• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

+++ اليوم الأحد ٩ - ١٢ - ٢٠١٨
٣٠ هاتور ١٧٣٥ ش
نياحة أكاكيوس بطريرك القسطنطينية ويأخذ قراءات ٣ أبيب وهو( يوم بطاركة الكنيسة الشرقية ) مع أسقفين لأورشليم ، وقد تكررت القراءة ٢٠ مرة
....................
ملاحظة هامة :
١- يوم الأحد الذى هو اليوم يوافق الأحد الخامس من هاتور
٢- وهذا العام الأحد الرابع من شهر كيهك سيكون برمون للميلاد
٣- ولكى تكتمل الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك ، تم استلاف الأحد الخامس من شهر هاتور ليأخذ قراءات الأحد الأول من شهر كيهك
+++
ونحن نعلم أن كل شهر من شهور السنة القبطية له موضوعه المُوَزَع على آحاده الأربعة
+++ وعلى هذا يكون :
+ موضوعات آحاد شهر كيهك :
ظهــور المخـلـص
١- موضوع الأحد الأول من شهر كيهك : البشارة برحمته ( رحمة المخلص ) وفيه بشارة الملاك لزكريا ، كأول مظهر من مظاهر رحمة الله الآب لشعبه لو١: ١٣
٢- موضوع الأحد الثانى عن البشارة بمولده كما قال الملاك للعذراء ها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع لو١: ٣١
٣- موضوع الأحد الثالث عن تطلع عدله ورحمته كما قالت العذراء : عضد إسرائيل فتاه ليذكر رحمة لو١: ٥٤
٤- موضوع الأحد الرابع عن التنبؤ بظهوره كما قيل : مبارك الرب الذى افتقد وصنع فداءً لشعبه وأقام قرن خلاص فى بيت داود فتاه لو١: ٦٩
+++ *أما ظهور المخلص فعلا فتحتفل به الكنيسة ٢٩ كيهك
نرجع لموضوع الأحد الأول وهو البشارة بمولده
+ فنجد أن إنجيل العشية ( مر١٤: ٣-٩ ) يتحدث عن ذكره للصديق .. حيثما يُكرَز بهذا الإنجيل ... ،
وإنجيل باكر ( مر١٢: ٤١-٤٤ ) يتحدث عن استجابته وقبوله للصديق
وموضوع الرسائل هو طلبة زكريا الكاهن البار
+ فالبولس ( رو١: ١-١٧) يتحدث عن إيمانه باستجابتها
+ والكاثوليكون ( يع١: ١-١٨) يتحدث عن صبره
+ والابركسيس ( أع١: ١-١٤) يتحدث عن مداومته على طلبته
+ وإنجيل القداس عن البشارة برحمته وارساله ليوحنا ... لكى يهيئ للرب شعبا مستعدا
+ مزمور القداس مز ١٠٢: ١٣، ١٦
+ إنجيل القداس لو ١: ١-٢٥
+ نختار آية ١٣ ( فقال له الملاك لا تخف يازكريا لأن طلبتك قد سُمِعَت وامرأتك أليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا )
+ قراءة إنجيل القداس ( إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي ٱلْأُمُورِ ٱلْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا ٱلَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ ٱلْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،
رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ ٱلْأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى ٱلتَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا ٱلْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، لِتَعْرِفَ صِحَّةَ ٱلْكَلَامِ ٱلَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ. كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ ٱلْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ ٱسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَٱمْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَٱسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ. وَكَانَا كِلَاهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ ٱللهِ، سَالِكَيْنِ فِي جَمِيعِ وَصَايَا ٱلرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ بِلَا لَوْمٍ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلَاهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا. فَبَيْنَمَا هُوَ يَكْهَنُ فِي نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ أَمَامَ ٱللهِ، حَسَبَ عَادَةِ ٱلْكَهَنُوتِ، أَصَابَتْهُ ٱلْقُرْعَةُ أَنْ يَدْخُلَ إِلَى هَيْكَلِ ٱلرَّبِّ وَيُبَخِّرَ. وَكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ ٱلشَّعْبِ يُصَلُّونَ خَارِجًا وَقْتَ ٱلْبَخُورِ.
