• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

الأباء المحررين

خواطر فى قراءات السنه التوتية -
 الاحد الثانى من شهر امشير

من النادر ان تكتمل قراءات احاد هذا الشهر وفى هذا العام  لم نقرا الا الاحد الاول فقط اما الاحد الثانى فقد وضعنا امام رياضه ذهنية طقسية جميلة فنحن امام مناسبتن مهمتين:

        + الاولى احد رفاع الصوم.

        + والثانية عيد دخول السيد المسيح الهيكل فى سن اربعين يوما.

   لكن سوف تحتفل الكنيسة بعيد دخول المسيح الهيكل، فهذا العيد من الممكن ان ياتى ايضا فى ايام صوم يونان او فى ايام الصوم الكبير ولكننا نقرا قراءات العيد وليس قراءات الصوم.

    ان قراءات هذا العيد هى القراءة الوحيدة فى قراءات الاعياد السيدية التى تستلف من قراءات عيد آخر وهو عيد الختان فهذه القراءة تقال يوم 6 طوبه وتعاد فى 8 امشير

وهى تصلح للحدثين فالانجيل يكلمنا عن الختان فى اليوم الثامن وتمام مدة التطهير (اربعين يوم للذكر)
    لقد امرت الشريعة انه بعد ان يتم الذكر اربعين يوم، تأتى به امه وتظهر به امام الله فى هيكله، وذلك تعبير عن شكرها لصاحب العطية وخالقها وتقدم له الشكر، مع تقدمة شكر ... فان كانت الام غنيه تقدم حملاً (حوليا) محرقة ... وفرخ حمام ... او يمامة ذبيحة خطية. وان كانت فقيرة فهى تقدم يمامتين ... او حمامتين احداهما ذبيحة محرقة والاخرى ذبيحة خطية  فيكفر عنها الكاهن فتطهر(ﻻ2:12-8) وهكذا صنعت السيده العذراء ولما كانت فقيرة فقد قدمت تقدمة الفقراء زوجا حمام او يمام.

س : ان كان يتبادر الى ذهننا سؤال هل كان مفروض على السيدة العذراء ان تقدم عن تطهيرها محرقة وذبيحة خطية؟
س : السيدة العذراء لم تحبل بالسيد المسيح بزرع بشر فهى قالت للملاك انا ﻻاعرف رجل والملاك قال لها ان الذى سيولد منك انما هو من الروح القدس اذن فهى حملت بالمسيح من غير دنس الخطية الاصلية فلماذا التطهير اذن؟

ج : طبقا للشريعة فان كل امرأة حبلت بدنس الخطية ويقول داود النبى (بالاثام حبل بى وبالخطايا ولدتنى امى) مز50، ويقول (زاغ الخطاه من الرحم ضلوا من البطن) مز57 ويقول اشعياء النبى (ومن البطن سميت عاصيا).

اما الذى بين يدى العذراء هو المسيح قدوس القديسين ليس فى حاجة للتطهير فهو الطهر المطلق.

السيدة العذراء تعلمنا اليوم الخضوع للشريعة فهى حتى وهى تعلم ان الذى فى حجرها الملائكة تسبحه وتخضع له ولكنه الاتضاع الذى كان اقوى صفات السيدة العذراء (امة الرب) و (ام الرب). والقديسة اليصابات تهتف عن رؤياها مباركة انت فى النساء. والملاك يناديها السلام لك ايتها ااممتلئة نعمة.

    لكن السيدة العذراء لم تجعل هذا الكلام زريعة لتنقض كلام الشريعه بل خضعت كما تخضع كافة النساء انه التواضع الحقيقى فالمتواضع هو من يضع نفسه مكان اترابة ولايرتفع عنهم ﻻيدعى لنفسه امتياز عليهم لايتخذ من منصبه ذريعه تعفيه من الالتزام بما يلتزم به غيره.

اما ربها وابنها فهو يعلن اعلآن اخر للتواضع ويقول انه جاء لكى لاينقض الناموس بل ليكمل الناموس وعندما اراد ان يعلمنا طلب ان نتعلم التواضع (تعلموا منى لانى وديع ومتواضع)

   اتعجب هذه الايام من مناقشات عن تطهير المرأة ولماذا اربعين يوم للذكر وثمانين للانثى متناسين ان العذراء خضعت الله يعطينا بركات هذا العيد المبارك يعطينا اتضاع السيدة العذراء له كل المجد امين.

