صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

نوة رياح الصليب غربية 3 أيام
في اشهر الشتاء تتعرض الأجزاء المطلة على البحر المتوسط لظاهرة تولد الانخفاضات الجوية الإعصارية التي تميز الأحوال المنأخية في إقليم البحر المتوسط وتعرف في الإسكندرية باسم النوات .
النوات :
هي اضطرابات جوية تنشأ عنها دوامة هوائية دائرية أو بيضاوية ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح على شكل حلزوني نحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها ضد اتجاه عقارب الساعة ، وقد ينتج عنها ما يسمى بالعواصف أو الأعاصير .
العواصف والأعاصير:
وهي تتكون عند التقاء الكتل الهوائية الباردة بمثيلتها الدافئة ، ويؤدي الصراع بينهما إلى التفاف الهواء البارد حول الدافئ مكوناًالانخفاض الجوي وتندفع الرياح في حركتها من الغرب إلى الشرق بسرعة من 45 - 60 كم / س . ويصاحب ذلك عدم استقرار في الأحوال المنأخية وازدياد سرعة الرياح وغزارة الأمطار وهبوط شديد في درجات الحرارة ، وفي الأحوال الشديدة تؤدي إلى اقتلاع الأشجار من جذورها ، أو تغطي مياه البحر أجزاء ساحلية من اليابس . وتعرف العواصف المدارية في منطقة بحر العرب باسم الأعاصير ، وباسم التيفون في بحر الصين ، وباسم الهاريكين في منطقة البحر الكاريبي ، والترنادو في أواسط الولايات المتحدة ، والولي ولي في شرق استراليا .