري.
النور عموما يرمز إلي المعرفة والمعرفة بلاشك علي أنواع المعرفة الحسية تأتي عن طريق العين وباقي الحواس.
ولكن هناك معرفة أخري ذهنية ومعرفة روحية وهنا نذكر أن القديس أنطونيوس الكبير قال للقديس ديديموس الضرير معزيالاتحزن ياديديموس لأنك فقدت بصرا ماديا تتساوي فيه الحيوانات والحشرات ولكن ينبغي أن تفرح أن لك عينا روحية تستطيع أن تبصر بها نور اللاهوت.
وهنا لانأخذ كلمةالعين بمعناها الحرفي والمادي كمصدر للنور المادي,إنما تأخذها بمعناها الواسع الذي يشمل كل استنارة.
فالعقل أيضا نور, وعين تري وتفهم, والضمير أيضا نور نري به الحق ونميزه عن الباطل والإيمان أيضا نور نري به مالا يري, كلها عيون للإنسان فوق المستوي المادي, وكذلك الروح التي قال عنها الكتاب إنهاتفحص كل شيء حتي أعماق الله1كو2:10.
وهكذا قال الرب لتلاميذه القديسين:
أما أنتم فطوبي لعيونكم لأنها تبصر..
ذلك لأنه توجد عيون ولكنها لاتبصر.
يقول لنا المزمورالسموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه مز19:1وكثيرون ينظرون فيرون السموات لكنهم لايرون مجد الله الذي تتحدث عنه السموات!فلماذا!
لأن عيونهم ليست لها قوة إبصار ما وراء المادة!
تنظر الطبيعة ولكنها لاتبصر الله الذي خلق الطبيعة!
إنها تقف عند حد الطبيعة المادية ولاتمتد أكثر..ونحن أيضا نري ما يمر أمامنا من أحداث دون أن نري يد الله وراء الأحداث لأن لنا عيونا ولكنها لاتبصر!
حولنا ملائكة كثيرة تحرسنا ولكننا لانبصرها لأن عيوننا صارت سراجا للجسد فقط لاتري غير الجسدانيات لذلك صلي أليشع النبي من أجل تلميذه جيحزي وقالافتح يارب عينيه فيبصر2مل6:17.
فلما فتح الرب عينيه أبصر مركبات نار حول أليشع.
أيضا كلمات الرب أمامنا في الكتاب المقدس, ولانبصر كل الأسرار العميقة التي فيها!ولا مافيها من رموز ومن معان.
لذلك قيل عن السيد الرب في لقائه مع تلاميذه بعد القيامة أنهفتح ذهنهم ليفهموا الكتب لو24:45وهكذا بالنسبة إلي تلميذي عمواس ابتدأ من موسي ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب لو24:37لذلك كله يقول المزمور:
اكشف يارب عن عيني لأري عجائب من شريعتك مز119
إنها موجودة لكنها تحتاج إلي كشف لأن عيوننا من ذاتها لاتبصر لأنه حتي اليوم:حين يقرأ موسي, البرقع موضوع علي قلبهم2كو3:15فمتي يكشف الرب عن عيوننا فنبصر؟
العين من طبيعتها أن تبصر ولكن بعض العيون ليست لها قوة الإبصار الكافية في الأمور الروحية وتحتاج في ذلك إلي معونة إلهية وإلي كشف إلهي وحينما تعجز عين العقل أيضا تساعدها كلمة الله علي الرؤيا كما يقول المرتل في المزمور:سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي مز119:105,
كما أن العين سراج الجسد وهي نور كذلك كلمة الله هي أيضا سراج ونور تكشف وتهدي ولهذا يقول المرتل في مزمور آخروصية الرب مضيئة تنير العينينمز19:8.
العين هي سراج للجسد,وكلمة الله سراج ينير للعينين.
فالذي لايستنير بذاته يمكن أن يستنير بكلمة الله.
أيضا الأشياء التي لاتراها العين يمكن أن يراها العقل وأن يراها الإيمان فالإيمان يري ما لايري.
كما يقول الرسول الإيمان هو الثقة بما يرجي, والإيقان بأمور لاتري عب11:1وقد قال السيد المسيح لتلميذه الشكاك توماطوبي للذين آمنوا ولم يروايو20:29أي طوبي للذين حلت عين الإيمان عندهم محل العين الجسدية وبنفس اليقين..وبعين الإيمان ننظر باستمرار إلي غير المرئيات.. إلي الأبديات والسماويات كما قال الرسول ونحن غير ناظرين إلي الأشياء التي تري, بل إلي التي لاتري لأن التي تري وقتية وأما التي لاتري فأبدية2كو4:18.