كل الاشياء تعمل معا للخير

كلمات كثيرة قيلت عن هؤﻻء الشهداء العظام شهداء ليبيا اما انا فقد نظرت لفيلم استشهاد هؤﻻء العظماء من وجه اخر وهو الطقس ففى طقس كنيستنا يقال انه ينبغى على اكبر رتبه كهنوتية موجودة فى القداس ان تقوم بقراءة السنكسار.

فهذا الكتاب العظيم الذى يحوى على قصص استشهاد ابطال الكنيسة على مر العصور تعرض لهجوم وافتراءات كثيرا من اناس كثيرين قالوا ان قصص الاستشهاد قصص ملفقة وغير واقعية ومكررة لدرجة ان هناك بعض الطوائف اطلقت على هذا الكتاب العظيم كتاب (الفشار) مدعين ان هذه القصص فشر ومن وحى الخيال.

لذلك فقد فرض طقس الكنيسة انه ينبغى ان يكون قارئ السنكسار هو اكبر رتبه فى الكنيسه وان يؤتى به من الهيكل ليعطى المصداقية والقوة لسيرة الشهيد .

وكنت دائما حريص على تنفيذ هذا الطقس الى ان رأيت فيلم استشهاد هؤﻻء العظماء وكنت وانا اراه استرجع فى ذاكرتى قصص السنكسار العظيم فقد قدمت داعش عن غير قصد اكبر خدمة لكتاب السنكسار ... قدمت لنا السنكسار حى قد لا يستطيع الادباء والكتاب ان يصفوا منظر اقدام هؤﻻء الابطال للإستشهاد ...

 اظن ان القديس يوليوس الاقفهصى قد حاول كثىرا ان ينقل لنا صورة حيه ولكن هؤﻻء الارهابين نقلوا لنا هذه الصوره عن غير قصد.

كنا نسمع عن من يتقدم للاستشهاد وهو غير خائف ولم نكن نصدق ولكننا رأينا وصدقنا ... سمعنا عن اشخاص حضروا اثناء استشهاد اخرين ولكن عندما رؤا ثباتهم ورؤا الاكاليل وهى تكلل الشهداء كانوا يهتفون انا مسيحى وكنا لانصدق الى ان راينا الشهيد التشادى (من تشاد) وهو وسط شهداءنا يتقدم للاستشهاد ...

ياترى ماذا رائ هذا الشهيد هل راى اكاليلهم أم راى اكليله هو اظن بعد هذا الذى رائيناه اصبحنا نصدق كل كلمة فى السنكسار ولما ﻻ وقد تحقق التاريخ امامنا يعطونا محاضرات عن كيفية تحقيق التاريخ تستغرق ساعات ولكن هذا الفيلم ذو الدقيقتن كان كفيل بتحقيقين 20 قرن من التاريخ الملئ بقصص هؤﻻء العظماء

اما عن الدكتور النفسى الذى اتى الينا بتفاسير غريبه غرابة نفس طائفته المنتمى اليها اقول له اقرا السنكسار جيدا فهو ليس (الفشار) بعد اليوم فهو ملئ بالقصص الشبيهة والتى لن تنتهى واظن اننى استطيع بعد ذلك ان اجعل شماش يقرا السنكسار ولكنى لن افعل ذلك ليس عن طقس ولكن عن حب فى ان اقرا قصص هؤﻻء العظماء واخذ بركتهم واتشفع بهم  بركتهم المقدسه وشفاعتهم تكون مع جميعنا ولم تزل كلمة الرب تنموا وتعتز فى بيعته المقدسة من الان والى الابد.

 الاسيوع الاول من الخمسين المقدسة

الاحد الجديد
المسيح الحى القائم من الاموات هو الاساس الروحى الذى تقوم عليه الكنيسة فالقيامه هى التى اعطت للكنيسه معناها وقيمتها وقوتها بالروح القدس والكنيسة تعيش القيامه هذه ايام الربيع وهذا الفصل من القراءات هو فصل ربيع الحياة الروحيه.

