صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

طقس تعهد الكاهن الجديد
من وضع قداسة البابا شنودة الثالث
أنا غير المستحق ... المدعو لنعمة الكهنوت على المذبح المقدس في كنيسة الله المقدسة الجامعة الرسولية بمدينة ... المحبة للمسيح
 أتعهد أمام الله رب الأرباب وراعى الرعاة، وأمام ملائكته وقديسيه، وأمام  ابي قداسة البابا شنودة الثالث، وأبي الأسقف الانبا ... وأمام الأكليروس  وكل الشعب:
بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسي إلى النفس الأخير، وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة واحافظ على تقاليدها وطقوسها وتعاليمها.
وأن أبذل كل جهدي في تعليم الشعب الإيمان السليم، وقيادته في حياة القداسة والبر، وأكون أنا نفسى قدوة له في كل عمل صالح.
 وأتعهد بأن أحب الرعية، وأعاملها بالرفق والحكمة، وأبذل ذاتي في افتقاد  الشعب والاهتمام به من كل ناحية حسب طاقتي، وأن أبحث عن الضال وأسعى لرده،  واجمع خراف الله المتفرقة، ولا أغفل عن العاجزين والمنطرحين والذين ليس لهم  أحد يذكرهم. وأن أكون طويل الروح واسع الصدر في معاملة الناس، ولا تكون لي  منهم جماعة مختارة بل اهتم بالكل.
واتعهد بان أضع صالح الكنيسة  فوق كل اعتبار، وأن ابعد عن محبة المال وعن محبة النصيب الأكبر، ولا أتعالى  على الشعب، ولا أهملهم، ولا أكلفهم بما لا يطيقون،ولا آمرهم بما يخالف  وصية الرب، ولا أرفض التائب إذا رجع، ولا أقصر في خدمة أحد منهم.                         
وأتعهد بأن أخضع لرئاسة الكهنوت ممثلة في قداسة  البابا البطريك والأب الأسقف، مع احترامي وتوقيري لشركائه في الخدمة  الرسولية الآباء المطارنة والأساقفة.
وأطلب من الرب أن يهبني قوة بصلواتكم حتى أقوم بهذه المسئولية الخطيرة، وأؤدي بأمانة كافة ما يتطلبه مني عمل الكهنوت الجليل.
صلوا عني يا أبائي وأخوتي القديسين. ها مطانية لكم جميعاً.

ربنا يسوع يعطينى أن أكون كاهن أمين وألتزم بما تعهدتُ به ، وأنا بكل قوتى أحاول أن أكون أميناً أمام  الرب وأمام ضميرى ، صلوا عنى ولأجلى أنا الضعيف .⁠⁠⁠⁠