فإن ركزت العين اهتمامها في المرئيات, تفقد نورها ويدركها الظلام.
وعن هذا الأمر وبخ السيد الرب مرثا قائلامرثا, مرثا أنت تهتمين وتضطربين لأجل أمور كثيرة, ولكن الحاجة إلي واحدلو10:41
كان هذا الواحد معها في البيت ولكن مرثا انشغلت عنهوأصبحت مرتبكةفي خدمة كثيرةلو10:40فاضطربت وأدركتها الظلمة.
متي ننحل من الارتباك والاضطراب بأمور كثيرة تمنعنا عن الانشغال بالرب وحده؟!وحينئذ نقول مع الشاعر في الترتيلة:
هي ذي العين وقد أغمضتها..
عن رؤي الأشياء علي أن أراك.
وكذا الأذن وقد أخليتها.
.من حديث الناس حتي أسمعك.
إننا نقول ذلك لو استطعنا أن نقول أيضا معه ليس لي رأي ولا فكر ولا..شهوة أخري سوي أن أتبعك.
حقا إن العين المنشغلة بالماديات ليست عينا بسيطة a single eye وإذا اندمجت تماما في الماديات يصبح النور الذي فيها ظلاما.
نور يصير ظلاما
إن العقل نور وقد يصير ظلاما وكذلك الضمير..!
العقل نور وضعه الله فيك مصدرا للفهم والتمييز والحكمة ولكن إن سيطرت عليه مفاهيم خاطئة ومباديء هدامة حينئذ يصير ظلاما.
وكذلك إن سيطرت عليه الشكوك ووصل إلي خداع النفس فإنه كذلك يصير ظلاما وإذا العقل سيطرت عليه العادات والشهوات وأصبح عبدا لها يفكر في مطالبها ويخترع الوسائل لتحقيقها حينئذ يصير ظلاما وهكذا إن قادته المصالح الخاصة يصير ظلاما وإن صار العقل ظلاما فالظلام-الجهل-كم يكون؟! إن الحكمة وهي نور,صارت ظلاما-كالحكمة عند الحية-تك3:1وتحولت الحكمة إلي مكر وخديعة ,فالحماقة كم تكون؟! إلي مكر وخديعة فالحماقة كم تكون؟!
ذلك أن العقل لم يعد عقلا بسيطا,بل دخلت إليه أفكار شوهته وأفقدته حكمته ونوره مثل عقول المبتدعين والهراطقة ومفسري الكتاب حسب أهوائهم ومثل العقول المنحرفة بفلسفات باطلة..
نعم ماذا يكون إذا ضل العقل والنور الذي فيك صار ظلاما!!
0وبنفس الوضع نتكلم عن الضمير:وهو نور قد يصير ظلاما!
هو نور وضعه الله في الإنسان لكي يهديه إلي الخير ويبعده عن الشر بل ويبكته عليه.. ماذا إذن إذا انحرف الضمير وضل؟!
مثل أولئك الذين قال عنهم السيد الرب تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله يو16:2ومن أمثلة أولئك بعض اليهود صنعوا اتفاقا وحرموا أنفسهم قائلين أنهم لايأكلون ولايشربون حتي يقتلوا بولس. وكان الذين صنعوا هذا التحالف أكثر من أربعينأع23:13,12وأخبروا رؤساء الكهنة بذلك..
إنه ضمير قد اختل يظن أن القتل فضيلة..!
نقطة أخري وهي أن إنسانا لايسعفه نوره الطبيعي من عقل وضمير فيلجأ إلي نور خارجي هو المرشد فماذا إذا ضل المرشد؟!
وهذا أمر وارد سجله الكتاب المقدس فيما قيل مثلا عن الكتبة والفريسيين الذين جلسوا علي كرسي موسي في التعليم مت23:2ولكنهم كانوا قادة عميان لا دخلوا الملكوت ولا جعلوا الداخلين يدخلون.. وقد وبخهم الرب قائلا لهم إنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ومتي حصل تصنعونه ابنا لجهنم أكثر منكم مضاعفامت23:15.
يمكن إذن أن يضل المرشد ويصير نوره ظلاما وقد قال الرب:يا شعبي مرشدوك مضلون أش3:12
ومن العجب أن البعض قد يتمسكون بالمرشد حتي إن فقد نوره وصار ظلاما ويطيعونه أكثر مما يطيعون الله!!بينما الكتاب يقول ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس أع5:31.
أما أنتم فطوبي لعيونكم لأنها تبصر..تبصر الله وتبصر الحق وتبصر الأشياء التي لاتري...
علي أن هناك عينا لاتبصر قال الرب عنها إنهاعين شريرةمت6:23
إنها عين عليها سحابة من الماديات والعالميات وسحابة أخري من الشهوات ومن الدوافع الخاطئة..
هذ العين الشريرة ليست سراجا للجسد.بل علي العكس إنها تجعل الجسد أن يكون كله مظلما...
صلواتكم لضعفي🌹