فَظَهَرَ لَهُ مَلَاكُ ٱلرَّبِّ وَاقِفًا عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ ٱلْبَخُورِ. فَلَمَّا رَآهُ زَكَرِيَّا ٱضْطَرَبَ وَوَقَعَ عَلَيْهِ خَوْفٌ. فَقَالَ لَهُ ٱلْمَلَاكُ: «لَا تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا، لِأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ،
وَٱمْرَأَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ٱبْنًا وَتُسَمِّيهِ يُوحَنَّا. وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَٱبْتِهَاجٌ، وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلَادَتِهِ، لِأَنَّهُ يَكُونُ عَظِيمًا أَمَامَ ٱلرَّبِّ، وَخَمْرًا وَمُسْكِرًا لَا يَشْرَبُ، وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ. وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى ٱلرَّبِّ إِلَهِهِمْ. وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ ٱلْآبَاءِ إِلَى ٱلْأَبْنَاءِ، وَٱلْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ ٱلْأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا». فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلَاكِ: «كَيْفَ أَعْلَمُ هَذَا، لِأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَٱمْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟». فَأَجَابَ ٱلْمَلَاكُ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا جِبْرَائِيلُ ٱلْوَاقِفُ قُدَّامَ ٱللهِ، وَأُرْسِلْتُ لِأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهَذَا. وَهَا أَنْتَ تَكُونُ صَامِتًا وَلَا تَقْدِرُ أَنْ تَتَكَلَّمَ، إِلَى ٱلْيَوْمِ ٱلَّذِي يَكُونُ فِيهِ هَذَا، لِأَنَّكَ لَمْ تُصَدِّقْ كَلَامِي ٱلَّذِي سَيَتِمُّ فِي وَقْتِهِ». وَكَانَ ٱلشَّعْبُ مُنْتَظِرِينَ زَكَرِيَّا وَمُتَعّجِّبِينَ مِنْ إِبْطَائِهِ فِي ٱلْهَيْكَلِ. فَلَمَّا خَرَجَ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُكَلِّمَهُمْ، فَفَهِمُوا أَنَّهُ قَدْ رَأَى رُؤْيَا فِي ٱلْهَيْكَلِ. فَكَانَ يُومِئُ إِلَيْهِمْ وَبَقِيَ صَامِتًا. وَلَمَّا كَمِلَتْ أَيَّامُ خِدْمَتِهِ مَضَى إِلَى بَيْتِهِ. وَبَعْدَ تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ حَبِلَتْ أَلِيصَابَاتُ ٱمْرَأَتُهُ، وَأَخْفَتْ نَفْسَهَا خَمْسَةَ أَشْهُرٍ قَائِلَةً: «هَكَذَا قَدْ فَعَلَ بِيَ ٱلرَّبُّ فِي ٱلْأَيَّامِ ٱلَّتِي فِيهَا نَظَرَ إِلَيَّ، لِيَنْزِعَ عَارِي بَيْنَ ٱلنَّاسِ )
++ +++ ملاحظة :
لاحظ تسلسل قراءات إنجيل قداس آحاد شهر كيهك *
وهو الاصحاح الأول كاملا من إنجيل القديس لوقا مقسمًا على الأربعة
+ فإنجيل قداس :
+ الأحد الأول لو١: ١-٢٥
بشارة الملاك لزكريا
+ الأحد الثانى لو١: ٢٦-٣٨
بشارة الملاك للعذراء
+ الأحد الثالث لو١: ٣٩-٥٦
زيارة العذراء لأليصابات
+ الأحد الرابع لو١: ٥٧-٨٠
ولادة يوحنا المعمدان
.... ثم بعد ذلك ٢٩ كيهك ولادة السيد المسيح
( الأنجيل مت ٢: ١-١٢)
.....................
صلواتكم
أبناء الفادى
. استشهاد القديس مكاريوس
. تكريس بيعة القديسين قزمان ودميان وأخوتهما وأمهما
.استشهاد القديس الراهب يوحنا القليوبى