• WhatsApp Image 2020-03-08 at 4.09.42 PM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 4.09.42 PM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 4.09.43 PM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 4.09.43 PM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 4.09.44 PM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 7.30.40 PM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 7.33.11 PM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.21 AM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.21 AM(2).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.21 AM(3).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.21 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.22 AM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.20.22 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.22.39 AM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.22.39 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.24.38 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.24.39 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.49.52 AM.jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.49.53 AM(1).jpeg
  • WhatsApp Image 2020-03-08 at 9.49.53 AM(2).jpeg
+ اليوم السبت ٢٢- ١٢- ٢٠١٨
١٣ كيهك ١٧٣٥ ش
تذكار حبل حنة زوجة يواقيم ووالدة السيدة العذراء مريم ويأخذ قراءات ٢٦ توت وهذا اليوم رتبت الكنيسة تلاوته فى ٤ مناسبات ( ١- البشارة بميلاد يوحنا المعمدان ٢- حبل حنة والدة العذراء ٣- ونياحة حنة أم العذراء ٤- وبشارة يواقيم بميلاد العذراء مريم )
+ فيتحدث إنجيل عشية ( مر١٤: ٣-٩) تطويب الرب لمن يقدم له بأمانة ( قارورة الطيب )
+ وإنجيل باكر ( مر١٢: ٤١-٤٤ ) عن نفس المعنى بمثال( فلسى الإمرأة
وموضوع الرسائل عن طلبة أليصابات العاقر
+ فالبولس ( رو١: ١-١٧) يتحدث عن إيمانها
+ والكاثوليكون ( يع ١: ١-١٨) يتحدث عن صبرها
+ والابركسيس ( أع ٧ : ٢-٧) يتحدث عن الوعد الصادر لها بالنسل
وإنجيل القداس عن تبشيرهما برحمته ( يوحنا المعمدان الذى يهيئ الطريق أمامه )
+ مزمور القداس مز ١٠٢: ١٣، ١٦، ١٩
+ إنجيل القداس لو ١ : ١ - ٢٥
+ نختار آية ٢٥ ( هكذا قد فعل بى الرب فى الأيام التى فيها نظر إلىَّ لينزع عارى بين الناس )
+ قراءة إنجيل القداس ( إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي ٱلْأُمُورِ ٱلْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا ٱلَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ ٱلْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ، رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ ٱلْأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ،
أَنْ أَكْتُبَ عَلَى ٱلتَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا ٱلْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، لِتَعْرِفَ صِحَّةَ ٱلْكَلَامِ ٱلَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ. كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ ٱلْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ ٱسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَٱمْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَٱسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ. وَكَانَا كِلَاهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ ٱللهِ، سَالِكَيْنِ فِي جَمِيعِ وَصَايَا ٱلرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ بِلَا لَوْمٍ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلَاهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا. فَبَيْنَمَا هُوَ يَكْهَنُ فِي نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ أَمَامَ ٱللهِ،
حَسَبَ عَادَةِ ٱلْكَهَنُوتِ، أَصَابَتْهُ ٱلْقُرْعَةُ أَنْ يَدْخُلَ إِلَى هَيْكَلِ ٱلرَّبِّ وَيُبَخِّرَ. وَكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ ٱلشَّعْبِ يُصَلُّونَ خَارِجًا وَقْتَ ٱلْبَخُورِ.