ما هو وجه الشبه بين السيد المسيح ويونان النبى؟
كان يونان النبي رمز للسيد المسيح في أمور كثيرة
😔😔😔😔😔😔😔
+يونان نام في السفينه ولما هاج البحر أيقظه الملاحون ثم هدأ البحر ... والسيد المسيح نام في السفينه ولما هاج البحر أيقظه تلاميذه ثم هدأ البحر
🎏🎏🎏🎏🎏🎏🎏
+يونان هاج عليه البحر... والمسيح هاج عليه العالم
( الكتبه والفريسيون وشيوخ الشعب )
🏊🏊🏊🏊🏊🏊🏊
+يونان وقف كمتهم أمام رجال السفينه... والمسيح وقف كمتهم امام بيلاطس
🏄🏄🏄🏄🏄🏄🏄
+يونان حاول الملحون إنقاذه فعجزوا... والمسيح حاول بيلاطس إنقاذه فعجز
🏊🏊🏊🏊🏊🏊🏊
+يونان قالوا عنه الملاحون ﻻ تجعل علينا دما بريئا... والمسيح قال عنه بيلاطي إني برئ من دم هذا البار
👏👏👏👏👏👏👏
+يونان عرض بإختيارة أن يموت بإلقائهم أياه في البحر لينقذهم من الغرق... والمسيح إرتضي باختياره أن يموت عنا ليخلصنا من الموت
🚣🚣🚣🚣🚣🚣🚣
+يونان بعد طرحه في البحر وقف هيجان البحر... والسيد المسيح بعدما سلم للموت نفسه وقف هيجان الشعب
👪👪👪👪👪👪👪
+يونان بعد خروجه حيا من بطن الحوت صار سببا في خلاص أهل نينوي... والمسيح بعد قيامته حيا قدم الخلاص لكل المؤمنين به
👍👍👍👍👍👍👍
+++يونان يختلف عن السيد المسيح
1- يونان نبي وإنسان..... والمسيح هو الله مرسل يونان
🛐🛐🛐🛐🛐🛐🛐
2-يونان دعوته لنينوي فقط..... والمسيح كفارة للعالم كله وأرسل تلاميذه يكرزون به للخليقه كلها
💑💏💑💏💑💏👪
3-يونان خالف وقام ليهرب..... والمسيح أطاع حتي الموت موت الصليب
✝✝✝✝✝✝✝
4-يونان مات واحتوي قبره علي عظامه..... والمسيح مع أنه مات إﻻ أنه قام تاركا القبر فارغا
🏡🏡🏡🏡🏡🏡🏡

