صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

تقييم المستخدم: 3 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

+ طقس الصوم الكبير:
+ الصوم الكبير:
يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق.
وهذا الصوم مدته 55 يوم كالآتي:
+ أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
+ 40 يوماً المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

(هذه القطع تم اخذها من ايام الصوم الاربعينى)
+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.
+ كان الموعوظون يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظون يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.

• طقس أول وآخر يوم من الصوم الكبير:تستبدل بـ (طقس أول وآخر يوم من فترة الأربعين وهما)
• أول وآخر يوم من الصوم الكبير هما :
+ الإثنين الأول من الأسبوع الأول.
+ جمعة ختام الصوم.
+ طقس أول وآخر يوم من الصوم الكبير يجمع بين طقسي الأيام والآحاد في الصوم الكبير.
ويستخدم الدف كما فى سبوت وآحاد الصوم رمز أننا نستقبل ونودع الصوم بفرح وشكر.
على أن تكون الألحان بطقس الصوم.
+ التسبحة بنفس ترتيب آحاد الصوم المقدس مع قراءة الإبصاليات وطروحات الصوم.
+ وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل جى بين يوت.
+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم و تقال الطلبة وتُعمل الميطانيات في باكر
+ يصلى المزامير إلى النوم (الستار فى الأديرة)، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا جى إفميفئى"، وسوتيس آمين، دمجاً ثم "نيف سنتى" والميطانيات ثم تي شوري والهيتنيات.
+ يقال لحن ميغالو بعد السنكسار.
+ يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس الخاصين بالصوم كما تقال قسمة الصوم المقدس ويقال التوزيع وجملته والمدائح على وزن طوبى للرحما ولحن "جى إف إسماروؤت" ثم تقال أرباع أو نيشتي .
+ ملحوظة : في جمعة ختام الصوم يصلى القنديل العام بصلواته السبع في الخورس الثاني بعد رفع بخور باكر وعند نهايته يدهن الكاهن الحاضرين بزيت مسحة المرضى.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول هذين اليومين.
+ أيام الصوم الأربعينى
+ طقس أيام الصوم الأربعينى:                      
الصوم الأربعينى يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:  مكررة
+ أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.                 
+ 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).           
+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.                  
+ تم وضعها فى طقس الصوم الكبير
+ تم وضعها فى طقس الصوم الكبير
+ لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
+ وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة:
+ تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الناقوس.
+ رفع بخور باكر:
+ يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
+ بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجبات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
+ تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية، ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
+ بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.
+ القداس:
+ القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
+ يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إىْ إيه إي إيخون" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بي، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
+ يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
+ يقول الشمامسة لحن "إنثو تيه تي شوري" (بدلاً من تي شوري) ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون إستعمال الناقوس ثم "تين أوأوشت" قبل البولس ومرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل والمرد تي هيريني، وهناك أسبازموس آدام وآخر واطس للصوم الكبير.
+ تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس ويقال التوزيع بطريقة أيام الصوم ثم أرباع " بي ماي رومي"، وفي الختام يقال قانون الختام "سوما توس كي إيما توس"

Back

مقالات الأباء

JSN Epic template designed by JoomlaShine.com