• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

عيد القيامه المجيد
  انت تسال والقطمارس يجيب
† عيد القيامة المجيد هو عيد اعياد الكنيسه واكليل اعيادها هو العيد الذى يستمر خمسين يوما نحتفل بالميلاد يومين وبالغطاس يومين وبالصليب ثلاث ايام اما عيد القيامه فنحتفل به خمسين يوما ونطلق على هذه الفتره الخمسين المقدسه ويطلقون عليها بالانجليزيه sun day 50 فكل يوم من الخمسين هو يوم احد.
† اما قراءات يوم العيد فهى تجيب على سؤال يساله الكثير الاوهو:
س: لماذا القيامه ؟ هل لابد من قيامه السيد المسيح ؟ الم يكن موت السيد المسيح كافيا لخلاصنا ! لقد قدم السيد المسيح بموته على الصليب الذبيحه وهذه الذبيحه اوفت بالدين عنا وحررتنا من حكم الموت الذى حكم به علينا نتيجة للخطيه فلماذا القيامه ؟
ج: هذا السؤال الذى يراود فكر كثيرين  اجابت عليه الكنيسة من خلال رسائل العيد الثلاث البولس والكاثوليكون والابركسيس: القيامه كان لابد منها لاتمام الخلاص.
اولا: القيامه غلبه للموت
وضعت معلمتنا الكنيسه عظه القديس بطرس فى ابركسيس العيد هذه العظه التى يقول فيها معلمنا القديس بطرس
24 اَلَّذِي أَقَامَهُ اللهُ نَاقِضًا أَوْجَاعَ الْمَوْتِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا أَنْ يُمْسَكَ مِنْهُ. 25 لأَنَّ دَاوُدَ يَقُولُ فِيهِ: كُنْتُ أَرَى الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، أَنَّهُ عَنْ يَمِينِي، لِكَيْ لاَ أَتَزَعْزَعَ. 26 لِذلِكَ سُرَّ قَلْبِي وَتَهَلَّلَ لِسَانِي. حَتَّى جَسَدِي أَيْضًا سَيَسْكُنُ عَلَى رَجَاءٍ. 27 لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا.  سفر أعمال الرسل27-24:2
السيد المسيح قام لانه لم يكن ممكنا ان يبقى فى الموت او ان يقيده الموت فى القبر ... نعم الموت وتقديم الذبيحه قد تما بالصليب ولكن غلبه الموت لم تتم الا بالقيامه فلو بقى السيد المسيح فى الموت لبقى تحت سلطان الموت ... بقى تحت سلطان الفساد، وحاشا له ان يحدث ذلك لذلك استشهد معلمنا بطرس بمزمور داود  لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ تَدَعَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَادًا.
- ثانيا: بالقيامه اعلان اللاهوت
ان كانت الكنيسه وضعت السبب الاول فى الابركسيس فهى اجابت عن السبب الثانى فى البولس والتى اتت به من 1كو 15 هذا الاصحاح الذى بدأنا به اسبوع الالام مع صلاه الجناز العام وختمنا به اسبوع الالام مع بولس العيد ويذكرنا معلمنا القديس بولس قائلا 47 الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ. الرسالة الأولى إلى كورنثوس47:15
ادم الانسان الاول كان من تراب وادم الثانى السيد المسيح مولود من الاب قبل كل الدهور هو الرب من السموات وفى رساله معلنا القديس بولس لاهل روميه يقول 3 عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ، 4 وَتَعَيَّنَ ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ مِنْ جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ، بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا.  الرسالة إلى رومية4-3:1
عندما فسر شهود يهوه هذا الجزء للاسف فسروه بان السيد المسيح عين ابنا للاب بعد القيامه ولكن قبل القيامه لم يكن ابنا للاب ... اما ابائنا فقد فسروا هذا الايه بالمعنى الصحيح فالسيد المسيح هو ابن الله الحى الازلى الذى له المجد الدائم مع الاب والروح القدس ولكن فى التجسد اخلى ذاته وكان قمه هذا الاخلاء فى موته على الصليب ولكن عندما قام اظهر لنا بوضوح لاهوته واعلن لنا بشكل كامل انه هو الابن الازلى المساوى للاب فى الجوهر القيامه هى اعلان قوى عن لاهوت والوهيه السيد المسيح
 ثالثا: رجاؤنا فى القيامه
السبب الاول كانت اجابته فى الابركسيس والثانى فى البولس اما السبب الثالث فقد اوضحه معلمنا القديس بطرس فى كاثوليكون العيد قائلا 15 بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلهَ فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِمًا لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ، بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ، رسالة بطرس الأولى15:3
القيامه هى سبب الرجاء الذى فينا هذا ما يوضحه معلمنا القديس بولس قائلا 19 إِنْ كَانَ لَنَا فِي هذِهِ الْحَيَاةِ فَقَطْ رَجَاءٌ فِي الْمَسِيحِ، فَإِنَّنَا أَشْقَى جَمِيعِ النَّاسِ. الرسالة الأولى إلى كورنثوس19:15
السيد المسيح لم يعطى على الارض اى وعد بل ضيق كراهيه من العالم سبب رجاؤنا هو القيامه.
ثلاث اجابات مع ثلاث رسائل مع قطمارس كنيستى العظيمه التى ترد على كل تساولاتى وتشبع كل احتياجاتى ... اخرستوس آنيستى اليسوس آنيستى