خواطر فى قراءات السنه التوتية
قراءات شهر طوبة
+ منذ بداية  شهر طوبة والكنيسة تكلمنا عن نعمة الابن الوحيد.

+ قد انتهى شهر كيهك باعظم زرع للآب فينا واعظم محبة للاب هى تجسد الابن (هكذا احب الله العالم..)

+ لذلك فان قراءت احاد طوبه تجاوب على سؤال لماذا تجسد الابن؟
- الاجابة الابن تجسد لخلاص البشرية.

+ احاد طوبة تجيب عن اربع اسئلة عن خلاص يسوع:

+ الاحد الاول لمن الخلاص؟
- الاجابة ان كان المسيح ولد فى بيت لحم لكنه اتى لخلاص الجميع اليهود والامم.
- الاحد الاول يحكى لنا عن مجئ المسيح الى مصر ليعلن لهم الخلاص كممثلين للامم.

+ الاحد الثانى يجيب على سؤال ماهى بركات الخلاص؟
- الاجابه طوبى للذين يسمعون كلام الله ويحفظونه.
- الخلاص للذى يسمع كلام الرب ويعيشه ويحفظه.

+ الاحد الثالث والسؤال الثالث كيف نحصل على الخلاص؟
- لايوجد باب للخلاص الابالمعمودية فهى باب الاسرار.
- قراءت الاحد الثالث هى بحث جميل عن المعمودية والاصحاح الثالث من انجيل يوحنا والحديث اللاهوتى عن المعموديه مابين السيد المسيح ونيقوديموس.

- تضع لنا الكنبسه لنصل الى الاحد الرابع والاجابة عن السؤال الرابع وماذا تعطينا المعموديه وماهى مفاعيلها؟
- الاجابه مع الاصحاح 9 من انجيل يوحنا والمولود أعمى فالمعمودية (اناره الخلاص). المعموديه تعطينا الاستنارة.
- هذا الانجيل الذى تعيده علينا الكنيسه مرتين فى العام هذه هى المرة الاولى، والثانية يوم احد التناصير او احد الاستناره.
- فى انجيل عشية لمن الاستناره (لم ات ﻻدعوا ابرار .. لايحتاج الاصحاء الى طبيب).
- كيف نجدد هذه الاستناره عن طريق التوبة والتناول (ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد )

+ اما الرسائل فهى تكمل المعنى مع انارة الخلاص هذا الاصحاح مقسم فى انجيل باكر واجيل القداس
- البولس يوضح ان واجب الذين يستنيروا الايستكبروا.
- الكاثوليكون يطلب منا الجهاد فى الصلاه (مهما طلبنا يسمع لنا).
- الابركسيس هو معادله البولس +الكاثوليكون= الابركسيس

+ من يتضع ويطلب دائما يكون مثل كرنيليوس قائد المئة (هو تقى خائف الله يصلى الى الله كل حين )
☼ والنتيجة حل الرزح القدس عليه.