من اول طوبه والكنيسة تقدم لنا من خلال القراءات (نعمة الابن الوحيد) قدمته لنا من خلآل عمل الخلآص فى سر الفداء فالابن اتى ليجمع كل شئ الى واحد فى جسده صانعا خلآصا وفداء ابدى بالصليب ليكون الباكورة المقدمه عن العالم بقيامته من الاموات وصعوده الى السموات وجلوسه عن يمين اييه.

بدء فصل (نعمة الابن الوحيد ) بسر المعمودية والتوبه والتناول خلآل آحاد طوبه ثم خرجنا مع المسيح فى البرية اربعين يوما وعبرنا مع المسيح فى اسبوع العبور (الفصح) شركة آﻻم وموت ودفن وفى نهاية هذا الفصل ترينا الكنيسة فرح قيامته لتشترك فى نصرته وصعوده الى السموات وجلوسه عن يمين اﻵب.

خمسين مقدسه وليست خماسين فهذه الفتره فى طقس الكنيسة هى خمسين يوم أحد. كل يوم فى الخمسين المقدسه تعامله الكنيسه كيوم أحد هو العيد الكبير ذات الخمسين يوما، اما الخماسين فهى اسم رياح وليست احتفال لذلك فان هذه الفترة تسمى بالانجليزية 50sunday.

خمسين يوما مقدسة قسمتها الكنيسه بنظام ﻻيتبع القطمارس السنوى الدوار بل ينفرد بنظام خاص، تحجب فيه اسماء الشهور القبطيه، ويحجب فيه السنكسار، مع ان هذه الفترة غنية بتذكارات الشهداء والقديسين فيها امير الشهداء مارجرجس وبها كاروز الديار مارمرقص وبها القديس يعقوب الكبير والبابا اثناسيوس الرسولى والانبا باخوميوس اب الشركة، كوكبه جميلة من القديسين والشهداء لكن كل الكواكب تختفى عندما يظهر شمس البر.

 قراءات هذه الفترة تندمج فيها قراءات الايام مع الاحاد لتشكل موضوع لكل اسبوع يبدأ يوم الاثنين ويختتم بقراءة الاحد التى تبرز كل موضوع قراءات الاسيوع، ولكن نستطيع ان نلخص قراءات الاربعين يوما القادمه فى آية واحدة وهى (الذين اراهم ايضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعد ما تالم وهو يظهر لهم اربعين يوما ويتكلم عن الامور المختصه بملكوت الله (اع 1: 3).
فالكنيسه خلآل الاربعين يوما القادمه ترينا المسيح قائما من الاموات ببراهين كثيره.
وفى العشرة ايام الاخيرة ومع آخر احدين تقدم لنا الكنيسة فعالية القيامه بارسالية الروح القدس.

 هناك ايضا خصائص اخرى لقراءات الخمسين المقدسة وهى:
1 - اناجيل قداسات الخمسين اختيرت من اربعة واربعين فصل من انجيل يوحنا واربعة من لوقا وإثنين من مرقص فنحن مع القيامة فى احتياج الى النسر الذى يصعد بنا الى اللاهوتيات.
2- فصول البولس اختيرت من 26 فصل من رسالة رومية و8 من كورنثوس والباقى من باقى الرسائل. رسالة رومية هى كاتدرائية الايمان
3- الكاثوليكون اختير 39 فصل من رسائل يوحنا رسائل المحبه.

نعود الى الاسبوع الاول والذى ينتهى باحد الاعياد السيدية الصغرى وهو عيد (الاحد الجديد) والذى يسميه البعض بالخطا احد توما اى نعم قراءات هذا الاحد تنتهى بانجيل ظهور المسيح للتلآميذ ومعهم توما ولكن قصه هذا الاسبوع ليست قصة توما بل هى قصة الانسان الجديد انسان القيامة انها قصة الانسان الجديد وقصة اليوم الجديد والاحد الجديد الذى بدأ ومازالت تعيش فيه الكنيسة الى الان.

