صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

قراءات احاد شهر كيهك
عندما يتطابق الطقس مع الطقس
هكذا تطابق الطقس (الجو) مع الطقس (طقس قراءات الكنيسه) هذا مايحدث فى هذا الشهر الجميل طقس بارد ملئ بالشبوره

 نهار قصير شمس تغيب لفترات طويلة وكما يقولون عن كيهك (صباحك مساك تقوم من نومك تحضر عشاك) انه طقس يشابه بداية  خلقت الارض وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. سفر التكوين2:1  .

هذا هو سفر التكوين القديم ولكن الكنيسه فى هذا الشهر الجميل تقرا علينا الاصحاح الاول من انجيل لوقا وهذا الاصحاح يطلق عليه الاباء سفر التكوين الجديد ولما لا وقد اتى ملئ الزمان ليتجسد رب المجد ويحقق وعده وياتى من نسل حواء من يسحق راس الحية هذا الذى انتظرته حواء كثيرا ظنت فى الاول انه قايين وفرحت قائلة اقتنيت رجل من الرب ولكن قايين لم يكن هو فاتى شيث فظنت انه هو واسمته (عوض) على ان يعوضها عن هذه الخسارة ويرجع بها مرة اخرى الى الفردوس ولكن لم يكن هو وانتظرت حواء وانتظرت معهاحواءات كثيرات لكنه لم ياتى الى ان اتت حواء الثانيه ام النور لتاتى لنا بمن يسحق راس الحيه.

فى اربع احاد و29 يوم تقص علينا الكنيسه التكوين الجديد ولكن لامانع ان نحتفل فى وسط الايام بقديسى كيهك ففى 3 كيهك:
- نحتفل بتذكار دخول السيدة الهيكل وهى ابنه 3 اعوام (فتح الهيكل ابوابه للطفله الصغيره مريم فصارت هى هيكل لسكنى الابن الكلمه).
- وفى يوم 10 نحتفل بالقديس نيقولاوس (بابا نويل ) رمز وايقونه الميلاد.
- وفى 23 من الشهر هناك تذكار نياحة داود النبى جد السيد المسيح (ابن داود )

نعود لقراءات الاحاد ولكن مع سيفونية المزامير فان كانت الكنيسة استخدمت اصحاح التكوين الجديد فقد عزفت معه احلى سينفونية من خلال مزامير اناجيل الاحاد

+ فى الاحد الاول ومع بشارة الملاك لزكريا تعلن عن صرخة البشرية فى طول انتظار الخلاص:
- فى العشيه تصرخ قائلة الى متى يارب تنسانى.
- وفى باكر تطمئن برد المزمور الرب نظر من السماء على الارض.
- وفى القداس يزداد الاطمئنان لان وقت التحنن عليها لانه جاء الوقت  وتستمر السينفونيه.

+ ومع الاحد الثانى:
- وفى العشية يارب طاطى السماء وانزل.
- وفى باكرياتى الرد (ينزل مثل المطر عاى الجزة).
- واما القداس اسمعى ياابنتى وانظرى واميلى سمعك وهذا المزمور مع انجيل بشارة الملاك لام النور.

+ اما الاحد الثالث.
-  وفى العشية ومع زيارة ام النور لاليصابات (رمز البشريه العاقر) فالمزامير تقول لان الرب اختار صهيون (ام النور ) ورضها مسكنا له:
- وفى باكر ارنا يارب رحمتك.
- اما لقاء اعظم العظماء مع اعظم مواليد النساء فالمزمور يقول 10 الرَّحْمَةُ وَالْحَقُّ الْتَقَيَا. الْبِرُّ وَالسَّلاَمُ تَلاَثَمَا. 11 الْحَقُّ مِنَ الأَرْضِ يَنْبُتُ، وَالْبِرُّ مِنَ السَّمَاءِ يَطَّلِعُ.  سفر المزامير11-10:85

+ والختام مع مزامير الاحد الرابع وميلاد القديس يوحنا المعمدان والمزامير تتكلم عن قرب مجئ المخلص فاهو زكريا يمسك بيديه الطفل يوحنا ولكنه يتنبا عن المخلص يسوع المسيح وهاهى المزامير تتنبا عنمجئ المخلص
- مزمور عشيه   وَلِصِهْيَوْنَ يُقَالُ: «هذَا الإِنْسَانُ، وَهذَا الإِنْسَانُ وُلِدَ فِيهَا، وَهِيَ الْعَلِيُّ يُثَبِّتُهَا».
- ومزممورباكر يقول فَلتَفْرَحِ السَّمَوَاتُ وَلْتَبْتَهِجِ الأَرْضُ، وَلِيَتَحَرَّكِ الْبَحْرُ وَكُلُّ مِلْئِهِ. يَبْتَهِجُ كُلُّ شَجَرِ الْغَابِ قُدَّامَ وَجْهِ الرَّبِّ لأَنهُ يَأْتِي. إنَّهُ يَأْتِي لِيَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ وَالشُّعُوبَ بِحَقِّهِ.   هَلِّلُويَا.
- اما مزمور القداس فاهو يطلب من الجالس على الشاروبيم ان يظهر امام افرايم و بنيامين ومنسى.

 سيمفونيه رائعه تستخدم فى الكنيسة المزامير لتعلن عن مجئ مخلصها لتختم القراءات لهذا الشهر بقراءات برمون وعيد الميلاد لتكمل قصة الميلاد المجيد العجيب.
بركة هذا العيد وشفاعة ام النور شفيعة هذا الشهر اامريمى وشفيعتنا كلنا وشفاعة المعمدان العظيم  ونعمه وسلام مولود المزود تكون مع جميعكم