خواطر فى قراءات السنه التوتية
الاحد الاول من شهر امشير

منهج قراءات الاحاد للكنيسة هو منهج ثمانى بمعنى ان احاد كل شهرين (8 احاد) تكمل منهج متكامل وكل اربع احاد لكل شهر هى جزء متكامل يخدم المنهج الثمانى فمثلا شهرى طوبه وامشير منهجهما هو:
- اسرار الكنيسه الثلاث الكبرى (معمودية واعتراف وتناول)

فى الاحدين الاخرين من شهر طوبه كلمتنا الكنيسه عن سر المعموديه وكان من المفروض ان تكلمنا الكنيسة عن سرى التوبه والتناول فى احاد شهر امشير ولكن وكما يقولون عن شهر امشير ان شهر الزعابير اى شهر الجو المتقلب فهو ايضا متقلب فى طقس قراءاته فهذا الشهر من النادر اكتمال قراءاته بسبب تغير ميعاد بداية الصوم الكبير من سنه لاخرى

فهذا العام مثلاً سوف لانقرأ الا فصول الاحد الاول فقط، لان الاحد الثانى سوف يكون رفاع الصوم وان كنا هذا العام سوف نقرا قراءات عيد دخول السيد المسيح الهيكل فى هذا الاحد لانه عيد سيدى وقراءات العيد السيدى تقرا بدل الاحد لذلك راعت الكنيسه فى منهج هذا الشهر ان يكون انتقالى فحتى لو لم يكتمل فانه يكون كامل بمعنى اننا فى احاد هذا الشهر سوف نتكلم عن سرى الاعتراف والافخارستيا، فقد وضعت الكنيسه قراءات الاحاد الثلاث الاولى عن سر التناول وفى الاحد الرابع تكون القراءات عن سر التوبه وتعيد الكنيسه الحديث عن سرالتوبه فى صوم يونان.
اذن حتى لولم تكتمل قراءات الشهر يكتمل المنهج بعنايه جميله وارشاد الروح القدس اختارت الكنيسه الاصحاح السادس من انجيل يوحنا لتقسمه على الاحاد الثلاثه الاولى من الشهر هذا الاصحاح الذى خصصه معلنا القديس يوحنا للكلام عن سر الافخارستيا بدء بمعجزة اشباع الجموع كرمز لهذا السر وقد وضعت الكنيسة هذا الجزء فى اﻻحد الثانى من امشير وايضا مع كل احد خامس فى نصف العام الاول من السنه القبطيه.

اما الاحد الاول والذى نحكى عنه اليوم فقد وضعت فيه الكنيسة الجزء الثانى من هذا الاصحاح وفيه يطلب السيد المسيح ان نعمل (ﻻ للطعام البائد بل للطام الباقى للحياة الابديه) وماهو هذا الطعام اﻻ سر الافخارستيا

البولس لهذا اليوم يعرفنا من هم المحرومين من الطعام الباقى (زانيا او طماعا اوعابد وثن او شتاما اوسكير او خاطفا ان لاتخالطوا وﻻ تؤاكلوا مثل هذا)
اما الكاثوليكون يجيب لنا عن سؤال ماذا نفعل لنستحق الطعام الباقى
1- احبوا ... اناة الله للخلاص ... ويذكرنا معلمنا القديس بطرس بكلام القديس بولس (ان طول اناة الله يقتدنا الى التوبه)
2 - بعد التوبه لابد من الثبات ( احترسوا ان تنقادوا بضلال الأردياء فتسقطوا عن ثباتكم)
3 - انموا فى النعمه.

+ لكن هناك من هو تائب محترس وينموا ولكن فى طريق خطا هل يضيع؟
- ﻻ ... ﻻن الله يستطيع ان يصحح له الطريق والطريقة.

وهاهو شاول الطرسوسى كان لديه كل هذا بالاضافه الى الغيره المقدسه ولكن كان مخطئ فى الطريق فكان التصحيح كما يذكر اﻻبركسيس ان الله صحح له الطريق والطريقة (ادخل المدينه فيقال لك ماذا ينبغى ان تفعل)
.

نطلب من الله ان يعطينا الطعام الباقى فهذا الطعام هو الذى سيعطى اجسادنا قيامه فى الابدية وديمومه
له المجد فى كنيسته امين

احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2941913
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2941913
IP :3.137.214.69