حزقيا الملك.....
٦ وَالْتَصَقَ بِالرَّبِّ وَلَمْ يَحِدْ عَنْهُ، بَلْ حَفِظَ وَصَايَاهُ الَّتِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ مُوسَى.٧ وَكَانَ الرَّبُّ مَعَهُ، وَحَيْثُمَا كَانَ يَخْرُجُ كَانَ يَنْجَحُ. وَعَصَى عَلَى مَلِكِ أَشُّورَ وَلَمْ يَتَعَبَّدْ لَهُ.(سنحاريب)2مل 18
سخرية وتعيير سنحاريب من حزقيا وشعبة على يد ربشاقى قائد جيشة..
٢٢ وَإِذَا قُلْتُمْ لِي: عَلَى الرَّبِّ إِلهِنَا اتَّكَلْنَا، أَفَلَيْسَ هُوَ الَّذِي أَزَالَ حَزَقِيَّا مُرْتَفَعَاتِهِ وَمَذَابِحَهُ، وَقَالَ لِيَهُوذَا وَلأُورُشَلِيمَ: أَمَامَ هذَا الْمَذْبَحِ تَسْجُدُونَ فِي أُورُشَلِيمَ؟٢٣ وَالآنَ رَاهِنْ سَيِّدِي مَلِكَ أَشُّورَ، فَأُعْطِيَكَ أَلْفَيْ فَرَسٍ إِنْ كُنْتَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْهَا رَاكِبِينَ. 2مل 18 سخرية من عدم مقدرتهم على تعبئة الجيش واتكالهم على الرب .....
تشجيع اشعياء النبى للملك الامين..
٦ فَقَالَ لَهُمْ إِشَعْيَا: "هكَذَا تَقُولُونَ لِسَيِّدِكُمْ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: لاَ تَخَفْ بِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي سَمِعْتَهُ، الَّذِي جَدَّفَ عَلَيَّ بِهِ غِلْمَانُ مَلِكِ أَشُّورَ. 2مل 19..
رد فعل حزقيا بسبب تلك السخرية والاهانة والتعيير....
١٤ فَأَخَذَ حَزَقِيَّا الرَّسَائِلَ مِنْ أَيْدِي الرُّسُلِ وَقَرَأَهَا، ثُمَّ صَعِدَ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ، وَنَشَرَهَا حَزَقِيَّا أَمَامَ الرَّبِّ.١٥ وَصَلَّى حَزَقِيَّا أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: "أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، الْجَالِسُ فَوْقَ الْكَرُوبِيمَ، أَنْتَ هُوَ الإِلهُ وَحْدَكَ لِكُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِ. أَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ.١٦ أَمِلْ يَا رَبُّ أُذُنَكَ وَاسْمَعْ. اِفْتَحْ يَا رَبُّ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ، وَاسْمَعْ كَلاَمَ سَنْحَارِيبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ لِيُعَيِّرَ اللهَ الْحَيَّ. 2مل 19
استجابة الرب السريعة والنافذة ...
٢١ هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَلَيْهِ: احْتَقَرَتْكَ وَاسْتَهْزَأَتْ بِكَ الْعَذْرَاءُ ابْنَةُ صِهْيَوْنَ، وَنَحْوَكَ أَنْغَضَتِ ابْنَةُ أُورُشَلِيمَ رَأْسَهَا.٢٢ مَنْ عَيَّرْتَ وَجَدَّفْتَ؟ وَعَلَى مَنْ عَلَّيْتَ صَوْتًا؟ وَقَدْ رَفَعْتَ إِلَى الْعَلاَءِ عَيْنَيْكَ عَلَى قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ 2مل 19
(٢٧ وَلكِنِّي عَالِمٌ بِجُلُوسِكَ وَخُرُوجِكَ وَدُخُولِكَ وَهَيَجَانِكَ عَلَيَّ.٢٨ لأَنَّ هَيَجَانَكَ عَلَيَّ وَعَجْرَفَتَكَ قَدْ صَعِدَا إِلَى أُذُنَيَّ، أَضَعُ خِزَامَتِي فِي أَنْفِكَ وَلِجَامِي فِي شَفَتَيْكَ، وَأَرُدُّكَ فِي الطَّرِيقِ الَّذِي جِئْتَ فِيهِ.)........
عقاب الرب العادل للمعييرين والساخرين...
 وَكَانَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ خَرَجَ وَضَرَبَ مِنْ جَيْشِ أَشُّورَ مِئَةَ أَلْفٍ وَخَمْسَةً وَثَمَانِينَ أَلْفًا. وَلَمَّا بَكَّرُوا صَبَاحًا إِذَا هُمْ جَمِيعًا جُثَثٌ مَيْتَةٌ. 2مل35:19
  لأَنَّ كُلَّ النَّامُوسِ فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ يُكْمَلُ:"تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ".١٥ فَإِذَا كُنْتُمْ تَنْهَشُونَ وَتَأْكُلُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، فَانْظُرُوا لِئَلاَّ تُفْنُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا. غل 5
كل الناموس:- إن اخلاقيات شريعة العهد القديم هى بعينها تلك المعتمدة فى انجيل العهد الجديد ... فعندما يحب المؤمن (بالمسيح) الآخرين محبة اصيلة يتمم جميع المطالب الادبية التى يتضمنها ناموس موسى.
تنهشون وتأكلون بعضكم بعضا:- استعارة تصور (حيوانات) وحشية تهاجم وتقتل بعضها بعضا....صورة معبرة جدا عما يحصل فى الميدان الروحى عندما لا يحب المؤمنون بعضهم بعضا ولا يخدمون احدهم الآخر.
فى قصة حزقيا هناك خمس شخصيات تمر على كل انسان حينما يمر بضيقة او تجربة ....
حزقيا واشعياء وملاك الرب وسنحاريب وربشاقى....
فسوف تجد نفسك فى شخصية من هؤلاء...فإذا كنت :-
1-حزقيا...فهنيأ لك لانك سوف تتعلم منه كيف تنشر ضيقتك امام اللة فسيرسل لك عونا من قدسه.
2-اشعياء....فاسمع صوت الله لك طوبى لصانعى السلام لانهم ابناء الله يدعون..فتنبت صحتك سريعا وينفجر مثل الصبح نورك لانك تتشبة بسيدك يشجع الجريح ويضمد جراحاته.
3-ملاك الرب....فانت روح مرسل لخدمة العتيدين ان يرثوا الخلاص فيعينك الرب على رسالتك ومسؤليتك لتتمم قول الرب.
4-سنحاريب...فويل لك لانك خادم للشيطان وان لم تتب سريعا فسوف يزحزح الرب منارتك من مكانها..فتب قبل ان يقطع السيف الاخضر و اليابس
5-ربشاقى...فلا تقل خطيتى اقل من سيدى سنحاريب لانى فقط مرسل منة لتعيير شعب الله وحزقيا ..فمصيرك هو مصير سيدك وليس لك منفذ سوى التوبة التى تخلصك من انياب الاسد.