لقد اختص الله جل شانه ذاته المقدسه منذ البدء بيوم من ايام الاسبوع هو يوم راحته وكان اليوم السابع هو يوم الرب وكان يوم السبت ولكن مع الوقت جعل اليهود السبت هدفا فقد عبدوا السبت بدﻻ من عبادة الله وجعلوا السبت ثقلآ على الشعب  الى ان جاء السيد المسيح وحارب هذه الفكرة فكرة عبادة يوم الراحه وعلم ان الانسان هو سيد اليوم وليس العكس الى ان صلب فى يوم الجمعه واستراح جسده فى القبر يوم السبت واستراح اليهود من وجود الرب وسطهم ولكنهم هم كسروا السبت عندما ختموا على القبر وكانهم بختمون على السبت القديم بكسرهم الناموس.
 لكن السبت القديم كان ظلآ للسبت الجديد اى الاحد الجديد كانت راحه اليهود وهميه ولكن الكنيسة استراحت راحة حقيقية حينما ابصرت مخلصها وقد قام من الاموات وبعد ذلك ظهر المسيح لتلآميذه فى يوم الاحد ( الاحد الجديد ) وهو اليوم الذى جعلته الكنيسة من الاعياد السيديه لقد تغير مفهوم الراحه من راحه السبت الى الاحد اليوم الثامن من القيامه هذا اليوم الذى ابتدا ولم ينتهى الى اليوم.

كل قراءات هذا اليوم تتكلم عن اليوم الجديد مز 33
مزمور عشية  سبحوا له تسبيحا جديدا مز 96
مزمور القداس  سبحوا الرب تسبيحا جديدا مز 98
مزمور باكر  سبحوا الرب تسبيحا جديدا  مز 96
هذا الاسبوع قدمت لنا الكنيسة القراءات لنفهمها بمفهوم جديد هو مفهوم القيامة فمثلآ
يوم الخميس تقدم لنا اقامة المسيح لابن ارملة نايين ويوم الجمعة تقدم لنا انجيل القيامة من بشارة مرقص والسبت انجيل التجلى والاحد تقدم لنا ظهور السيد المسيح للتلاميذ وكانها تقول لنا اذا استطعت ان تقوم من خطيتك مع ابن ارملة نايين تستمتع بمفاعيل القيامه لتتجلى معه وأنت على الارض فتكون مع تلآميذه فى السماء.

الهنا الصالح يسوع يجعل حياتنا جديدة دائما معه بقوة القيامه له كل المجد امين

الاحد الثانى من الخمسين المقدسة ( رحلة الثبات فى المسيح )

2 - التناول
رحلة الخمسين المقدسة هى تكملة لباقى رحلة او فترة من اجمل فترات الكنيسة وهذه الفترة تستغرق مائة وسبع يوم تبدا بسبت رفاع الصوم المقدس وتنتهى بعيد حلول الروح القدس.
هى رحلة الانسان مع المسيح تبدأ بالخروج معه فى برية التجربه اربعين يوما وتستمر معه فى العبور (الفصح) ... ومن ينتصر مع المسيح فى التجربة يصلب معه ويقوم ايضا معه لنقول (مع المسيح صلبت لأحيا لا انا بل المسيح يحيا فى).
بعد الفصح والعبور والقيامة نحيا معه فى كنعان ولكن وصلنا الى كنعان لايكفى فلابد من الثبات معه لذلك فان رحلة الخمسين هى رحلة الثبات مع المسيح.
الاسبوع الاول من رحلة الثبات مع المسيح كان مع الشرط الاول للثبات وهو الايمان وانتهى هذا الاسبوع باحد الايمان ... وطوبى للذين آمنوا ولم يروا.
الاسبوع الثانى والذى بدأ يوم الاثنين مع الشرط الثانى للثبات مع المسيح هو التناول ... (جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق من ياكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وانا اثبت فيه ) ... اجيل قداس الجمعة الثانيه.
الملاحظ لقراءات يوم الجمعه والسبت والاحد يجد ان الكنيسة قدمت الاصحاح السادس من انجيل يوحنا خلال انجيل قداس الجمعه وانجيل قداس السبت وعشية وباكر وقداس الاحد وهذا الاصحاح الذى يقدم لنا فيه معلمنا القديس يوحنا المسيح المشبع:
1 جسديا   :  اشباع الجموع.
2 نفسيا     :  تهدئة الريح (انا هو لا تخافوا).
3 روحيا   : بالتناول (اناهو خبز الحياة من يقبل الى ﻻيجوع ان كان الايمان اول شروط الثبات فى المسيح فالتناول يمنحنا الثبات فى المسيح بحسب وعد المسيح نفسه (من ياكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وانا فبه ).
التناول هو سر اسرار الكنيسه وهو اكبر عطية يعطيها لنا الله ليحيا فينا ونحيا فيه.
التناول هو العهد الجديد الذى نثبت فيه ... هو عقد الثبات الحقيقى ... عقد مابيننا وبين المسيح نفسه ... بالثبات فيه ونوثق هذا العهد ونضع علامه لهذا العهد بالدم (هذا هو دمى الذى للعهد الجديد).
اول وسيلة للثبات مع المسيح الايمان وكانت مع الاسبوع الاول والاحد الجديد.
ثانى وسيلة للثبات مع المسيح هى التناول من جسد ودم المسيح للعهد الجديد.
الى لقاء مع الاسبوع الثالث والشرط الثالث للثبات فى المسيح الذى له كل مجد واكرام آمين