فَظَهَرَ لَهُ مَلَاكُ ٱلرَّبِّ وَاقِفًا عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ ٱلْبَخُورِ. فَلَمَّا رَآهُ زَكَرِيَّا ٱضْطَرَبَ وَوَقَعَ عَلَيْهِ خَوْفٌ. فَقَالَ لَهُ ٱلْمَلَاكُ: «لَا تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا، لِأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ، وَٱمْرَأَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ٱبْنًا وَتُسَمِّيهِ يُوحَنَّا. وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَٱبْتِهَاجٌ، وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلَادَتِهِ، لِأَنَّهُ يَكُونُ عَظِيمًا أَمَامَ ٱلرَّبِّ، وَخَمْرًا وَمُسْكِرًا لَا يَشْرَبُ، وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ. وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى ٱلرَّبِّ إِلَهِهِمْ. وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ ٱلْآبَاءِ إِلَى ٱلْأَبْنَاءِ، وَٱلْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ ٱلْأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا». فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلَاكِ: «كَيْفَ أَعْلَمُ هَذَا، لِأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَٱمْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟». فَأَجَابَ ٱلْمَلَاكُ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا جِبْرَائِيلُ ٱلْوَاقِفُ قُدَّامَ ٱللهِ، وَأُرْسِلْتُ لِأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهَذَا. وَهَا أَنْتَ تَكُونُ صَامِتًا وَلَا تَقْدِرُ أَنْ تَتَكَلَّمَ، إِلَى ٱلْيَوْمِ ٱلَّذِي يَكُونُ فِيهِ هَذَا، لِأَنَّكَ لَمْ تُصَدِّقْ كَلَامِي ٱلَّذِي سَيَتِمُّ فِي وَقْتِهِ». وَكَانَ ٱلشَّعْبُ مُنْتَظِرِينَ زَكَرِيَّا وَمُتَعّجِّبِينَ مِنْ إِبْطَائِهِ فِي ٱلْهَيْكَلِ. فَلَمَّا خَرَجَ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُكَلِّمَهُمْ، فَفَهِمُوا أَنَّهُ قَدْ رَأَى رُؤْيَا فِي ٱلْهَيْكَلِ. فَكَانَ يُومِئُ إِلَيْهِمْ وَبَقِيَ صَامِتًا. وَلَمَّا كَمِلَتْ أَيَّامُ خِدْمَتِهِ مَضَى إِلَى بَيْتِهِ. وَبَعْدَ تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ حَبِلَتْ أَلِيصَابَاتُ ٱمْرَأَتُهُ، وَأَخْفَتْ نَفْسَهَا خَمْسَةَ أَشْهُرٍ قَائِلَةً: «هَكَذَا قَدْ فَعَلَ بِيَ ٱلرَّبُّ فِي ٱلْأَيَّامِ ٱلَّتِي فِيهَا نَظَرَ إِلَيَّ، لِيَنْزِعَ عَارِي بَيْنَ ٱلنَّاسِ )
صلواتكم
أبناء الفادى
. استشهاد القديس برشنوفيوس
. نياحة البابا مرقس الثامن
. نياحة الأب القديس أبراكيوس السائح
. تذكار تكريس كنيسة أنبا ميصائيل السائح
 
ملاحظة هامة
+ بالنسبة لقراءة :
+ يوم السبت ٢٢-١٢-٢٠١٨
١٣ كيهك ١٧٣٥ ش
+ فى كتاب المنجلية لقداسة البابا تاوضروس
+ وفى مراجعة دير السريان للسنكسار
+ وفى القطمارس طبعة دير مارمينا
تم حذف تذكار الحبل بوالدة الإله ، وتسجيل تذكار تأسيس كنيسة رئيس الملائكة رافائيل
وبذلك يأخذ قراءات ١٦ بؤونة والذى تكرر ٦ مرات
.........
ويكون شواهد القراءة كالآتى
العشية :
مز ١١٢: ٦، ٧
مت ٢٤: ٤٢-٤٧
باكر :
مز ٩٢ : ١٠، ١٥
لو ١٩: ١١-١٩
القداس :
البولس
عب ١١: ٣٢- ١٢: ١-٢
الكاثوليكون
يع ٥: ٩-٢٠
الابركسيس
أع ١٨: ٢٤- ١٩: ١-٦
المزمور
مز ٩٢: ١٢، ١٣
الإنجيل
لو ١٢: ٣٢- ٤٤
.......
وللتفاصيل هى نفس قراءة أمس يوم الخميس ١١ كيهك الموافق ٢٠ ديسمبر ٢٠١٧
صلواتكم
أبناء الفادى
. وتذكارات السنكسار لليوم
بحسب تعديل الطبعة الثانية لدير السريان العامر عام ٢٠١٣
١- تكريس كنيسة رئيس الملائكة رافائيل بالقسطنطينية
٢- استشهاد القديس برشنوفيوس الراهب
٣- نياحة البابا مرقس الثامن البابا ١٠٨
٤- نياحة الأب ابراكيوس
٥- نياحة القديس إيليا السائح
٦- تكريس كنيسة القديس ميصائيل السائح