صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التجديف علي الروح القدس
القديس اغسطينوس
المقالة الثانية

 2 مملكة الشيطان لا الكنيسة منقسمة على ذاتها 
للقديس اغسطينوس

ثانيًا: مملكة الشيطان لا الكنيسة منقسمة على ذاتها :

لا يظن غير المؤمنين والأشرار وأعداء الكنيسة، أن مملكة المسيح منقسمة على نفسها، بسبب وجود بعض الهرطقات والانشقاقات التي يسببها أولئك الذين يجمعون الخراف الضالة تحت اسم المسيحية.

لذلك أضاف رب المجد قائلا “مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ” (مت 12: 30)، فهو لم يقل “من ليس لهم مظهر الإيمان باسمي” أو “من ليس له صورة قداستي” بل “مَنْ لَيْسَ مَعِي”

إنه لم يقل “من لا يجمع إلى الإيمان الظاهري باسمي”، لذلك فمملكة المسيح غير منقسمة على ذاتها، إنما يحاول البعض أن يقسم الكنيسة المشتراة بدم المسيح. 

 

“يَعْلَمُ الرَّبُّ الَّذِينَ هُمْ لَهُ. وَلْيَتَجَنَّبِ الإِثْمَ كُلُّ مَنْ يُسَمِّي اسْمَ الْمَسِيحِ” (2 تي 2: 19). فمن لا يتجنب الإثم لا ينتسب إلى المسيح ولو دعي اسم المسيح عليه. فينبغي ألا يخدع الإنسان نفسه لمجرد تسميته باسم المسيح.

لنعطي مثالاً يوضح انقسام مملكة الشيطان وهو أن روح الطمع وروح التبذير ينتميان إلى مملكة الشيطان، وهما منقسمان على نفسيهما، فالذي يطمع لا يجمع والذي يبذر يسرف ويفرق. 

روح جونو و روح الإله هرقل ينتميان إلى مملكة الشيطان وهما منقسمان على نفسيهما. الوثني واليهودي المعاديان للمسيح منتميان إلى مملكة الشيطان وهما منقسمان على نفسيهما أريانوس وفونتنيانوس هرطوقان وهما منقسمان على نفسيهما.

كل أخطاء البشر وشرورهم مضادة بعضهما لبعض ومنقسمة على ذاتها وجميعها ينتمي إلى مملكة الشيطان.

أما الإنسان البار وغير البار، المؤمن وغير المؤمن، المنتمي للكنيسة الجامعة والهرطوقي، .. فمنقسمون على بعضهم البعض ولكن ليس جميعهم منتمين إلى مملكة المسيح…

فلا يخدع الإنسان نفسه لمجرد تسميته باسم المسيح.

مقالات الأباء

JSN Epic template designed by JoomlaShine.com