الاحد الثالث من الخمسين المقدسة (رحلة الثبات فى المسيح )


 الكتاب المقدس
عندما اتامل فى طقس القراءات الكنسية اجد روعة وجمال طقس كنيستى واهتف فى داخلى قائلا لو لم اكن ارثوذكسيا لوددت ان اكون ارثوذكسيا.

رحلة الخمسين المقدسة هى احدى الاجزاء الجميله من رحلة القطمارس وهى فقرة من رحلة بدات من اول الصوم المقدس وتنتهى بعيد حلول الروح القدس.

 † رحلة الخمسين المقدسة هى رحلة الثبات فى المسيح:
+ الاسبوع الاول كان مع الشرط الاول للرحلة وهو الايمان.
+ الاسبوع الثانى كان الشرط الثانى للرحلة وهو التناول.
+ واما هذا الاسبوع مع الشرط الثالث والاخير للرحلة والثبات فى المسيح وهو كلمة الله الكتاب المقدس كتاب الحياة.

هذا الاسبوع الذى ينتهى بانجيل السامريه (انجيل الاحد) وهذا الانجيل يعاد علينا فى فترة الصوم والخمسين 3 مرات الاولى فى احد منتصف الصيام والثانية الاحد الثالث من الخمسين والثالثة مع صلاة السجدة وبالتحديد انجيل السجدة الثالثة.

ان كانت قراءات هذا الاسبوع تتكلم عن كلمة الله فان اختيار انجيل السامرية يوضح كيف ان الكنيسة تخرج من كنزها (الكتاب المقدس) جدد وعتقاء.

+ فى الصو م
استخدمت الكنيسة انجيل السامرية لتوضح قدرة المخلص على مغفرة الخطايا وكيف ان التوبة تغير اخطى الخطاه الى اول الكارزين.

+ فى السجدة
توضح الكنيسه كيف ان حلول الروح القدس على التلاميذ جعلهم يشربون من ماء الحياه والذى يشرب منه يصير ينبوع ماء ينبع الى الحياه الابدية ويظهر ايضا هذا الانجيل من هم الساجدون الحقيقيون.

+ اما فى الخمسين
فالكنيسه تظهر ان المسيح القائم هو ماء الحياه وكلمته هى التى تروى وكل من يشرب منها ﻻ يعطش الى الابد.
ولكن الارتواء من كلمة الله مشروط لذلك فان انجيل الجمعة يوضح شرط من شروط الارتواء من كلمة الله (ان ثبتم فى كلامى فبالحقيقة تكونون تلاميذى( يو 8 : 31 )
فالمسألة ليس تصديق كلام بل ايمان به بل اتباع المسيح تماما والثبات فيه فالذين يتخذون كلام المسيح منهج وطريق يتبعوه تماما ويسلمون له الاراده والحياه وينفذون هذا الكلام والنتيجه هى بالحقيقة تكونون تلاميذى.
المسيحية ليس مجرد مبادئ دينية تعتنق ولا مجرد فرائض تؤدى بل هى تلمذة.

 المفهوم العام لكلمة تلميذ المسيح هو المؤمن بالمسيح فكل المؤمنين بالمسيح هم تلاميذ المسيح، يذكر سفر الاعمال (ودعى  التلاميذ مسيحين فى انطاكية اوﻻ) اى ان المفهوم العام لكلمة مسيحى هى تلميذ المسيح دعى مسيحين فى انطاكية اوﻻ لانهم كانوا مثل المسيح فى اعمالهم فى تصرفاتهم فى تعبيراتهم.
إن تواجدنا فى الكنيسة لا يجعلنا مسيحين وﻻ وجودنا كشمامسة اوخدام يجعلنا مسيحين، يقول احد الاباء ان ذهاب الشخص للكنيسة ﻻ يجعل احد مسيحيا تماما كما ان ذهاب احد الى جراج السيارات ﻻيجعل الشخص سيارة.

