• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

هدايا المجوس للسيد المسيح موجودة إلى اليوم ...
تحتل الهدايا المقدسة ، الذهب و اللبان و المرّ ، التي قدمها المجوس الثلاثة من المشرق للرب المتجسد ، المرتبة الأولى بين الكنوز المختلفة و الجواهر الثمينة المحفوظة بورع كبير في دير القديس بولس في الجبل المقدس (آثوس) .
تتضمن الهدايا /28/ سبيكة مزخرفة و بأشكال متنوعة ، أبعاد كل واحدة منها /7 * 5/ سم تقريباً ، منها لها شكلها الخاص ، و زخرفتها الخاصة ، و عملها الدقيق ، فاللّبان و المرّ حُفظا بشكل أحجام كروية و عددها /70/ كرة بحجم حبة الزيتون ، و قيمة هذه الهدايا المادية و التاريخية و الأثرية لا تقدر بثمن ، لذلك هي محفوظة باهتمام خاص في صناديق ذخائر في دير القديس بولس ، و ترسل بهدف التبرك منها ليس فقط في الجبل المقدس بل في الميتروبوليات و الأبرشيات الأخرى .
يكتب الإنجيلي لوقا عن العذراء مريم أنها كانت تحفظ الأشياء في قلبها و يقول : " و أما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به في قلبها" (لوقا 19:2) ، "و كانت أمه تحفظ جميع هذا في قلبها" (لوقا 51:1) و يعتقد بعض الدارسين و اللاهوتيين أن الجزء الأكبر من هذه الأفعال و الكلام الذي للرب كانت السيدة العذراء قد أخبرته للقديس لوقا ، فَضمَّنه في إنجيله .
لقد حفظت مريم أعمال الرب المقدسة ، هكذا حفظت كل ما يتعلق بحياته الأرضية ، و من الطبيعي أن تكون قد حفظت الهدايا المقدسة أيضاً ، و وفقاً لتقليدنا التاريخي و الدِّيني فإن العذراء قبل رقادها قد أعطت هذه الهدايا مع ثيابها و زنارها ، و المنديل المقدس ، لكنيسة أورشليم حيث بقيت هذه الأشياء هناك حتى السنة /400/ تقريباً .
خلال هذا التاريخ نقلها الإمبراطور أركاديوس إلى القسطنطينية لتقديس الشعب و لكي تحفظ المدينة أيضاً ، حيث بقيت هناك حتى سقوطها بيد الإفرنج عام 1204 ، هكذا و لمدة /60/ عامًا تقريباً نُقلت لأجل الأمان مع كنوزٍ أخرى موروثة إلى نيقية ، التي صارت عاصمة للدولة البيزنطية بعد سقوط القسطنطينية بيد الصليبيين على عهد الملك ميخائيل بالولوغوس ثم عادت الهدايا المقدسة إلى القسطنطينية حيث حُفظت حتى سيطرة الأتراك عام 1453 .
بعد فتح القسطنطينية نقلت الملكة مارو التقية التي كانت مسيحية من أصل صربي ، و هي أمّ محمد الفاتح هذه الهدايا شخصياً إلى دير القديس بولس في الجبل المقدس ، هذا الدير كان يعرفه والدها جاورجيوس ملك صربيا ، و هناك بنى الكنيسة الأساسية على إسم القديس جاورجيوس اللابس الظفر .
يقول التقليد المتوارث في الدّير إنّ الملكة وصلت إلى مرفأ الديّر ، و همّت بالتّوجه نحوهُ ، فظهرت لها الفائقة القداسة بطريقة تفوق الوصف ، و أعاقتها لكي لا تقترب من الدير ، و تنتهك حرمة الجبل المقدس ،
(لأن التقليد الآثوسي لا يسمح للنساء بدخول منطقة الجبل المقدس أبداً) ،
فأطاعت الملكة مارو و أعطت الهدايا للرهبان الورعين ، الذين نصبوا صليباً كعلامة لظهور العذراء في ذلك المكان و ما زال محفوظاً هناك حتى يومنا هذا ، و يدعى "صليب الملكة" ، كما انه يوجد في الدير التوقيع الملكي مع أخبار عن تسليم الهدايا محفوظة ضمن مخطوطات .
♱ المجد لك يا إلهنا المجد لك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
احداث يوم اربعاء البصخة
01 05 2024

احداث يوم الاربعاء
يوم التأمر....وسمى اربعاء ايوب لماذا؟؟
لان فيه يقرأ ميمر ايوب ...لانه رمز للمسيح ؟:
١- أن كلا من ايوب والمسيح تعرض لتجارب الشيطان
٢- أن كلا منهما تخلى عنه أصحابه ٣- قال ايوب ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا أ [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اربعاء البصخة المقدسة
01 05 2024

🌹 هكذا يسمي اربعاء اسبوع الالام انما تسميته باربعاء ايوب لاجل الميمر الذي يقرا في هذا اليوم وهذا الاسم جاء من بلاد الشام
🌹 ولا توجد مقارنة بين الام السيد المسيح والام ايوب سوي نقاط بسيطة لوجه شبه بعيدا عن المقارنة لان ا [ ... ]

نيافة انبا جوزيفالمزيد
خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
free accordion joomla menu
2942558
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2942558
IP :18.216.115.44