+ اليوم الإثنين ٢٦ -٢ - ٢٠١٨
١٩ أمشير ١٧٣٤ ش
+ اليوم الأول من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
+ الموضوع العام لصوم الكبير : الجهاد الروحى
+ موضوع الأسبوع الثالث : طهارة الجهاد ( التوبة )
+ موضوع اليوم الأول من الأسبوع الثالث : اعتراف التوبة
+ فالنبوة الأولى ( أم ١: ٢٠-٣٣) تحث المؤمنين على الاعتراف بذنوبهم وتطالب الجهلاء بالحكمة
+ والنبوة الثانية ( إش ٨: ١٣– ٩: ١-٩) عن تملك المخلص عليهم كما أشرق الملكوت على السالكين فى الظلمة
+ وإنجيل باكر ( لو ١٩: ١١-٢٨ ) عن النعمة التى يفيض بها عليهم كما فى مثل الوزنات
+ والبولس ( ١كو٥: ٩– ٦: ١-٥ ) يتحدث عن حث المؤمنين على التصالح
+ والكاثوليكون ( ١بط١: ٣- ١٢) توجيههم للخلاص
+ والإبركسيس ( أع ١٧: ١٠-١٤) عن تعرضهم للاضطهادات
+ إنجيل القداس يعدهم بالصفح عن آثامهم إن اعترفوا به
+ مزمور القداس مز ٣١ : ١، ٢
+ إنجيل القداس لو ١٩ : ١١ - ٢٨
+ نختار آية ١٧ ( فقال له نعما أيها العبد الصالح لأنك كنت أمينا فى القليل فليكن لك سلطان على عشر مدن )
+
قراءة إنجيل القداس ( وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلًا، لِأَنَّهُ كَانَ قَرِيبًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ ٱللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي ٱلْحَالِ. فَقَالَ: «إِنْسَانٌ شَرِيفُ ٱلْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكًا وَيَرْجِعَ. فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ، وَقَالَ لَهُمْ: تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ. وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لَا نُرِيدُ أَنَّ هَذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا. وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ ٱلْمُلْكَ، أَمَرَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولَئِكَ ٱلْعَبِيدُ ٱلَّذِينَ أَعْطَاهُمُ ٱلْفِضَّةَ، لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ. فَجَاءَ ٱلْأَوَّلُ قَائِلًا: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ رَبِحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ. فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا ٱلْعَبْدُ ٱلصَّالِحُ! لِأَنَّكَ كُنْتَ أَمِينًا فِي ٱلْقَلِيلِ، فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدْنٍ. ثُمَّ جَاءَ ٱلثَّانِي قَائِلًا: يَا سَيِّدُ، مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ. فَقَالَ لِهَذَا أَيْضًا: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدْنٍ. ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلًا: يَا سَيِّدُ، هُوَذَا مَنَاكَ ٱلَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيلٍ، لِأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ صَارِمٌ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ، وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ. فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا ٱلْعَبْدُ ٱلشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ، فَلِمَاذَا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ ٱلصَّيَارِفَةِ، فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِبًا؟ ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ ٱلْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ ٱلْعَشَرَةُ ٱلْأَمْنَاءُ. فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ، عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ! لِأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَٱلَّذِي عِنْدَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ. أَمَّا أَعْدَائِي، أُولَئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَٱذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي». وَلَمَّا قَالَ هَذَا تَقَدَّمَ صَاعِدًا إِلَى أُورُشَلِيمَ )
صلواتكم
أبناء الفادى
. نياحة القديس أوسطاثيوس بطريرك أنطاكية ٣٣٠ م
. نقل أعضاء مرتيانوس الراهب من أثينا إلى أنطاكية .....
+
فى ( تك ٤: ١٣، ١٤ ) عندما قال قايين ( فَقَالَ قَايِينُ لِلرَّبِّ: ذَنْبِي أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُحْتَمَلَ. إِنَّكَ قَدْ طَرَدْتَنِي ٱلْيَوْمَ عَنْ وَجْهِ ٱلْأَرْضِ، وَمِنْ وَجْهِكَ أَخْتَفِي وَأَكُونُ تَائِهًا وَهَارِبًا فِي ٱلْأَرْضِ، فَيَكُونُ كُلُّ مَنْ وَجَدَنِي يَقْتُلُنِي )
+ مشاعر الخوف والرعب التى عاشها قايين
: (١-ذنب عظيم، ٢-مطرود، ٣- من وجهك أختفى، ٤- تائه ، ٥- هارب ، ٦- كل من وجدنى يقتلنى )
وللرد على هذا الصراع النفسى الشديد : + لازم نعرف : أن الأرض ممتلئة من مجد الرب ، وأن الجحيم الحقيقى هو أن يعيش الإنسان بعيدا عن حضرة الله والوجود أمامه + إنه موجود فى كلمته فلنطلبه مادام موجودًا