نعم المواظبة على الكنيسة والاشتراك فى الاجتماعات والمشاركة فى التبرعات هى شئ جميل ولكن كما يقول معلنا القديس بولس (ﻻ باعمال بر عملناها بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس).

المسيحى هو الشخص المولود من جديد بالمعمودية والتوبة ليس المسيحى من يتبع طقوس او قواعد أخلاقية بل ان المسيحى الحقيقى شخص تائب عن خطاياه يضع ثقته وايمانه بالمسيح.

واما الختام فهو عن كيف نثبت فى كلام الله.

† اربع خطوات نتعامل فيها مع كلمة الله:
1 - نقرأه  ومن خلال قراءته نلتمس ارشاد الروح القدس.
2 - اواظب على قراءته  فقليل منتظم افضل من كثير متقطع.
3 - اشعر ان كل كلمة موجهه لك انت من الله خصيصا.
4 - طبق كل كلمة على حياتك

هذا الاسبوع حاول ان تشعر ان كل كلمة موجها للسامرية هى لك وطبق كل كلمه على حياتك، شيل السامرية وحط اسمك.

+ السامرية كان لها خمس ازواج ونحن لنا خمس حواس هل زوجنا حواسنا للعالم ام للمسيح.
+ المسيح كان لابد له ان يجتاز السامرة، والمسيح لابد له ان يجتاز العالم لياتى اليك.
+ المسيح كان ممكن ان يجتاز طريق آخر ليصل بعيد عن السامرة، وكنه فضل ان يجتاز السامرة، وفضل ايضا ان يتجسد ويصلب ويموت لاجلك انت.
+ السامرية تركت جرتها عندما عرفت المسيح وكل واحد فينا عنده جره محتاج ان يتركها،  جره يحاول ان يملاها بماء هذا العالم وهو مع الاسف مالح عكر ﻻ يروى ... هل تركت هذه الجرة ام ﻻ ... من يريد المسيح ﻻبد له من ترك هذه الجرة ... ﻻيجعلون خمرا جديدة فى زقاق عتيق.

الهنا الصالح يعطينا نعمته يملنا بروحه القدوس والى لقاء جديد مع الاسبوع الرابع.

 الاحد الرابع من الخمسين المقدسة (رحلة الثبات فى المسيح)

النور
كما قلنا فى الاسابيع الماضيه ان رحلة الخمسين المقدسة هى رحلة الثبات فى المسيح ابتدأنا فى الاسابيع الثلاثة الاولى مع شروط الثبات فى المسيح
كان الشرط الاول والاسبوع الاول والايمان
الشرط الثانى والاسبوع الثانى والتناول
الشرط الثالث والاخير كان كلمة الله الكتاب المقدس

فرحلة الثبات تستلزم ثلاث اشياء ايمان وتناول وكتاب مقدس اذا اجتزت الشروط تحصل على النتائج اوثمار الثبات فى المسيح
 اول ثمرة نحصل عليها لوثبتنا فى المسيح هى موضوع قراءات هذا الاسبوع وهى النور فان كان المسيح هو نور العالم (يو 8: 12) فكذلك نكون نحن ايضا نور للعالم كما قال السيد المسيح انتم نور العالم (مت5: 14)

لكن كيف يكون السيد المسيح هو النور ونحن ايضا النور؟ من هو نور العالم هل هو السيد المسيح ام المسيحين ؟
المسيح هو نور العالم الذى يعكس نوره على ابناؤه فيضيؤن للعالم وﻻ يوجد اى تناقض واكن الفرق هو ان المسيح هو مصدر النور والمؤمنين ينيرون بانعكاس نوره عليهم لذلك فهم نور للعالم وليس مصدر النور النور الحقيقى هو المسيح جاء ليضئ للعالم وجعل تلاميذه يعكسون نوره كما يعكس القمر نور الشمس.

 موضوع الاسبوع هو بحث عن السيد المسيح كنور للعالم وكيف يضئ من يسير معه وكيف يتعثر من يمشى فى ظلمه بعيدا عن هذا النور نستطيع ان نلخص موضوع الاسبوع من بعض آيات من انجيل الاحد الرابع
)سيروا فى النور مادآم لكم النور لئﻻ يدركم الظلام ﻻن الذى يمشى فى الظلام ليس يدرى اين يتوجه  مادام اكم النور آمنوا بالنور اتكونوا ابناء النور ) (انا جئت نور للعالم حتى كل من يؤمن بى ﻻيمكث فى ظلام ).

لكن كيف نسير فى النور
اناجيل ايام الاسبوع تعلمنا كيف نسير فى النور
فمثﻻ انجيل الاثنين يعطينا احد الشروط (لوكنتم بنى ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم )
وانجيل الثﻻثاء ان من يحفظ كﻻمى فلن يرى الموت الى الابد
وانجيل الاربعاء ﻻتحكموا بالمحاباه بل احكموا عادﻻ.

اما اهم شرط للسير فى النور فكان مع انجيل الجمعه وهو ان نؤمن ان المسيح ابن الله (لانى قلت لكم انى ابن الله ) ليس هذا هو اهم شرط للنور بل اهم شرط للمسيحى لان يكون مسيحيا ان يؤمن ان المسيح هو ابن الله وهذا اللقب هو اعﻻن ﻻلوهيه المسيح بان المسيح هو ابن الله من جوهره ومن نفس طبيعته الالهيه له نفس ﻻهوته بكل صفاته الالهيه وبهذا المفهوم استطاع المسيح ان يقول ( من رآنى فقد رأى الآب)وهذه البنوه غير بنوتنا نحن لله فبنوة المسيح للههى بنوة من جوهره ومن طبيعته لذلك قيل عن السيد المسيح ابن الله الوحيد اى الابن الوحيد من جوهره وطبيعته وﻻهزته والذى قيل عنه (هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد ) وقيل عن السيد المسيح ايضا (الله لم يره احد قط الابن الوحيد الذى فى حضن ابيه هو خبر)

وكما ان السيد المسيح هو النور الحقيقى ونحن نستمد نورنا منه هكذا ايضا السيد المسيح هو الابن الوحيد الحقيقى ونحن نستمد بنوتنا منه
السيد المسيح بنوته للآب طبيعيه وبنوتنا نحن باتبنى
السيد المسيح بنوته للآب حقيقيه وبنوتنا نحن تشريفيه
السيد المسيح بنوته للاب غير زمنيه(ابديه ازليه) ونحن بنوتنا زمنيه
 الهنا الصالح يسوع يعطينا ان نكون ابناء لله نور العالم والى لقاء اخر ومع ثمرة ثانيه من ثمرات الثبات فى المسيح والاسبوع الخامس ان شاء الله

 الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة (رحلة الثبات فى المسيح )

معرفة الطريق
ها قد وصلنا الى الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة والثمرة الثانية من رحلة الثبات مع المسيح.

فى الثلاث اسابيع الاولى من الخمسين كنا مع شروط الثبات فى المسيح وهى الايمان والتناول والكتاب المقدس. ومن الاسبوع الرابع ابتدائنا فى ثمار الثبات وكانت اول ثمره هى النور.

اما الثمرة الثانيه  للثبات فى المسيح فهى معرفه الطريق فثباتنا فى المسيح يظهر لنا ويعرفنا ان السيد المسيح هو الطريق والحق والحياة. ومعرفتنا للطريق تجعلنا نلجا اليه.

مع بداية قراءات الاسبوع الخامس ومزمور عشيه الاثنين كان السؤال:
( لماذا انت حزينه يانفسى ولماذا تزعجينى ) فالنفس البعيدة عن الطريق دائما حزينة ... ولكن تكملة المزمور تاتى بالاجابة والحل لكل نفس حزينه ( توكلى على الله فانى اعترف له خلاص وجهى هو الهى ).

اما انجيل عشيه الاثنين  (مر5: 21 -43) فيعطينا امثله للباحثين عن الطريق امرأه نازفه دم تبحث عن الشفاء اثنتى عشر سنه ... تالمت كثيرا عند الاطباء ... وانفقت كل ماعندها ولكن (لم تنتفع شيئا ) ... لم تنتفع شئ لانها لم تكن تعرف الطريق ... وعندما عرفته جاءت وبمجرد ان تلامست فقط معه ... ( ومست ثوبه فشفيت) ... لانها عرفت الطريق.
 ومعها ايضا وفى نفس الانجيل شخص اخر ادرك من هو الطريق كان من رؤساء المجمع اسمه يايرس ... كانت بنته الصغيرة على آخر نسمه ... اتى الى الطريق الحقيقى ولكن وهو آت فى طريق العالم ماتت الصبيه ... واصحابه من طريق العالم قالوا له ﻻتتعب المعلم ... قالوا هذا لانهم لم يكن يعرفوا ان المعلم هو الطريق الحقيقى والذى ذهب واقامها لتتم نبوة المزمور توكل على االله فيكون عنده الخلاص.
وتعبر بنا رحله الاسبوع الى ان نصل الى قراءات الاحد والتى تعطينا مواصفات الطريق.

مواصفات الطريق
الكنيسه خشيت الا نعرف الطريق الحقيقى فارادت توضيح الطريق ...  فى ايام الاحتلال الرومانى كان الرومان يمهدون كل الطرق من عواصم العالم التى احتلها الرومان لتصل ااى روما لذلك خرج المثل (كل الطرق تؤدى الى روما).

واليوم تصف تصف لنا الكنيسه الطريق الى المسيح وتقول كل الطرق تؤدى الى المسيح ... فهو:
- اوﻻ طريق حى لذلك يصفه معلمنا القديس بولس فى رسلة البولس من عب:10 ويقول طريق كرسه لنا حديثا حيا بالحجاب اى جسده.
- ثانيا طريق من اتجاهين ... البعض يظن ان طريق المسيح فى السماء فقط ... ولكن هناك طريق للمسيح فى الارض نعم المسيح طريقه السماء ولكن المسيح والمسيح وحده هو القادر ان يحول ارضك سماء ... لذلك انجيل عشيه يقول (ان يحبنى احد يحفظ كلامى ويحبه ابى واليه ناتى وعنده نصنع منزﻻ).
السيد المسيح هو الوحيد القادر ان يجعل ارضك سماء ياتى الينا ويصنع منزﻻ.

ولكن هذا التواجد وهذه المعيه لها شروط
 فالطرق الدوليه لها كارته فما بالك بطريق السماء ...
- اول هذه الشروط هو السرعه ... والسرعه هنا صفر ... نعم صفر مع انك معه تكون طائرا ولكن ليس انت الطائر بل انت محمول على زراعيه ... ليس عليك الا كما يقول انجيل باكر (اثبتوا فى ) انت تثبت فى المسيح وهو يحملك على منكبيه.

- اما باقى شروط الطريق فهى فى كاثوليكون الاحد وهو من رساله معلمنا بطرس الاولى وفيها
الشرط الثانى ان نحيا حسب الله بالروح.

- الشرط الثالث تعقلوا اصحوا للصلوات.

- الشرط الرابع وقبل كل شئ المحبة لان المحبه تستر كثره من الخطايا.

اذا استطعت ان تلتزم بكل الشروط تكون النتيجة ان تصبح من اتباع الطريق هذه الصفه كانت تطلق على اتباع المسيح ... وهى مايذكرها معلمنا القديس لوقا فى ابركسيس الاحد على اتباع المسيح انهم اتباع الطريق والذى كان شاول يطاردهم ولكن فى النهايه اصبح هو ايضا من اتباع الطريق.
اذا قابلك مطب فى الطريق او قاطع طريق فلا تخف وهذه اول آيه فى انجيل قداس الاحد (ﻻتضطرب قلوبكم ) ... فالذى استطاع ان يحول شاول من شخص يضطهد اتباع الطريق الى واحد منهم قادر على ان يحول كل قاطع طريق كل ذئب الى خروف ... بل الى اسد من اسود الايمان كما ان شاول اصبح بولس هذا الذى كان طاردا ... اصبح اناء مختار ... او يكون رسوﻻ وكارزا للطريق وﻻنجيل الملكوت.
† إلهنا الصالح نسألك ان تجعلنا اتباع لك ولطريفك لك كل المجد والاكرام امين.

احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2941875
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2941875
IP :18.189.43.74